حضانة الاطفال بعد الطلاق في السعودية

لمن تكون حضانة الاطفال بعد الطلاق في السعودية، وما ترتيب حضانة الاطفال بعد الطلاق في السعودية ومتى تسقط الحضانة؟ تابع معنا لتحصل على أجوبة تلك الأسئلة من أفضل محامي طلاق في السعودية لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

اتصل مباشرة مع المحامي عبر الرقم 0595911136 أو انقر هنا للتواصل عبر الواتس اب.

حضانة الاطفال بعد الطلاق

جعل نظام الأحوال الشخصية السعودي حضانة الأطفال بعد الطلاق للأم، وذلك بحسب نص المادة 127 من ذلك النظام.

حيث أكد على أن الحضانة من واجبات الوالدين معاً إذا ما كانت الحياة الزوجية قائمة بينهما، فإن افترقا لأي سبب من الأسباب فإن حق حضانة الأطفال بعد الطلاق تكون للأم.

وبالتالي فإن أي فرقة تقع بين الزوجين سواء بالطلاق أو الخلع أو فسخ عقد الزواج، تستوجب أن تكون الحضانة للأم، ما لم تسقط عنها تلك الحضانة بأحد الأسباب المسقطة لذلك وفق نظام الأحوال الشخصية السعودية.

ترتيب حضانة الاطفال بعد الطلاق

وقد جعلت المادة 127 من نظام الأحوال الشخصية ترتيب الحاضنين بأن تكون: للأم، ثم للأب، ثم لأم الأم، ثم لأم الأب، ثم لمن تقرر المحكمة تسميته حاضناً وفقاً لمصلحة المحضون، مع إمكانية أن تقرر المحكمة خلاف ذلك الترتيب، إذا ما اقتضت مصلحة المحضون ذلك.

متى تسقط الحضانة؟

من الأهمية بمكان لمستحق الحضانة أن يطالب بها بمجرد الطلاق، وهذا الأمر يجب أن تتنبه إليه الزوجة كثيراً، إذ نصت الفقرة الثالثة في المادة 128 من نظام الأحوال الشخصية، على أنه:

إذا سكت مستحق الحضانة عن المطالبة بحقه في الحضانة مدة أكثر من سنة بدون عذر مبرر تقبل به المحكمة، فإن حقه سيسقط في الحضانة، ما لم تقتضي مصلحة المحضون غير ذلك.

أما إذا لم يطالب بحضانة الطفل أي من الأبوين بعد الطلاق، فإن المحكمة ستلزم الأم بالحضانة، إذا كان سن المحضون لم يتجاوز السنتين. وستلزم الأب بالحضانة إذا تجاوز سن ذلك الطفل السنتين وفقاً لما نصت عليه المادة 131 من نظام الأحوال الشخصية.

شروط حضانة الاطفال بعد الطلاق

شروط الحضانة بعد الطلاق في السعودية هي:

  • يجب أن يكون الحاضن متمتعاً بأهليته الكاملة.
  • يجب أن يكون الحاضن قادراً على تربية المحضون وحفظه ورعايته.
  • يجب أن يكون الحاضن خالياً من الأمراض الخطيرة والمعدية.
  • إذا كان الحاضن امرأة وغالباً ما تكون الحضانة للأم بعد الطلاق، فيشترط ألا تتزوج برجل أجنبي عن الطفل المحضون، ما لم تقتضي مصلحة المحضون غير ذلك.
  • إذا كان الحاضن رجلاً كالأب أو غيره، وكان الطفل المحضون أنثى، فيجب أن يكون ذلك الرجل من محارم تلك الأنثى، وأن يقيم عند الرجل الحاضن من يصلح للقيام بحضانة الأطفال من النساء.

شروط حضانة الاطفال بعد الطلاق

الأسئلة الشائعة.

إن حق الحضانه بعد الطلاق هو حق ثابت للأم لا يمكن سلبه منها إلا وفقا للأحكام المقررة في نظام الأحوال الشخصية والمتضمنة توافر شرط من الشروط المسقطة للحضانة، ويتوجب بيان حق الأم في الحضانة في صك الطلاق مع وجوب النفقة على الأولاد المحضونين لديها.
أهم الأسباب المسقطة للحضانة هي: زواج الأم أو إصابتها بمرض معدي أو خطير.

وبذلك نصل إلى نهاية مقالتنا عن حضانة الأطفال بعد الطلاق في السعودية، والتي وضحنا من خلالها حضانة الاطفال لمن بعد الطلاق، وأنها حق ثابت للأم ما لم تسقط عنها بأحد الأسباب الموجبة لسقوط تلك الحضانة وفق نظام الأحوال الشخصية.

مع تأكيدنا على أهمية الاستعانة بأفضل المحامين المختصين باحكام حضانة الأطفال بعد الطلاق لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية للأخذ بيد الزوجة للحصول على كافة حقوقها بالطلاق وحضانة الاطفال من خلال رفع دعوى حضانة اطفال، ودعوى اجرة حضانة واثبات حضانة صغير في السعودية.

نزودك بالمزيد من المعلومات حول اذا طلبت الزوجة الطلاق لمن الحضانة، وصك اثبات حضانه، و قد يفيدك قراءة مقالة حول دعوى اسقاط حضانة لزواج الام في السعودية.

أضف تعليق

اطلب استشارة قانونية
و التواصل مع محامي