دعاوي الاحوال الشخصية في السعودية

تعتبر دعاوي الاحوال الشخصية في السعودية من أهم الدعاوي المرفوعة أمام القضاء في المملكة، لتعلقها بالأسرة التي تعتبر الركن الأساسي في المجتمع.

لمعرفة المزيد عن دعاوي الاحوال الشخصية في السعودية، أكمل قراءة مقالنا المقدم من مكتب محاماة الصفوة في السعودية.

اطلب الاستشارة الفورية من محامي احوال شخصية في السعودية عبر الرقم 0591813333. أو انقر هنا.

دعاوي الاحوال الشخصية في السعودية.

إن دعاوي الاحوال الشخصية في السعودية، هي الدعاوى التي يرفعها الأشخاص ضد بعضهم البعض ممن تربطهم رابطة أسرية، كرابطة الأبوة والبنوة، أو الرابطة الزوجية، أو رابطة القرابة وذلك أمام محكمة الأحوال الشخصية المختصة.

ووفق نظام المرافعات الشرعية السعودي فإن محكمة الأحوال الشخصية في المملكة تختص بكافة القضايا الناتجة عن تطبيق نظام الأحوال الشخصية السعودي وزارة العدل.

حيث نصت المادة 33 من ذلك النظام على أن محكمة الأحوال الشخصية في السعودية تختص بالمسائل المتعلقة بإثبات الزواج والطلاق والخلع وفسخ النكاح والرجعة والحضانة والنفقة والزيارة وإثبات الوقف الوصية والنسب وحصر الورثة قسمة التركة.

وأما لناحية الاختصاص المكاني في دعاوى الأحوال الشخصية في السعودية التي يتوجب رفعها أمام محكمة الأحوال الشخصية، فإنه يجب رفعها أمام المحكمة التي يقع ضمن دائرتها مكان إقامة المدعى عليه.

إلا أن هناك استثناءات حيث يحق للمدعي بالنفقة الخيار في إقامة الدعوى أمام المحكمة التي يقع في نطاق اختصاصها مكان إقامة المدعى عليه أو المدعي.

وكذلك الحق للمرأة في المسائل الزوجية والحضانة والزيارة ومن عضلها من أوليائها في أن تقيم الدعوى في بلدها أو بلد المدعى عليه.

انواع دعاوى الاحوال الشخصية.

دعاوى الأحوال الشخصية كثيرة، نذكر لك منها:

    • الدعاوى المتعلقة بفسخ الخطبة والعدول عنها فيما ينتج عن منازعات بشأن الهدايا المقدمة في ذلك.
    • الدعاوى المتعلقة بصحة عقد الزواج أو بطلانه أو فساده.
    • الدعاوى المتعلقة بالعضل من قبل الولي.
    • الدعاوى المتعلقة بإثبات النسب أو نفيه ودعاوى الملاعنة بين الزوجين.
    • الدعاوى المتعلقة بالنفقة سواء كانت لإقرار النفقة أو المطالبة بزيادتها أو إنقاصها.
    • الدعاوي المتعلقة بطلب الطلاق أو الخلع.
    • الدعاوى المتعلقة بطلب فسخ عقد الزواج لأي سبب من الأسباب الموجبة لذلك  في نظام الأحوال الشخصية.
    •  الدعاوى المتعلقة بإثبات الحضانة أو إسقاطها وبمن له الحق في الحضانة.
    • الدعاوي المتعلقة بزيارة المحضون لدى الحاضن.
    • الدعاوى المتعلقة بكيفية إثبات الوصايا وتنفيذها.
    • الدعاوى المتعلقة بالتركات والمواريث وكيفية حصر التركة وحصر الورثة وتوزيع الميراث.
    • الدعاوى المتعلقة بالأهلية وكيفية إثباتها أو تعرضها لإحدى العوارض كالجنون والعته وكيفية الحجر عليهما.
    • الدعاوى المتعلقة بالولي، سواء كان ولي على النفس أو على المال، وبالوصي وكيفية تعيين الوصي من قبل المحكمة.
    • الدعاوي المتعلقة بالمفقود وكيفية إثبات فقده، والدعاوى المرفوعة لأجل الحكم بوفاته.

نظام الاحوال الشخصية السعودي الجديد.

أصدرت المملكة العربية السعودية نظام الأحوال الشخصية السعودية الجديد بموجب المرسوم الملكي رقم م/73 لعام 1443هـ، والذي يتألف من 252 مادة موزعة على ثمانية أبواب.

    1. الباب الأول ويتضمن كافة الأحكام المتعلقة بالخطبة والعدول عنها، وأحكام الزواج وكيفية إجراء عقد الزواج، وأركان ذلك العقد وشروطه، والمحرمات في الزواج، وأنواع الزواج، ومتى يكون عقد الزواج صحيحاً، ومتى يكون باطلاً أو فاسداً، بالإضافة لأحكام المهر وحقوق الزوجين.
    2. الباب الثاني ويتضمن الآثار المترتبة على عقد الزواج، وأهمها النفقة الزوجية والنفقة على الأولاد وعلى الأبوين، بالإضافة إلى أحكام النسب وكيفية إثباته أو نفيه، وأحكام الملاعنة بين الزوجين.
    3. الباب الثالث ويتضمن أحكام الفرقة بين الزوجين والمتمثلة بالطلاق أو الخلع أو فسخ عقد الزواج، وبيان أنواع الطلاق ما بين الطلاق الرجعي والطلاق البائن، والأسباب الموجبة لفسخ عقد الزواج كالعلل والأمراض، أو الضرر والشقاق، أو غياب الزوج أو فقده.
    4. الباب الرابع ويتضمن آثار الفرقة بين الزوجين، والمتمثلة في عدة الطلاق أو عدة الوفاة، وأحكام الحضانة وشروطها وكيفية إسقاطها أو إثباتها.
    5. الباب الخامس ويتعلق بأحكام الوصاية والولاية و أقسام الولاية على القاصر ما بين الولاية عن النفس والولاية على المال، وشروط الولاية والوصاية وتصرفات الوصي والولي المعين من المحكمة، بالإضافة إلى أحكام الغائب والمفقود، ومتى يتم الحكم بوفاة المفقود، وما الأحكام المترتبة على عودة المفقود حياً.
    6. الباب السادس ويتضمن أحكام الوصية وأركانها وشروطها وكيفية تنفيذها، وأنه لا وصية لوارث، وما الشروط المتوجبة في الموصى له والموصى به، ومتى تصح الوصية بما زاد عن الثلث وما هي مبطلات الوصية.
    7. الباب السابع ويتعلق بأحكام التركة والإرث، والمتضمنة شروط استحقاق الإرث، ومتى لا يرث الوارث من مورثه، ثم كيفية حصر التركة، وحصر الورثة وتوزيع الباقي بعد سداد الديون على الورثة كل بحسب نصيبه وفقاً للأحكام الخاصة بأصحاب الفروض والعصبات وذوي الأرحام وأحكام التخارج في التركة.
    8. الباب الثامن ويتضمن الأحكام الختامية، وأهمها اعتماد الحساب الهجري في المدد الواردة في نظام الأحوال الشخصية، وأن أحكام الشريعة الإسلامية هي الواجبة التطبيق في حال عدم ورود نص في النظام.

الأسئلة الشائعة.

قضايا الأحوال الشخصية هي القضايا الناتجة عن تطبيق نظام الأحوال الشخصية السعودي، والمتعلقة بشؤون الأسرة في المملكة بدءاً من الزواج وتأسيس الأسرة وإنجاب الأولاد، وقضايا النسب، ثم تنظيم شؤون الفرقة بين الزوجين كالطلاق أو الخلع أو فسخ عقد الزواج، وانتهاءً بوفاة الشخص، وما يترتب على وفاته من آثار تتعلق بحصر تركته وتوزيعها على الورثة.
إن أهم انواع قضايا الاحوال الشخصية، هي قضايا الطلاق نظراً لأثرها الكبير على الأسرة، ولتفرع عدة قضايا عنها مثل قضية النفقة والحضانة والزيارة، ويأتي بعدها في الأهمية قضايا التركات والمواريث، وما ترتبط به من قضايا أخرى تتعلق بالوصايا وتصرفات المريض مرض الموت.

وفي نهاية مقالنا عن دعاوي الاحوال الشخصية في السعودية، والذي وضحنا من خلاله ما هي قضايا الأحوال الشخصية وأنواعها وما النقاط المميزة في نظام الأحوال الشخصية السعودي الجديد.

فإننا نؤكد على كل من لديه قضية من قضايا احوال شخصية أياً كانت سواء طلاق أو تركات أو مواريث أو نفقة أو حضانة أن يستعين بأفضل محامي احوال شخصية لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

أعرف أكثر عن: قضية عنف اسري في السعودية، وشروط رفع قضيه طلاق في السعودية، أيضا كيف اخذ موعد في المحكمه في السعودية، وأعرف كم سعر قضية الطلاق في السعودية، وتواصل مع محامي أحوال شخصية في جدة.

أضف تعليق

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي