التراجع عن الطلاق المعلق في السعودية

هل سمعت عن الطلاق المعلق، ومتى يقع ذلك الطلاق، وهل يمكن التراجع عنه، وما هي حالات سقوطه.

هذا ما سنوضحه في مقالنا عن حكم التراجع عن الطلاق المعلق في السعودية. لذا تابع معنا

احصل على استشارة فورية من محامي طلاق في السعودية عبر الأرقام الموضحة في صفحة اتصل بنا.

حكم التراجع عن الطلاق المعلق في السعودية.

ما حكم الرجوع عن الطلاق المعلق

الطلاق المعلق، هو الطلاق الذي يتلفظ به الزوج، رابطًا وقوعه بتحقق شيء ما فعلًا أو تركًا. أي يتم تعليقه على شرط، فإذا ما تحقق ذلك الشرط وقع الطلاق.

وبالنسبة لحكم التراجع عن الطلاق المعلق فأننا سوف نذكر الحكم وفقًا لنظام الأحوال الشخصية السعودي أولًا. ثم وفق آراء الفقهاء الإسلاميين ثانيًا.

حكم التراجع عن الطلاق المعلق في نظام الأحوال الشخصية

جاء نص المادة 81 من نظام الأحوال الشخصية السعودي واضحًا وصريحًا، لناحية وقوع الطلاق المعلق على شرط أو عدم وقوعه. تبعًا لنية الزوج في كلامه، فإذا كان يقصد الطلاق، فإن ذلك الطلاق يقع بمجرد تحقق الشرط.

وأما إذا كان يقصد الحث أو المنع أو التصديق أو التكذيب أو التخويف، فإن الطلاق لا يقع. وإذا حلف يمين الطلاق، فإن الطلاق لا يقع، إذا ما حنث بذلك اليمين، إلا إذا كان قاصدا به الطلاق، فإن لم يكن قاصدا به الطلاق، يتوجب عليه دفع كفارة اليمين.

كما أن المادة 81 من نظام الأحوال الشخصية السعودي، نصت على عدم قبول الطعن في صحة الطلاق المعلق متى تم توثيق الطلاق وفقًا للإجراءات النظامية.

حكم التراجع عن الطلاق المعلق عند الفقهاء

حكم الطلاق المعلق ابن عثيمين

جوابًا على السؤال: إذا علق الزوج طلاق امراته على شرط، فهل له أن ينقضه قبل وقوع الشرط أم لا. كأن يقول لزوجته: إن ذهبت إلى بيت أهلك، فأنت طالق، ويكون قاصدًا بذلك الطلاق، ثم أراد أن يتنازل عن ذلك فهل له أن يتنازل أم لا؟

يذكر ابن عثيمين رحمه الله في كتابه الشرح الممتع، بأنه وفقًا لرأي الجمهور، لا يمكن للزوج التنازل عن الشرط. لأنه أخرج الطلاق من فمه على هذا الشرط، فلزم كما لو كان الطلاق منجزًا.

حكم الطلاق المعلق بن باز

أما حكم الطلاق المعلق عند ابن باز رحمه الله، فقد أجاب على سؤال حول وقوع الطلاق المعلق. بأن الأمر يرجع لنية المطلق أو الحالف.

فإذا أراد منع الزوجة أو حثها على فعل معين، ولم يقصد وقوع الطلاق، فإن هذه الواقعة تأخذ حكم اليمين. فإذا ما تراجع عن شرطه، توجبت عليه كفارة اليمين فقط، أما إذا كان يقصد بذلك وقوع الطلاق، فإن الطلاق المعلق يقع مثله مثل الطلاق المنجز.

شاهد هذا الفيديو التوضيحي لما قمنا بشرحه.

الأسئلة الشائعة حول مقالنا حكم التراجع عن الطلاق المعلق في السعودية.

إذا كان الزوج يقصد بتعليق الطلاق وقوعه، فإن ذلك الطلاق لا يمكن إلغائه، إذ بمجرد تحقق الشرط، سيقع الطلاق. أما إذا كان يقصد المنع أو التخويف أو التهديد، ولم يكن يقصد الطلاق، فإن ذلك يعتبر يمينًا، فإذا ما تحقق الشرط، فإنه يعدُّ قد حنث بيمينه، ويتوجب عليه كفارة اليمين.
وفقًا لفتاوى بن عثيمين وابن باز رحمهما الله، فإن حكم الرجوع عن الطلاق المعلق يعود لقصد الزوج المتلفظ بلفظ الطلاق المعلق. فإذا كان يقصد الطلاق، فلا يمكن الرجوع عنه، وسيقع حتمًا بمجرد تحقق الشرط، وأما إن كان يقصد غير الطلاق، فإن ذلك يعتبر يمينًا، ويتوجب عليه دفع كفارة اليمين.
إذا ما حلف عليكِ زوجكِ، بأن قال لك، اعتبري نفسكِ مطلقة، ولم يكن يقصد الطلاق، فإن ذلك يعتبر يمينًا. والطلاق وفقًا لأحكام الفقرة الثانية من المادة 81 في نظام الأحوال الشخصية السعودي، لا يقع بالحنث في يمين الطلاق أو الحرام، إلا إذا كان قاصدًا به الزوج الطلاق.

وفي نهاية مقالنا عن التراجع عن الطلاق المعلق في السعودية.

نرجو أن نكون قد وضحنا لكم كافة الجوانب المتعلقة بتلك المسألة الهامة جدًا. مؤكدين على ضرورة الاستعانة بأفضل محامي طلاق لطرح أي استفسار يتعلق بالتراجع عن الطلاق المعلق قبل وقوعه لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

احصل على معلومات عن: شروط الطلاق الغيابي، و حقوق الزوجة بالطلاق الغيابي. أيضا كيف يتم الطلاق بالمحكمة. أيضا كيفية انهاء إجراءات الطلاق. بالإضافة إلى اثبات الطلاق الشفوي.

أضف تعليق

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي