هل وثيقة الطلاق هي صك الطلاق في السعودية

هل وثيقة الطلاق هي صك الطلاق في السعودية؟ سؤال يُطرح بكثرة من قبل الزوج أو الزوجة في السعودية.

فإن كنت تريد التعرف على التفاصيل لتتجلى الرؤية أمامك تابع مقالنا الذي سنقدم لك من خلاله الكثير من المعلومات حول صك الطلاق، وكيفية استخراج وثيقة الطلاق من ناجز.

لطرح أي استفسار يتعلق بصك الطلاق تواصل مع أشطر محامي طلاق في السعودية عبر الأرقام الموضحة في صفحة اتصل بنا.

هل وثيقة الطلاق هي صك الطلاق في السعودية

هل وثيقة الطلاق هي صك الطلاق في السعودية؟

إن صك الطلاق هو عبارة عن وثيقة يمكن للمرأة الحصول عليها بعد طلاقها، وهي وثيقة رسمية تصدر عن وزارة العدل بعد التوثيق الرسمي للطلاق.

وبناءً على ذلك يمكن للمرأة أن تثبت طلاقها وتنفذ كافة الإجراءات القانونية التي تترتب عليه كتغيير حالتها الاجتماعية بالأحوال… وغير ذلك.

والحقيقة التي نود أن نخبركم بها هي أنه لا يوجد فرق جوهري بين كل من وثيقة الطلاق وصك الطلاق، لأن:

الصك هو عبارة عن لفظة كانت تستخدم مسبقًا للإشارة لورقة أو وثيقة الطلاق، ولكن مؤخرًا قد قامت وزارة العدل بتغييرها لهذا الاسم لتُدعى في مختلف التعاملات الرسمية بوثيقة الطلاق.

أما بالنسبة لاستخراج وثيقة طلاق بعد أن يتم انفصال الزوجين فيمكن أن يكون بطرق عدة. وذلك تبعًا لشكل الانفصال الذي حصل والتفاصيل فيما يلي:

    • إذا تم الطلاق بين الزوجين بصورة ودية فإن صك الطلاق يصدر عبر الإنهاءات بمجرد توثيق الطلاق. وذلك خلال مدة تتراوح بين ثلاثة أيام وأسبوع على الأكثر منذ تاريخ التوثيق.
    • بحال رفض الزوج توثيق الطلاق، فهنا يتوجب على الزوجة أن ترفع دعوى توثيق طلاق بالمحكمة. وبمجرد صدور الحكم بالدعوى يصدر صك الطلاق من خلال المحكمة. وهنا تختلف المدة باختلاف مدة القضية حيث أن كل حالة تتطلب وقت مغاير للحالة الأخرى.
    • بحال كان الطلاق رجعي وبالتالي الزوج راجع زوجته، فهنا ينبغي إصدار صك طلاق رجعي. إما من خلال توثيق الطلاق الرجعي أو بواسطة دعوى طلاق رجعي. حيث يتم إصدار الصك خلال مدة أسبوع على الأكثر إن تم توثيقه من الإنهاءات. أما بحال لزم الأمر أن يرفع دعوى طلاق رجعي فلن يصدر لحين صدور الحكم من القاضي.

الخلاصة هي أنه بمجرد أن تكتمل إجراءات الطلاق رسميًا سواء عبر توثيق فقط أو من خلال المحكمة. يكون بإمكان أي من الزوجين أن يحصلوا على نسخة من صك الطلاق بمساعدة محامي طلاق من مكتب الصفوة.

كيف اطلع وثيقة الطلاق من ناجز؟

لكل شخص يتساءل حول كيفية استخراج صك الطلاق من ناجز. بإمكانك ذلك من خلال ما يلي:

    1. ادخل لناجز الالكترونية.
    2. ثم ادخل للصفحة الخاصة بالخدمات الإنهائية.
    3. قم باختيار توثيق الطلاق.
    4. قم بملء النموذج المقدم بكامل المعلومات المطلوبة ضمن خاناتها المحددة. وهي معلومات خاصة بالزوجين إضافة لرقم عقد النكاح رقم الطلقة.
    5. في خطوتك التالية عليك أن تصادق على الطلب.
    6. وأخيرًا عليك رفع الطلب بعد أن ترفقه بالمستندات المطلوبة.

يجدر التنويه إلى أن إغفال توثيق الطلاق أو استخراج صك الطلاق يمكن أن يؤدي لمخالفة العديد من الإجراءات القانونية والشرعية. بالإضافة لخسارة المرأة للعديد من الحقوق التي تستطيع الحصول عليها بمجرد امتلاكها لصك الطلاق.

ننصحك بمشاهدة هذا الفيديو التوضيحي.

الأسئلة الشائعة حول مقالنا هل وثيقة الطلاق هي صك الطلاق في السعودية.

وثيقة الطلاق هي ما يصدر عقب إثبات الطلاق بشكل رسمي في المحكمة. ومن غير الممكن أن يصدر هذا الصك إلا بعد أن يتم اتفاق الطرفين على جميع التفاصيل التي تتعلق بالأطفال من حضانة ونفقة.
إن صك الطلاق هو عبارة عن وثيقة يصدرها كاتب العدل بالدوائر الإنهائية للإسناد المركزي وذلك بعد أن يتم إثبات وقوع الطلاق، بحيث يحق للزوج بعدها التقدم بطلب لتوثيق الطلاق ومن ثم الحصول على الصك.
نعم يمكن أن يتأخر صك الطلاق لعدة أسباب.

بهذا نصل لختام مقالنا هل وثيقة الطلاق هي صك الطلاق في السعودية. والذي أوضحنا من خلاله كيف اطلع وثيقة الطلاق من ناجز كما أوضحنا ما الفرق بين الوثيقة والصك والعديد من المعلومات الأخرى.

احصل على تفاصيل أخرى عن: حكم الطلاق بدون توثيق، و الطعن بصك الطلاق، كذلك استخراج صك بدل فاقد. أيضا شروط قضية الطلاق، وطلب الطلاق بدون سبب.


المصادر:

إثبات طلاق – المنصة الوطنية الموحدة

رأيان حول “هل وثيقة الطلاق هي صك الطلاق في السعودية”

  1. السلام عليكم ورحمة الله

    أصدرت وثيقة طلاق عبر بوابة ناجز وهي لاثبات طلاق أول لزوجتي والتي لم أراجعها وانتهت العدة

    مكتوب في الوثيقة حالة الطلاق: الأول

    ولم يتم ذكر أي شيء بخصوص عدم مراجعتي لها

    هل هناك وثيقة أخرى لاثبت عدم مراجعتها وأنه طلاق نهائي؟

    أم هذه الوثيقة كافية لاثبات الطلاق النهائي؟

    رد
    • وعليكم السلام والرحمه ،يمكنك استشارة محامي الطلاق لدى مكتب الصفوة من خلال التواصل عبر الواتساب عبر الرقم 966591813333+

      رد

أضف تعليق

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي