كيف ارفع قضية هجر في السعودية

هل هجركِ زوجكِ ولم يعد يمنحكِ الحقوق الزوجية المتوجبة عليه، وتتساءلين كيف ارفع قضية هجر في السعودية. 

إن كنت كذلك ننصحك بمتابعة قراءة مقالنا حيث سنوضح لك طريقة رفع الدعوى، والشروط الدعوى وكيفية إثباتها بالتفصيل.

اطلب الاستشارة من أفضل محامي طلاق في السعودية عبر الأرقام الموضحة في صفحة اتصل بنا.

طريقة رفع قضية هجر على الزوج عبر ناجز

كيف ارفع قضية هجر في السعودية.

يمكن رفع قضية الهجر من قبل الزوجة ضد زوجها إذا ما قام بهجرها، حيث ألزمت المادة 42 من قانون الأحوال الشخصية، كلا الزوجين بحسن المعاشرة بينهما بالمعروف، وعدم امتناع أحد الزوجين عن المعاشرة والإنجاب إلا بموافقة الطرف الآخر، كما ألزم الزوج بالمبيت في بيت الزوجية.

وبالتالي فإن مغادرة الزوج لبيت الزوجية وغيابه عن المنزل، يمنح الزوجة الحق في رفع دعوى هجر، وذلك بحسب ما نصت عليه المادة 114 من نظام الأحوال الشخصية، التي منحت الزوجة:

الحق برفع دعوى نتيجة غياب زوجها، ولو كان موطنه أو محل إقامته معروفاً، وذلك إذا ما غاب عنها لمدة لا تقل عن أربعة أشهر، ولا يطعن في الدعوى أن يكون ترك لديها مال تستطيع الإنفاق منه، ما لم يكن ذلك الغياب بسبب عمل الزوج.

ولا يتم الحكم بالطلاق إلا بعد إنذار الزوج، إما بالإقامة مع زوجته أو أن تسافر إليه أو أن يطلقها، ويمنح الزوج مهلةً مدتها 180 يوماً من تاريخ إنذاره لتنفيذ المطلوب.

كما منحت المادة 115 الزوجة الحق في طلب الطلاق نتيجة هجر زوجها، بسبب فقده أو غيابه إلى مكان لا يعرف فيه محل إقامة له، واشترطت المادة ألا يصدر الحكم بالطلاق، إلا بعد مضي مدة تحددها المحكمة، بحيث لا تقل عن سنة ولا تزيد على سنتين من تاريخ فقد الزوج أو غيابه.

رفع قضية هجر على الزوج

يمكن للزوجة أن ترفع قضية هجر على الزوج، إما بشكل مباشر إلى محكمة الأحوال الشخصية المختصة، أو الكترونياً عبر منصة ناجز عبر الخطوات كالتالي:

    1. الدخول إلى منصة ناجز عبر حساب النفاذ الوطني.
    2. الذهاب إلى الخدمات الالكترونية ومنها إلى باقة القضاء.
    3. الضغط على خدمة صحيفة الدعوى، ثم الضغط على تقديم طلب جديد.
    4. تحديد تصنيف الدعوى الرئيسي وتصنيف الدعوى الفرعي، وتحديد نوع الدعوى دعوى هجر زوج.
    5. إدخال بيانات كل من المدعي والمدعى عليه.
    6. الاطلاع على متطلبات الدعوى.
    7. إدراج طلبات المدعي، وإرفاق المستندات والوثائق المطلوبة.
    8. الضغط على إرسال.

شروط دعوى طلاق الهجر.

يشترط لرفع دعوى الهجر من قبل الزوجة، ذات الشروط العامة المتوجبة لرفع الدعوى القضائية. والمتمثلة بما يلي:

    1. شرط الصفة في الدعوى، فيجب أن يتم رفع الدعوى من قبل الزوجة ذاتها، أو من قبل وكيلها القانوني.
    2. شرط الأهلية في الدعوى، يجب أن يكون لدى الزوجة أهلية التقاضي، وألا يكون محجور عليه لأي سبب من الأسباب.
    3. شرط المصلحة في الدعوى، إذ يجب أن تكون هناك مصلحة حقيقية للزوجة في رفع دعوى طلاق نتيجة الهجر، فإذا لم تكن لها مصلحة كأن يكون غياب الزوج لعمله من أجل الإنفاق على زوجته وأولاده، فإن شرط المصلحة ينتفي هنا.

وهناك شروط خاصة تتعلق برفع دعوى طلاق الهجر من قبل الزوجة، تتمثل بما يلي:

    1. يجب أن يكون هناك هجر حقيقي من قبل الزوج لزوجته، فإذا ما كان يتغيب فترات متقطعة ويعود، فإن ذلك لا يعد هجراً.
    2. يجب أن يؤثر الهجر على الحياة الزوجية وعلى الأسرة.
    3. يجب على الزوجة إثبات ذلك الهجر، سواء الهجر في فراش الزوجية، أو الهجر نتيجة الغياب أو الفقد.

كيفية إثبات الهجر.

يتوجب على الزوجة عند رفع دعوى الطلاق بسبب الهجر، أن تثبت هجر الزوج لها بكافة وسائل الإثبات المتاحة في نظام الإثبات السعودي. ومن ذلك الأدلة الكتابية أو الأدلة الرقمية، أو شهادة الشهود أو استجواب الزوج وإقراره بهجره.

إثبات هجر الزوج

يمكن للزوجة المهجورة إثبات هجر الزوج لها نتيجة غيابه، من خلال شهادة الشهود إذا كان مقيماً داخل المملكة، أو من خلال حركة مغادرة تحصل عليها من إدارة الجوازات إذا كان خارج المملكة.

كما يمكنها أن تثبت غياب الزوج وعدم إقامته في بيت الزوجية، من خلال كافة الأدلة الكتابية والرقمية التي تدل على ذلك، كأن تتقدم إلى المحكمة بأي بيان مكتوب يوضح أن الزوج غير مقيم في بيت الزوجية، كتقديم عقد إيجار أبرمه الزوج في مدينة أخرى للإقامة فيها.

وأما في حالة الفقد، فيمكنها أن تثبت ذلك من خلال محضر الشرطة، الذي تم إعداده نتيجة فقد الزوج وعدم معرفة موطن له.

وبالمقابل تستطيع الزوجة إثبات هجر الزوج لها وعدم جماعها، كأن يكون قد حلف يمين الإيلاء أو يمين الظهار، من خلال شهادة الشهود الذين شهدوا على حلف الزوج لذلك اليمين، أو من خلال استجواب الزوج وإقراره بذلك.

الأسئلة الشائعة حول مقالنا كيف ارفع قضية هجر في السعودية.

إن مدة الهجر الواجبة لإيقاع الطلاق في حالة حلف الزوج يمين الإيلاء أو الظهار، هي مدة أربعة أشهر، والحال نفسه بالنسبة لغياب الزوج بشرط إنذاره، إما بالإقامة مع زوجته أو نقلها إليه أو طلاقها، بشرط ألا يقل الأجل عن 180 يوماً من تاريخ الإنذار، أما في حالة فقدان الزوج، فتحدد المحكمة مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد عن سنتين من تاريخ الفقد.
يمكن إثبات هجر الزوج لزوجته، بكافة وسائل الإثبات المتاحة في نظام الإثبات السعودي، كالأدلة الكتابية أو الرقمية، أو شهادة الشهود أو استجواب الزوج واعترافه.
محضر الهجر هو المحضر الذي يتم به إثبات هجر الزوج لزوجته، من خلال شكوى تتقدم بها الزوجة ضد الزوج لتثبت ذلك الهجر.

وبذلك نصل إلى نهاية مقالنا الذي وضحنا من خلاله كيف ارفع قضية هجر في السعودية، وما الشروط اللازمة لرفع تلك الدعوى وكيفية إثباتها.

مع تأكيدنا على كل من ترغب برفع دعوى هجر ضد زوجها، أن تستعين بالخبرات القانونية لأفضل المحامين المختصين بذلك لدى المكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

أغني معلوماتك أكثر عن: تسجيل واقعة طلاق، ورفض الزوج إثبات الطلاق، كذلك صيغة دعوى إثبات طلاق. أيضا حجز موعد إثبات طلاق، بالإضافة إلى صحيفة دعوى اثبات طلاق.


المصادر:

  • نظام الأحوال الشخصية السعودي.

أضف تعليق

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي