حقوق الزوجة اذا طلبت الطلاق في السعودية

ما هي حقوق الزوجة اذا طلبت الطلاق في السعودية، وهل تختلف عن حقوقها فيما لو وقع الطلاق من قبل الزوج. وماهي حقوق الزوجه التي تطلب الطلاق مع أطفال، وما هي حقوق الزوجة التي تطلب الطلاق بدونهم.

كل ذلك سنوضحه في مقالتنا عن حقوق الزوجة إذا طلبت الطلاق في السعودية، مع إمكانية الاستفسار عن ذلك، عبر الاتصال بمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

لأي استفسار قانوني حول مقالنا وما يتعلق بالطلاق، اتصل مباشرة عبر الرقم 0591813333، أو انقر هنا لتواصل عبر الواتس اب.

حقوق الزوجة اذا طلبت الطلاق في السعودية

حقوق الزوجة اذا طلبت الطلاق في السعودية.

هناك حقوق عامة للزوجة تحصل عليها بمجرد طلاقها من قبل زوجها. وهي:

    • المتبقي من المهر، أو المؤجل منه.
    • نفقة العدة إذا كانت في عدة الطلاق رجعي.
    • نفقة الحمل إذا كانت في عدة طلاق بائن، وتكون النفقة للحمل وليس لها.
    • حضانة الأطفال، ما لم تسقط عنها تلك الحضانة لأي سبب من الأسباب.
    • نفقة حضانة الأطفال، وتشمل نفقة المسكن والمعيشة.

وبالتالي فإن تلك الحقوق تعتبر الحد الأقصى للحقوق اللازمة للزوجة بعد الطلاق في نظام الأحوال الشخصية السعودي. إلا أن تلك الحقوق منها ما يبقى ثابتًا، ومنها ما ينقص، ومنها ما يتم التنازل عنه بشكل كامل وفقًا لحالة وقوع الطلاق.

الطلاق الواقع من الزوج

يقع الطلاق من الزوج بإرادته المنفردة، من خلال تلفظه بألفاظ الطلاق الصريح أو الكناية، وتحصل الزوجة على حقوقها كاملة.

الخلع

يتم الخلع بالاتفاق بين الزوجين على الطلاق مقابل أن تدفع الزوجة لزوجها بدلاً مادياً، والذي قد يكون المتبقي من مهرها، أو تنازلها عن حقوقها المالية عدا حق واحد لا يمكن التنازل عنه. وحتى وإن تنازلت عنه يعتبر ذلك التنازل باطلاً ويقع الخلع، وهو حقها في الحضانة.

فسخ عقد الزواج

يعتبر طلب فسخ عقد الزواج نتيجة أحد الأسباب الموجبة لذلك في نظام الأحوال الشخصية السعودي. إذا ما تبين فعلاً للمحكمة بأن المرأة محقة في طلبها، من أهم الأبواب التي تحصل فيها الزوجة على حقوقها كاملة. حتى ولو لم يقم الزوج بطلاقها بإرادته المنفردة أو رفض اثبات الطلاق.

وإن الشرط اللازم في حصول الزوجة على حقوقها، نتيجة طلب فسخ عقد الزواج هي إثبات السبب الموجب لطلب ذلك الطلاق.

حالة الطلاق بالتراضي

تنتج حالة الطلاق بالتراضي حين ترفع الزوجة دعوى فسخ عقد زواج نتيجة إضرار الزوج بها. ولا تتمكن من إثبات ذلك الضرر، فهنا يتوجب على القاضي وفقاً لنظام الأحوال الشخصية السعودي إحالة الأمر إلى الحكمين للإصلاح بينهما. فإذا ما تعذر الإصلاح، يمكن أن يتم العرض على الزوجين أن يتفقا على الطلاق بالتراضي، ويتم إثبات ذلك بمحضر أو تقرير يقدمه الحكمان إلى المحكمة.

شاهد أيضا.

حقوق الزوجة بعد الطلاق مع أطفال.

إذا ما وقع الطلاق بالإرادة المنفردة للزوج، أو تم الطلاق نتيجة طلب الزوجة الطلاق أو فسخ عقد الزواج لأي سبب من الأسباب الموجبة لذلك في نظام الأحوال الشخصية السعودي. وأثبتت وقوع ذلك السبب، فإن حقوق الزوجة بعد ذلك الطلاق مع أطفال تتمثل فيما يلي:

    •  الحق في المتبقي من مهرها، أو المؤجل من المهر.
    •  الحق في نفقة العدة إذا كانت عدة طلاق رجعي.
    •  الحق في نفقة الحمل إذا كانت حاملاً.
    •  الحق في حضانة الأطفال ما لم تسقط عنها تلك الحضانة نتيجة تخلف أحد الشروط الواجبة في الحاضن.
    •  الحق في نفقة الأولاد ومعيشتهم ومسكنهم.
    •  الحق في حصولها على الأشياء الجهازية، وأثاث البيت إذا أثبتت ملكيتها لذلك الأثاث.

ولكن ما حقوق الزوجة اذا طلبت الطلاق، ولم تتمكن من إثبات أحقية طلبها للأسباب الموجبة لذلك في نظام الأحوال الشخصية السعودي. عندها يمكن أن تتفق مع زوجها على المخالعة لقاء بدل مادي تدفعه له مقابل طلاقها.

وهنا قد يتم الاتفاق بالتنازل عن جميع حقوقها، عدا حق ثابت لا يمكن بأي شكل من الأشكال تجريد الزوجة منه، وهو حقها في الحضانة. ما لم تسقط عنها تلك الحضانة نتيجة حالات سقوط الحضانة الواردة في نظام الأحوال الشخصية السعودي.

حقوق الزوجة المطلقة بدون اطفال.

إن حقوق الزوجة المطلقة بدون أطفال تختلف فيما إذا وقع الطلاق بالإرادة المنفردة للزوج، أو كان نتيجة طلب الزوجة للطلاق وفقاً لأحد الأسباب الموجبة لذلك في القانون السعودي. واستطاعت إثبات ذلك السبب، عما إذا وقع ذلك الطلاق نتيجة الاتفاق بين الزوجين على بدل مادي تدفعه الزوجة للزوج وهو ما يسمى بالخلع.

فإذا ما تم الطلاق بالإرادة المنفردة للزوج، أو بطلب الزوجة فسخ الزواج وإثبات السبب اللازم لذلك. فإن حقوق الزوجة المطلقة بدون أطفال تتمثل بـ:

    •  المتبقي من مهرها، أو المؤجل من المهر الذي يصبح حالاً بمجرد الطلاق.
    •  نفقة العدة إذا كانت في عدة الطلاق الرجعي.
    •  الأشياء الجهازية، وأثاث بيت الزوجية إذا أثبتت ملكية ذلك الأثاث.

أما حقوق الزوجة المطلقة بدون أطفال نتيجة الخلع بينها وبين زوجها، أو نتيجة الطلاق بالتراضي بعد أن ترفع دعوى فسخ عقد الزواج لأحد الأسباب نتيجة الضرر. ويتم إحالة الموضوع إلى الحكمين فتخضع لاتفاق الخلع بينها وبين زوجها، أو وفقاً لما يتم الاتفاق عليه في تقرير الحكمين.

وبالتالي يمكن أن يتم الاتفاق بين الزوجين في عقد الخلع على أن تتنازل الزوجة عن كافة حقوقها، ونظراً لعدم وجود أطفال فإن حق الحضانة لا يعتبر قائمًا. أما إذا وقع الطلاق بالتراضي، بعد عرض القضية على الحكمين. فإن ذلك الاتفاق محدود بأن تدفع الزوجة بدلًا ماديًا للزوج لا يزيد على المهر المقرر في عقد الزواج.

الأسئلة الشائعة حول مقالنا حقوق الزوجة اذا طلبت الطلاق في السعودية.

إن حق الزوجة في طلب الطلاق مقرر في نظام الأحوال الشخصية السعودي، إذا كان لديها سبب من الأسباب الموجبة لفسخ عقد الزواج، كالضرر الواقع من الزوج أو إصابة الزوج بأحد الأمراض، أو غيابه، أو فقده أو عدم إنفاقه، كما يحق لها طلب الطلاق من خلال الاتفاق على المخالعة لقاء بدل مادي تدفعه للزوج.
إذا طلبت الزوجة الطلاق تسقط حقوقها بالكامل عدا حق الحضانة، وقد تحصل على حقوقها كاملة إذا ما كان طلبها للطلاق نتيجة سبب واجب تتمكن من إثباته وفقاً لنظام الأحوال الشخصية السعودي.
إن الأثاث والعفش يعتبر من حق الزوجة إذا أثبتت ملكيتها لذلك الأثاث بموجب سند ملكية موثق أصولاً أو فاتورة شراء موثقة، كما يمكن أن تحصل على إقرار من الزوج بأن الأثاث قد اشترته من مالها.
لا، إن تم التفريق بالخلع وفقاً لطلب الزوجة فإن حقها في النفقة يعد أحد الحقوق المالية التي ينبغي التنازل عنها مقابل الخلع.
وفقاً للقوانين في المملكة العربية السعودية فإن الحضانة تمنح للأم مهما كانت الأسباب وبغض النظر عن طريقة التفريق بين الزوجين سواء بالطلاق أو الخلع أو بفسخ العقد، كما لا يجوز إسقاط حق الحضانة بالاتفاق أو عده بمثابة عوض مقابل الخلع وفق المادة المائة من نظام الأحوال الشخصية.
إن طلبت الزوجة الطلاق وقام الرجل بطلاقها بإرادته المطلقة دون عوض كان للزوجة كامل حقوقها من مؤخر صداق ونفقة العدة والمتعة، أما إن طلبت الطلاق وتم ذلك وفق قواعد الخلع فلا يحق للزوجة المطالبة بأي حقوق مادية.
نعم، في حال الخلع تسقط كافة حقوق الزوجة كما ينبغي عليها تقديم العوض المتمثل في رد المهر.

وفي نهاية مقالتنا عن حقوق الزوجة اذا طلبت الطلاق في السعودية، نتمنى أن نكون قد وضحنا لكم كافة الجوانب المتعلقة بذلك، وما هي حقوق المرأة اذا طلبت الطلاق مع أطفال وبدون أطفال.

كما نؤكد على ضرورة أن تستعين أي زوجة تطلب الطلاق بمحامي مختص بقضايا الطلاق، وفقاً لنظام الأحوال الشخصية السعودي لتتمكن من الحصول على حقوقها كاملة. وهذا ما تجده لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

وفيما يخص مقالنا، أعرف المزيد عن: حجز موعد اثبات طلاق، وطرق إثبات الطلاق الإلكتروني، كذلك اثبات الطلاق الشفوي. أيضا طلب الطلاق لعدم الحب، طلب الطلاق لزواج الزوج.

أضف تعليق

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي