كيفية عمل توكيل طلاق من السعودية

إذا كانت لديك الرغبة في توكيل شخص آخر لإجراء الطلاق بالنيابة عنك، فإننا سنشرح لك كيفية عمل توكيل طلاق من السعودية، وهل هناك توكيل خاص بالطلاق في السعودية؟ وهل يمكن التوكيل في الطلاق وسنزودك بصيغة توكيل طلاق.

للتواصل مع محامي طلاق في السعودية اتصل مباشرة معنا عبر الرقم 0591813333، أو انقر هنا للتواصل عبر الواتس اب.

كيفية عمل توكيل طلاق من السعودية؟

تختلف إجراءات وكيفية عمل توكيل طلاق في السعودية، تبعًا لمكان إقامة كل من الزوج والزوجة. لتكن كالتالي:

التوكيل بالطلاق داخل السعودية

إذا كان الزوج مقيمًا في السعودية، سواء كان سعودي أو أجنبي، ويرغب بطلاق زوجته المقيمة في السعودية سواء كانت أجنبية أو سعودية. فإنه يمكنه إجراء توكيل طلاق في السعودية بشكل إلكتروني من خلال بوابة ناجز لدى وزارة العدل. وذلك وفق الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى بوابة ناجز من خلال اسم المستخدم وكلمة المرور.
  2. اختيار الخدمات الإلكترونية.
  3. اختيار الوكالات والإقرارات.
  4. الدخول إلى إصدار وكالة فردية، ثم اختيار تقديم طلب جديد.
  5. تعبئة بيانات الموكل.
  6. إضافة الوكيل وتعبئة بياناته.
  7. اختيار بنود الوكالة بدقة، ويجب أن تتضمن توكيلًا للوكيل بطلاق الزوجة، وإجراء كل ما يلزم لتوثيق الطلاق.
  8. قم بتحديد مدة الوكالة.
  9. قم بمراجعة نص الوكالة، والتأكد من صحة المعلومات.
  10. اضغط على اعتماد الوكالة.
  11. بعد الانتهاء من التوكيل ستصلك رسالة نصية بصدور الوكالة، وستصل للوكيل رسالة أيضًا.

شاهد أيضا.

التوكيل بالطلاق خارج السعودية

إذا كان الزوج مقيمًا في السعودية، سواء كان سعودي أو أجنبي، ويرغب بطلاق زوجته المقيمة في السعودية. فإن ذلك يستلزم ما يلي:

  1. إجراء الوكالة بالسعودية لشخص مقيم في نفس الدولة التي تقيم بها الزوجة.
  2. تصديقها من قبل وزارة الخارجية السعودية.
  3. تصديقها لدى قنصلية الدولة التي تقيم فيها الزوجة.

توكيل طلاق بالسفارة المصرية بالسعودية

كما يمكن للأجانب المقيمين في السعودية، أن يقوموا بإجراء توكيل الطلاق لدى قنصلية بلادهم في المملكة. وسنأخذ كمثال على ذلك الجالية المصرية في المملكة العربية السعودية. إذ يمكن لأي مصري مقيم بالسعودية، أن يوكل شخصًا آخر في مصر لطلاق زوجته. وذلك على النحو التالي:

  1. الدخول إلى القنصلية العامة لجمهورية مصر العربية بالرياض أو جدة.
  2. الدخول إلى الصفحة الرئيسية، ثم إلى نماذج المعاملات.
  3. الضغط على توكيل خاص بالطلاق.
  4. تعبئة البيانات المطلوبة، ويجب أن تكون بحسب جواز السفر أو الرقم القومي.
  5. يجب البدء أولًا ببيانات الموكل المتضمنة الاسم والجنسية والجنس والمهنة، ومستند إثبات الشخصية، هل هو جواز سفر أم رقم قومي.
  6. تعبئة بيانات الموكل إليه بالطلاق، اسمه وجنسيته وجنسه ومحل إقامته.
  7. تعبئة بيانات الزوجة، اسمها واسم الأم ومحل الإقامة.
  8. قراءة نص التوكيل في الطلاق ((وذلك في طلاق زوجتي أمام المأذون الشرعي، والتوقيع نيابة عني على جميع المستندات والقسائم الخاصة بذلك واستلامها)).
  9. يمكن إضافة إمكانية توكيل الوكيل لشخص آخر، في كل أو بعض ما ذكر في الوكالة.
  10. يمكن إضافة بيانات أخرى في التوكيل.
  11. الضغط على إعادة التعبئة.
  12. الضغط على إنشاء وطباعة التوكيل.

صيغة توكيل طلاق السعودية

يجب الانتباه إلى أن التوكيل في الطلاق لا يتم عبر وكالة عامة، بل لابد من توكيل خاص بشأنه. لأنه يتعلق بمسألة هامة من مسائل الأحوال الشخصية.

وسيقدم لكم مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، أدق صيغة توكيل بالطلاق من قبل أفضل محامين معتمدين. وذلك على النحو التالي:

توكيل خاص بالطلاق أقر أنا الموقع أدناه........... سوري الجنسية، وأحمل جواز سفر رقم.............. أو بطاقة شخصية رقم................ صادرة عن.......................... بتاريخ...../.......... وأقيم حاليًا في المملكة العربية السعودية. بأني وكلت السيد.............. حامل البطاقة الشخصية رقم.............. صادرة من................. بتاريخ......../......... والمقيم في الجمهورية العربية السورية بدمشق، وذلك لاتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لإتمام طلاقي من زوجتي السيدة.............. بنت السيد................ كما أمنحه الحق في التوقيع نيابة عني أمام جميع الجهات، وفي الحضور أمام المحاكم، وفي جميع قضايا الطلاق التي ترفع مني أمام المحاكم الشرعية هناك على اختلاف أنواعها ودرجاتها. وفي المرافعة بجميع الأحكام وتنفيذها، وفي تقديم الأوراق لديوان المحضرين وتسليمها. وفي الصلح والإقرار والإنكار والإبراء والتنازل، وفي تحليف اليمين الحاسمة وردها وقبولها. وفي الاستئناف والنقض واتخاذ كل ما يلزم في إجراءات التقاضي، وأمنحه الإذن بتوكيل غيره في كل أو بعض ما ذكر.
توكيل خاص بالطلاق

أنواع التوكيل في الطلاق في السعودية

حين نتحدث عن توكيل خاص بالطلاق في السعودية، فإننا نتحدث عن مسألة دقيقة جدًا. إذ لا بد من التمييز بين:

  • التوكيل في الطلاق.
  • التوكيل في إجراءات توثيق الطلاق.
  • التوكيل في دعوى طلاق.

التوكيل في الطلاق

ونقصد به التوكيل في إيقاع الطلاق، مما يعني بأنه التوكيل اللازم للتلفظ بألفاظ الطلاق ليعتبر من قبل الوكيل نحو الزوجة. وقد نصت المادة 84 من نظام الأحوال الشخصية السعودي على جواز أن يوكل الزوج غيره في طلاق زوجته.

وبالتالي لا يملك التوكيل في الطلاق إلا الزوج، إذ يحق له أن يطلق زوجته بإرادته المنفردة. ومن يملك الأمر، يمكنه توكيل الآخرين في إجرائه، لذلك يمكن للزوج أن يوكل شخص آخر ليطلق زوجته.

التوكيل في إجراءات توثيق الطلاق

وهنا يأتي التوكيل بعد وقوع الطلاق من قبل الزوج بإرادته المنفردة، إذ يمكن له أن يوكل محاميًا أو شخصًا آخر بوكالة خاصة. ليستكمل إجراءات توثيق الطلاق لدى الدوائر الإنهائية في محكمة الأحوال الشخصية.

التوكيل في دعوى إثبات الطلاق

يمكن للزوجة المطلقة بحسب أحكام نظام الأحوال الشخصية السعودي، إذا ما طلقها زوجها ولم يبادر إلى توثيق ذلك الطلاق خلال المدة المقررة لذلك نظامًا. وهي 15 يومًا من تاريخ البينونة، أن ترفع دعوى إثبات طلاق أمام المحكمة.

ويمكن لها أن توكل محاميًا برفع تلك الدعوى والمرافعة بشأنها، للوصول إلى حكم بإثبات الطلاق. وبالعودة لموضوعنا جول توكيل خاص بالطلاق في السعودية، لا بد من أن نميز بين التوكيل بالطلاق داخل السعودية، والتوكيل بالطلاق خارج السعودية.

حيث يقوم الزوج السعودي بالتوكيل بطلاق زوجته المقيمة داخل السعودية، سواء كانت مواطنة سعودية أم أجنبية. كما يكن للزوج الأجنبي المقيم بالسعودية توكيل الغير بطلاق زوجته المقيمة بالسعودية، سواء كانت سعودية أو أجنبية.

وبالمقابل يتم التوكيل بالطلاق خارج السعودية، من قبل الزوج السعودي المقيم بالسعودية لطلاق زوجته السعودية أو الأجنبية المقيمة بالخارج. أو من قبل الأجنبي المقيم بالسعودية لطلاق زوجته السعودية أو الأجنبية المقيمة خارج السعودية.

الأسئلة الشائعة حول مقالنا توكيل خاص بالطلاق في السعودية.

نعم، يجوز التوكيل في الطلاق، وذلك بحسب سؤال تم طرحه على فضيلة الشيخ ابن باز حول ذلك، حيث أجاب رحمه الله، بأنه يمكن للزوج توكيل أباه، أو أخاه، أو أي شخص آخر في طلاق زوجته، بشرط أن يكون الزوج أهلًا لإيقاع الطلاق.
يبطل التوكيل في الطلاق بنفس حالات بطلان الوكالة بشكل عام، ومن ذلك رجوع الموكل عن توكيله، أو موت الموكل أو الوكيل قبل إيقاع الطلاق، أو إصابة الموكل أو الوكيل بعارض من عوارض الأهلية، كالجنون أو السفه أو العجز.
شروط التوكيل في الطلاق عبر ناجز:
1- يجب أن يكون المستفيد سعوديًا أو مقيمًا.
2- يجب أن تكون هويته أو إقامته سارية المفعول.
3- يجب أن يكون عمره أكثر من 18 عامًا.
4- يجب أن يكون متمتعًا بأهليته الشرعية الكاملة.
5- يجب أن يكون لديه حساب فعال في بوابة أبشر الإلكترونية.

وفي ختام مقالتنا عن كيفية عمل توكيل طلاق من السعودية، نرجو أن نكون وضحنا لكم كافة الجوانب المتعلقة بكيفية التفويض والتوكيل في الطلاق. وهل يمكن الطلاق بتوكيل الغير.

كما ننصح أي شخص يرغب بتوكيل شخص آخر في طلاق زوجته، أن يستعين بأفضل محامي طلاق لدى أفضل مكتب بالسعودية. ألا وهو مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

أعرف أكثر عن: هل يجوز توكيل محامي للطلاق في السعودية؟، اثبات الطلاق في المحكمة، و حجز موعد اثبات طلاق، أيضا حقوق الزوجة بعد الطلاق. كذلك كم سعر قضية الطلاق. واحصل على رقم محامي طلاق بالرياض.

أضف تعليق

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي