ترتيب الحضانة في القانون السعودي

يلعب نظام الأحوال الشخصية في السعودية الدور الرئيسي والأبرز في تنظيم وترتيب حقوق واجبات الحضانة لتحقيق المصلحة الأفضل للطفل.

سنتناول في هذا المقال تفاصيل ترتيب الحضانة في القانون السعودي، وفقاً لمواد نظام الأحوال الشخصية في السعودية، مع توضح حقوق كل من الأم والأب وغيرهم ممن يحق لهم الحضانة.

اطلب الاستشارة من محامي حضانة في السعودية من خلال النقر هنا.

ترتيب الحضانة في القانون السعودي.

ما هو سن الحضانة في القانون السعودي

بينت المادة 127 من نظام الأحوال الشخصية السعودي ترتيب حق الحضانة حيث نصت على ما يلي:

الحضانة مـن واجبـات الوالديـن معـا مـا دامـت الزوجيـة قائمة بينهما، فإن افترقا فتكون الحضانة للأم، ثم الأحق بها على الترتيب الآتي: الأب، ثم أم الأم، ثم أم الأب، ثـم تقرر المحكمة ما تـرى فيـه مصلحـة المحضون.

حضانة الأم

وفقاً لنظام الأحوال الشخصية في السعودية، اعتبرت الأم هي الأحق بحضانة الطفل بعد وقوع الطلاق أو الانفصال، ويعود ذلك لقدرتها على توفير الرعاية والعناية اللازمة للطفل.

ويستمر هذا الحق إلى حين وصول الطفل الى سن محددة تعرف بسن الحضانة وهي بحسب نص المادة 135 من نظام الأحوال الشخصية في السعودية بلوغ المحضون سن الخامسة عشر.

حضانة الأب

عند عدم قدرة الأم على حضانة الطفل لأي سبب كان، فأن حق الحضانة ينتقل من الأم إلى الأب، وذلك وفقاً لنظام الأحوال الشخصية السعودي.

ومن شروط الحضانة الهامة لذلك أن يثبت الأب قدرته على توفير البيئة الصحية المناسبة والآمنة لرعاية الطفل المحضون التي تضمن تنشئته بطريقة صحية.

حضانة الجدة

عندما يتعذر على كل من الأم والأب حضانة الطفل، فإنه وفقاً للمادة 127 من نظام الأحوال الشخصية السعودي.

ينتقل حق الحضانة إلى أم الأم ثم إلى أم الأب، والهدف من هذا الترتيب هو ضمان استمرارية رعاية الطفل ضمن نطاق العائلة القريبة.

الحضانة لغير الأقارب

عند تعذر كل من الأبوين والأجداد وعدم قدرتهم على حضانة الطفل، من الممكن أِن يتولى حضانة الطفل أقارب أخرين أو حتى أفراد غير مرتبطين بالعائلة.

ويشترط لذلك موافقة المحكمة وتأكدها بأن من ستنتقل له لحضانة قادر على توفير بيئة مناسبة وصحية وآمنة للطفل، وذلك وفقاً للمادة 127 من نظام الأحوال الشخصية في السعودية.

سن الحضانة

حدد نظام الأحوال الشخصية السعودي سن الحضانة في المادة 135، وقد نص على أنه إذا أتم المحضون الخامسة عشرة من عمره، فله الاختيار في الإقامة لدى أحد والديه ما لم تقتضي مصلحة المحضون خلاف ذلك.

وعند بلوغ هذا السن للطفل المحضون أن يختار العيش مع أحد والديه بناء على رغبته ووفقاً لما تراه المحكمة مناسباً لمصلحته.

التعديل ترتيب الحضانة

من حق الأبوين أو الأقارب التقدم بطلب لتعديل ترتيب الحضانة إذا طرأت تغييرات جوهرية في الظروف المحيطة برعاية الطفل.

ويكون ذلك من خلال التقدم بهذا الطلب إلى المحكمة التي تنظر في مصلحة الطفل ويكون قرارها بناءً على ما يقدم من أدلة.

مع المحافظة على حق من سقطت عنه الحضانة باستردادها إذا زال سبب السقوط وفقاً للمادة 130 من نظام الأحوال الشخصية السعودي.

الأسئلة الشائعة حول مقالنا ترتيب الحضانة في القانون السعودي.

وفقاً لنظام الأحوال الشخصية السعودي وما ورد في المادة 135 منه، يحدد سن الحضانة بوصول الطفل إلى سن الخامسة عشر، وعند بلوغ هذا السن للطفل المحضون أن يختار العيش مع أحد والديه بناء على رغبته ووفقاً لما تراه المحكمة مناسباً لمصلحته.
نعم، يحق للأب أن يطلب الحضانة بعد الطلاق في حال عدم قدرة الأم على توفير الرعاية اللازمة للطفل، ويتوجب على الأب إثبات قدرته على رعاية الطفل بشكل مناسب.
من أهم حقوق الحاضن توفير الرعاية الصحية والتعليمية والنفسية للطفل، بالإضافة إلى توفير بيئة آمنة ومستقرة تساهم في تنشئة الطفل بشكل سليم.

ختاماً

يلعب نظام الأحوال الشخصية الجديد في السعودية دوراً مهماً في تنظيم وترتيب حقوق الحضانة بما يحقق أفضل مصلحة الطفل المحضون.

ويضمن هذا النظام حقوق وواجبات كلا الوالدين إضافة إلى الأقارب الآخرين في رعاية الطفل المحضون، وقمنا في هذا المقال بتسليط الضوء على أهم جوانب ترتيب الحضانة في القانون السعودي، مع الإجابة على أهم الأسئلة الشائعة.

ولتوضيح المزيد من التفاصيل حول هذا الموضوع الحيوي يمكنكم التواصل مع أفضل محامي حضانة في السعودية مكتب الصفوة للمحاماة لنكون لكم العون بكل ما تحتاجونه.

أعرف المزيد عن: اذا طلبت الزوجة الطلاق لمن تكون الحضانة في السعودية، وهل يجوز الطلاق بدون حضور الزوجة في السعودية، كذلك إجراءات الطلاق مع وجود أطفال في السعودية، أيضا حضانة البنات البالغات بعد الطلاق في السعودية، وقد تبحث عن افضل محامي طلاق في السعودية.


المراجع

نظام الأحوال الشخصية السعودي.

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي