صيغة دعوى إثبات طلاق في السعودية

دعوى إثبات الطلاق، إجراءٌ قانوني تتخذه الزوجة تثبيتًا لطلاقها من الزوج إذا امتنع عن إثباته قانونيًا لدى محكمة الأحوال الشخصية.

ولذلك جاءت مقالتنا اليوم لتوضيح طريقة إعداد صيغة دعوى إثبات طلاق في السعودية تبعًا لمواد نظام الأحوال الشخصية في المملكة العربية السعودية.

هل تبحث عن مشورة قانونية في دعوى إثبات الطلاق؟ اتصل مباشرة عبر الرقم 0591813333، أو انقر هنا للتواصل عبر الواتس اب

صيغة دعوى إثبات طلاق

وفيما يلي صيغة دعوى إثبات طلاق في السعودية:

صيغة دعوى إثبات طلاق من الزوجةبسم الله الرحمن الرحيم إلى سعادة القاضي رئيس محكمة … الموضوع: دعوى إثبات طلاق المُدّعي: الاسم ….....، الوظيفة ......…، محل الإقامة …......،رقم الهوية الوطنية ….....، رقم الجوال .....… المُدّعى عليه: الاسم ….....، الوظيفة .....…، محل الإقامة ....…، رقم الهوية الوطنية ....…، رقم الجوال ... الوقائع: أتقدم إلى عدالتكم بدعوى إثبات طلاق، حيث تتمثل هذه الوقائع في أنني والمُدّعى عليه كنّا زوجين بموجب العقد الشرعي المُبرم في يوم ..… الموافق ..… والمُوثّق برقم ..… من المأذون الشرعي ..… في منطقة ..…، وتمّت بيننا معاشرة الأزواج. وبعد فترة زواج دامت … قام المُدّعى عليه بطلاقي شفهيًا، وذلك يوم … الموافق … وكان اليمين (الأول، الثاني، الثالث) ومنذ تاريخه لم يقمْ المُدّعى عليه بردّي إلى عصمته أو قام بتوثيق الطلاق وإثباته في السجل المدني. لذلك أرجو من عدالتكم ما يلي: استدعاء المُدّعى عليه واستجوابه.  إلزامه بالمصاريف الإدارية وأتعاب المحاماة. توثيق الطلاق وإثباته. وتفضلوا بقبول فائق الاحترام.  المُدّعية .............  التوقيع .................

صيغة دعوى إثبات طلاق الزوج

يحق للزوجة في السعودية إذا ما طلقها زوجها، ولم يوثق الطلاق، رفع دعوى إثبات طلاق أمام محكمة الأحوال الشخصية وفق الصيغة التالية:

إلى محكمة الأحوال الشخصية في الدمام

 المدعي: السيدة……… عنوانها………….. يمثلها المحامي……….

 المدعى عليه: السيد………… عنوانه……………

 موضوع الدعوى: إثبات طلاق.

 الوقائع:

 تزوج المدعى عليه من موكلتي، بموجب عقد زواج صحيح، رقم……. تاريخ…….، وأنجب منها ولدين على فراش الزوجية، إلا أنه طلقها نتيجة الخلافات الشديدة بينهما، ولم يبادر لتوثيق ذلك الطلاق، بل رفض توثيقه، وظهر منه ما يبدي إنكاره للطلاق.

ولدينا من الدلائل ما يثبت على وقوع الطلاق، منها دليل رقمي يتضمن رسالة صوتية أرسلها لزوجته، يقول فيها: (طلقتكِ وانتهى الأمر بيننا)، بالإضافة لشهادة الشهود، ومنهم شقيقة الزوج، وشقيق الزوجة.

 لذلك جئنا لمقام المحكمة الموقرة نلتمس ما يلي:

    1.  إثبات الطلاق الواقع من الزوج، ومنح موكلتي كافة حقوقها الناتجة عنه.
    2.  تحميل الجهة المدعى عليها النفقات والمصاريف القضائية وأتعاب المحاماة.

 مع وافر التقدير والاحترام

الدمام في……..

  المحامي الوكيل…………

التوقيع…………

الأسئلة الشائعة.

وفقًا لنظام الأحوال الشخصية - المرسوم الملكي رقم م/٧٣ وتاريخ ٦/٨/١٤٤٣هـ - المادة رقم ٩١، فإن عقوبة عدم إثبات الطلاق تتمثل في حق التعويض للزوجة بمقدار لا يقل عن النفقة المقررة، إضافةً إلى العقوبات والأحكام التعزيزية التي يقررها قاضي التنفيذ المسؤول عن دعوى إثبات الطلاق.
لا يحق للزوج رفض إثبات الطلاق، وفي حال تخلّفه عن إثباته يعرّض نفسه للعقوبة المنصوص عليها قانونًا والعقوبات التي يقررها قاضي التنفيذ، ويصدر الحكم القضائي في دعوى الإثبات لصالح الزوجة. وإن رفض الزوج تنفيذ الحكم تتم الاستعانة بالأجهزة الحكومية لإلزامه على إثبات الطلاق لدى محكمة الأحوال الشخصية.

تعرّفنا في مقالتنا اليوم على طريقة إعداد صيغة دعوى إثبات طلاق في السعودية.

لا تتردد في طلب المساعدة القانونية من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية صاحب التجربة الرائدة في العمل القانوني والاستشاري. حيث يقدّم لك المحامون في مكتبنا جميع الخدمات القانونية، وجميع الإرشادات والتوجيهات التي تساعدك على كسب جميع القضايا القانونية. كونه يضم أكفأ المحامين والمستشارين القانونيين على مستوى المملكة.

أحصل على معلومات عن: طرق إثبات الطلاق الإلكتروني، واثبات الطلاق الشفوي بالسعودية.

أضف تعليق

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي