تقدير النفقة الماضية في السعودية

تعتبر النفقة من المواضيع الحيوية في النظام السعودي، وتشمل كل ما يحتاجه المنفق عليه من سكن ولباس وطعام وتعليم ورعاية صحية ومستلزمات الحياة.

ويعتبر تقدير النفقة الماضية في السعودية موضوعاً مهما للكثير، ممن يريدون فهم حقوقهم أو التزاماتهم القانونية. لذا سوف نتحدث في مقالنا عن النفقة وكيفية تقديرها تابع معنا.

احصل على استشارة فورية من محامي نفقة في السعودية، من خلال النقر هنا.

تقدير النفقة الماضية في السعودية.

تعريف النفقة الماضية: تعني المصاريف التي تحملها أحد الأطراف لفترة زمنية سابقة دون أن يكون حصل على مبالغ مالية مستحقة عن تلك الفترة.

ووفقاً لنظام الأحوال الشخصية السعودي، يمكن للزوجة أو الأبناء التقدم للمطالبة بالنفقة الماضية من الأب أو الزوج إذا كان قد تخلف عن دفعها لفترة محددة.

كيفية تقدير النفقة الماضية

تقدير النفقة الماضية يخضع لعدة عوامل

وللمطالبة بالنفقة الماضية يتم تقديم طلب رسمي إلى المحكمة المختصة، حيث تقوم المحكمة بدراسة الأدلة والوثائق المقدمة لتحديد المبالغ المستحقة.

حالات استحقاق النفقة الماضية.

تتعدد وتتنوع الحالات التي تستحق فيها النفقة الماضية والتي يمكن فيها المطالبة بالنفقة الماضية، ومنها ما يلي:

    • عدم دفع النفقة لمدة محددة: يمكن للزوجة أو الأولاد، ممن تحق لهم النفقة إذا توقف المنفق عن الدفع لفترة محددة أن يطالبوا بالنفقة الماضية.
    • الانفصال أو الطلاق: في حال وقوع الطلاق أو الانفصال، يحق للمحكمة أن تقرر تقدير النفقة الماضية لفترة معينة.
    • العجز أو الإهمال: إذا تبين أن المنفق كان عاجزاً أو مهملا في دفع النفقة، يمكن لكل من الزوجة أو الأبناء الذين يستحقون النفقة، التقدم بطلب لتقدير النفقة الماضية ودفعها.
    • الحالات الطارئة والاستثنائية: يمكن للمحكمة أن تقرر تقدير النفقة الماضية في الحالات الطارئة والاستثنائية، مثل تعرض المنفق عليهم الحالات صحية طارئة، أو الحاجة الملحة لتغطية نفقات غير متوقعة، حيث لم يكن لديهم القدرة على توفير المال اللازم لتلك الحالات.
    • عدم تنفيذ الاتفاقيات المالية: إذا كان هناك اتفاق مسبق بين الطرفين (الزوج والزوجة) على دفع النفقة ولم يتم تنفيذ هذا الاتفاق، يمكن للطرف الآخر المطالبة بالنفقة الماضية. شرط تقديم الأدلة على وجود هذا الاتفاق وعدم الالتزام به.

الأسئلة الشائعة.

يكون تقديم طلب الحصول على النفقة الماضية، عن طريق قيام المنفق عليهم سواء الزوجة أو الأبناء، بتقديم بدعوى للمحكمة المختصة، مرفق معها الأدلة والوثائق التي تدعم مطالبتهم.
نعم، يمكن تعيين محامي نفقة في السعودية لمتابعة القضية وتقديم الاستشارات القانونية اللازمة لضمان الحقوق.
نعم يمكن تعديل مبلغ النفقة الماضية بعد تقديره من المحكمة إذا تم تقديم الأدلة التي تثبت أن المبلغ الأولي غير كاف لتغطية الاحتياجات الفعلية للمنفق عليهم أو إذا كانت هناك تغييرات في الظروف المالية للمنفق.

ختاماً، إن تقدير النفقة الماضية في السعودية هو موضوع يحمل أهمية كبيرة يهدف إلى ضمان حقوق الأفراد وتحقيق العدالة.

وينبغي على الأفراد المعنيين في الموضوع فهم حقوقهم والتزاماتهم القانونية ولضمان تلقي الدعم المناسب، يجب الاستعانة بمحامي نفقة متخصص لدى مكتب الصفوة للمحاماة.

أعرف المزيد عن: أحكام نقض في تخفيض النفقة في السعودية، وشروط تخفيض النفقة في السعودية، كذلك كم تستغرق قضية النفقة في السعودية، بالإضافة إلى  عقد الاتفاق بين الزوجين في شروط الطلاق والنفقة في السعودية، وتنفيذ النفقة المستقبلية في السعودية.


المراجع

نظام الأحوال الشخصية السعودي

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي