الاستئناف في قضايا الطلاق في السعودية

أتاح المشرع السعودي للمتخاصمين أمام محاكم الأحوال الشخصية، باعتبارها محاكم درجة أولى، الطعن في الأحكام الصادرة عن تلك المحكمة بالاستئناف.

فما هو الاستئناف في قضايا الطلاق في السعودية، وما شروط قبول الاستئناف، وما المدة اللازمة لتقديمه. هذا ما سوف نوضحه لك.

هل ترغب في استشارة محامي طلاق في السعودية؟ تواصل عبر الأرقام الموضحة في صفحة اتصل بنا، أو انقر على زر الواتساب.

هل يجوز استئناف حكم الطلاق

الاستئناف في قضايا الطلاق في السعودية.

بعد صدور الحكم في دعوى طلاق، فإن ذلك الحكم لا يعتبر نهائيًا، بل يقبل الاعتراض بالاستئناف أمام محكمة الاستئناف المختصة بقضايا الأحوال.

ويتوجب على المحكوم عليه، أو المحكوم له إذا كان الحكم صادر في بعض طلباته دون بعض. أن يعترض على لذلك الحكم بالاستئناف خلال مدة ثلاثين يومًا من تاريخ تسلمه صورة عن الحكم وتوقيعه على ذلك في الضبط، أو من التاريخ المحدد للتسليم إن لم يحضر.

إجراءات استئناف حكم طلاق في السعودية

كالتالي:

    • يتقدم المحامي بمذكرة استئناف، يتم إيداعها لدى إدارة المحكمة التي أصدرت الحكم، متضمنة بيان عن الحكم المستأنف، ورقمه، وتاريخه. والأسباب التي بُني عليها الاستئناف، وطلبات المستأنف، وتوقيعه وتاريخ تقديم مذكرة الاستئناف.
    • يمكن للمحامي أو المستأنف تقديم طلب الاستئناف إلكترونيًا عبر بوابة ناجز الالكترونية لدى وزارة العدل السعودية.
    • تقوم إدارة المحكمة بتسجيل مذكرة الاستئناف في يوم تقديمها بالسجل الخاص، وتحال فورًا إلى الدائرة التي أصدرت الحكم.
    • تقوم الدائرة التي أصدرت الحكم المستأنف بالاطلاع على مذكرة الاستئناف، وهنا إما أن تعيد النظر في الحكم، وتؤيد الاستئناف دون مرافعة، أو أن تفتح باب المرافعة، وتعلن الخصوم بذلك. ثم تصدر حكمًا جديدًا في الدعوى يستوجب تبليغه للخصوم وفق الإجراءات المعتادة.
    • إما أن تقوم الدائرة التي أصدرت الحكم بتأييد حكمها السابق، وهنا يجب عليها في حالة أوراق الدعوى مع مذكرة الاستئناف إلى محكمة الاستئناف.
    • تحدد محكمة الاستئناف جلسة للنظر في طلب الاستئناف، وإذا استوجب ذلك الأمر فتح باب المرافعة أمامها من جديد، وفتحت باب المرافعة، فيتوجب إبلاغ الخصوم وحضورهم.
    • إذا لم يحضر المستأنف في المدة المحددة للجلسة، فإن حقه يسقط في الاستئناف بمضي 60 يومًا على غيابه، أو عدم طلبه السير في الدعوى.

تنظر محكمة الاستئناف في طلب الاستئناف مرفقًا به ملف الأوراق في الدعوى المحالة إليها من محكمة الدرجة الأولى. وتحكم بعد سماع أقوال الخصوم والمرافعات، إما بتأييد أو نقض حكم محكمة الدرجة الأولى كليًا أو جزئيًا، وتصدر حكمها فيما نقضته.

شروط قبول الاستئناف في قضايا الطلاق.

إن الشروط المتوجبة بقبول الاستئناف في قضايا الطلاق في السعودية، هي ذاتها الشروط المتوجبة في استئناف الأحكام الصادرة في القضايا الأخرى. وفق لما نص عليه نظام المرافعات الشرعية السعودي. والتي نجملها بالشروط التالية:

    • لا يجوز الاعتراض بالاستئناف على الحكم إلا للمحكوم عليه في قضية الطلاق، أما بالنسبة للمدعي فلا يحق له ذلك. إلا بحالة عدم الحكم له بكل طلباته ما لم ينص النظام على غير ذلك.
    • لا يجوز الاعتراض على الأحكام التي تصدر قبل الفصل في دعوى الطلاق، ولا تنهي الخصومة كلها أو بعضها. مثل الأحكام الوقتية والمستعجلة، فمثلًا لا يجوز للزوجة استئناف حكم قضية نفقة مؤقتة.
    • يجب أن يتم الاستئناف خلال المدة المقررة لذلك، وهي مدة 30 يومًا من تاريخ تسليم صورة الحكم للمحكوم عليه، وأخذ توقيعه على الضبط. أو من التاريخ المحدد لتسلمها إن لم يحضر.
    • يستثنى من مدة 30 يومًا الخاصة بمواعيد الاستئناف، حالة صدور الأحكام في القضايا المستعجلة، والتي تكون مدة الاستئناف بها عشرة أيام فقط.
    • يشترط في الاستئناف أيضًا نفس الشروط المطلوبة في الدعوى المرفوعة أمام محاكم الدرجة الأولى. والمتمثلة بالصفة والمصلحة والأهلية.
    • في حال تم رفع طلب الاستئناف، يجب حضور جلسات الاستئناف إذا ما تم فتح باب المرافعة، وإلا تم إلغاء الاستئناف واعتبار الحكم نهائيًا.
    • يجب ألا يكون الحكم صادرًا في دعوى يسيرة لا يقبل بها الاستئناف.

شاهد أيضا.

ميعاد استئناف حكم الطلاق.

نصت المادة 187 من نظام المرافعات الشرعية السعودي على أن:

مدة الاعتراض بطلب الاستئناف في الأحكام العادية، يجب ألا تتجاوز 30 يومًا، أما في الأحكام المستعجلة فلا تتجاوز عشرة أيام. وإذا لم يقدم المعترض استئنافه خلال مدة 30 يومًا، فإن حقه في طلب الاستئناف يسقط.

ويتوجب على الدائرة المختصة تدوين محضر بسقوط حق المعترض بالاستئناف بمجرد انتهاء مدة الاعتراض، مما يعني أن الحكم قد اكتسب الدرجة القطعية.

وتسري مدة الثلاثين يومًا المقررة للاستئناف من تاريخ تسليم صورة عن صك الحكم إلى المحكوم عليه، وتوقيعه على الضبط، بأنه استلم ذلك الحكم، أو من التاريخ المتوجب أن يتسلم فيه الحكم إن لم يحضر.

فإذا لم يحضر المحكوم عليه لتسلم صورة الحكم، فإن صورة الحكم يتم ايداعها في ملف الدعوى بالتاريخ نفسه المحدد لاستلامها. ويتم إثبات ذلك بالضبط، ويعد تاريخ الإيداع وفقًا لتلك الإجراءات بداية للموعد المقرر للاعتراض على الحكم بالاستئناف.

لذلك تعتبر أحد أهم الميزات في المحامي متابعته للمواعيد المقررة للطعن في الأحكام، وعدم تفويتها على الموكل. وهذا بالضبط ما يقوم به أفضل محامين معتمدين في الطعن بالحكم لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

الأسئلة الشائعة.

يجوز استئناف الحكم الصادر بالطلاق، وفق الإجراءات المقررة في نظام المرافعات الشرعية السعودي. بشرط ألا يكون الحكم صادر في دعوى يسيرة لا تقبل الطعن بالاستئناف، وأن يتمتع المستأنف بالصفة والأهلية اللازمتين للاستئناف، وتقديمه ضمن ميعاد استئناف حكم الطلاق، وهو 30 يوما من تاريخ تسليم صورة عن الحكم للمحكوم عليه، أو من التاريخ المحدد لذلك.
يتم رفض استئناف حكم من الناحية الشكلية أو من الناحية الموضوعية، ويتم رد الاستئناف شكلًا، إذا ما كان هناك مخالفة في الإجراءات الشكلية لرفع طلب الاستئناف. كأن يتم رفع الطلب إلى محكمة غير ذات اختصاص، أو أن تكون صحيفة الاستئناف منقوصة وغير مكتملة بالوثائق اللازمة، وأما رد الاستئناف موضوعًا فيتم حينما يكون سبب الاستئناف غير مجدي.

وفي نهاية مقالنا عن الاستئناف في قضايا الطلاق في السعودية، نرجو أن نكون قد وضحنا لكم كافة النقاط الهامة المتعلقة بمسألة الاستئناف.

ومؤكدين بذات الوقت على ضرورة الاستعانة بمحامي قضايا الاستئناف المختص، وهذا ما تجدونه لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

أعرف المزيد عن: طلب الطلاق لمرض الزوج، و زوجتي تطلب الطلاق، أيضا شروط اثبات الطلاق. كذلك توثيق الطلاق الرجعي. بالإضافة إلى اجراءات اثبات الطلاق.

أضف تعليق

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي