القضايا التي يرفعها الزوج ضد الزوجة في السعودية

ينشأ عن عقد الزواج التزامات وحقوق متبادلة بين الزوجين، فإذا ما أخلَّ أحد الزوجين بتلك الالتزامات، كان الحق للزوج الآخر في رفع قضية بذلك.

فما هي القضايا التي يرفعها الزوج ضد الزوجة في السعودية. هذا ما يوضحه لكم أفضل محامي طلاق بجده لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

هل ترغب في استشارة محامي مختص بقضايا الطلاق؟ اتصل عبر الرقم 0591813333. أو انقر هنا.

أنواع القضايا التي يرفعها الزوج ضد الزوجة في السعودية

أنواع القضايا التي يرفعها الزوج ضد الزوجة في السعودية.

حددت المادة 42 من نظام الأحوال الشخصية السعودي التزامات وحقوق الزوج والزوجة، وأهمها حسن المعاشرة، وعدم إضرار أحدهما بالآخر.

وإن أهم القضايا التي يمكن للزوج رفعها ضد زوجته بالسعودية. هي:

قضية النشوز

إذ يحق للزوج رفعها، إذا ما اساءت الزوجة معاشرته لم تلتزم بواجباتها. ويستفيد الزوج من دعوى النشوز في طلاق زوجته دون أن يترتب عليه أية خسائر مادية، إذ يسقط حق الزوجة بالنفقة إذا ما ثبت نشوزها.

قضية تخفيض النفقة

يحق للزوج رفع دعوى تخفيض نفقة، وفق نص المادة 48 من نظام الأحوال الشخصية السعودي. التي منحت الحق لكلا الزوجين برفع دعوى زيادة النفقة أو إنقاصها تبعًا لتغير الأحوال المادية للزوج.

قضية إسقاط حضانة

ويرفعها الزوج لإسقاط الحضانة عن الزوجة، إذا ما اختل أحد الشروط المتوجب توفرها فيها لحضانة الأولاد. ويشترط أن يثبت الزوج اختلال ذلك الشرط.

قضية بطلان الطلاق

ويرفع الزوج دعوى بطلان الطلاق حين يطلق زوجته مكرهًا، أو نتيجة فقده أهليته، أو وقوعه تحت تأثير مسكر، أو كان غاضبًا غضبًا شديدًا. أو إذا طلقها في حيض أو نفاس أو طهر جامعها فيه، وهو يعلم بذلك.

قضية فسخ عقد الزواج للعل والأمراض

منحت المادة 104 من نظام الأحوال الشخصية السعودي، الحق للزوج بطلب فسخ عقد الزواج للمرض. نتيجة إصابة الزوجة بأحد الأمراض المعدية والخطيرة أو المنفرة.

قضية الرؤية

ويرفعها الزوج ضد زوجته، إذا كانت حضانة الأولاد لها، ومنعته من رؤية أولاده.

قضية استرداد مسكن الحضانة

ويرفعها الزوج ضد زوجته بمجرد انتهاء فترة حضانتها للأولاد بإتمام المحضون الخامسة عشر من عمره.

قضية منع الأولاد من السفر

في حال كانوا محضونين لدى الأم، وتريد السفر بهم.

دعوى تعويض

ويرفعها الزوج ضد الزوجة لتعويضه عما لحق به من ضرر مادي أو معنوي، ناتج عن افتراء الزوجة على زوجها، أو اتهامه اتهامات كيدية.

ولرفع الزوج دعوى طلاق إلكترونياً عبر ناجز، شاهد هذا الفيديو التوضيحي.

الأسئلة الشائعة.

لم ينص نظام الأحوال الشخصية السعودي على حق الزوج في رفع دعوى طلاق للضرر بمواجهة زوجته، بل جاء النص خاصًا بالزوجة فقط بحسب نص المادة 108، إلا أن للزوج الحق برفع رفع دعوى على الزوجة الناشز، إذا ما أضرت به، وأساءت معاشرته.
نعم، يحق للزوج رفع دعوى على زوجته، إذا ما توافرت لديه الأسباب الداعية لذلك، كدعوى بطلان الطلاق، أو بطلان عقد الزواج، أو دعوى إنقاص نفقة، أو دعوى إسقاط حضانة، وغيرها من الدعاوى التي ذكرناها في المقالة آنفًا.

وفي ختام مقالتنا حول القضايا التي يرفعها الزوج ضد الزوجة في السعودية.

نؤكد على أي زوج يرغب برفع دعوى ضد زوجته، أيًا كانت تلك الدعوى، أن يستعين بأفضل محامية طلاق في جدة لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

تفاصيل أخرى قد تهمك: صيغة عقد الطلاق، و طريقة رفع دعوى الطلاق إلكترونياً. أيضا شروط دعوى الطلاق للهجر في السعودية. وتعرف على كيفية اثبات الطلاق الشفوي، وطلب الطلاق بسبب الغيرة.

أضف تعليق

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي