ما معنى تهميش صك الطلاق في السعودية 

بقضايا الطلاق وبعد أن يتم إقرار الحكم النهائي به وإصدار صك الطلاق قد تتغيّر الحالة الاجتماعية للمطلقة. أو قد يتبيَّن أن الحكم صادر عن محكمة مخالفة للاختصاص القضائي.

وهذا ما يتطلّب تهميش صك الطلاق. فما معنى تهميش صك الطلاق في السعودية، وهل من نموذج محدد لتهميش؟ تابع معنا.

لأي استفسار قانوني حول تهميش صك الطلاق، اتصل بمحامي طلاق في السعودية عبر الأرقام الموضحة في صفحة اتصل بنا.

ما معنى تهميش صك الطلاق في السعودية؟

ما معنى تهميش صك الطلاق في السعودية

معنى تهميش صك الطلاق في السعودية، هو:

إجراء قانوني يُشير إلى تلك الورقة القانونية التي تُرفع إلى محكمة الأحوال الشخصية مُرفقًا معها الوثيقة الأصلية لعقد الزواج لطلب تهميش صك الطلاق. الذي صدر عنها بسبب تغيّر الحالة الاجتماعية للمرأة المطلّقة ونقل هذا التهميش -أو التأشير بالتهميش- إلى سجلاتها المدنية.

ويهمش صك الطلاق أيضًا إذا كان صادرًا عن محكمة مخالفة للاختصاص القضائي في دعاوى الطلاق. وذلك وفقًا لما نصّ عليه نظام المرافعات الشرعية:

إذا نقضت محكمة الأحوال الشخصية حكم الطلاق لصدوره عن محكمة أخرى مخالفة للاختصاص القضائي. تهمّش صَك الطلاق بالعزل وتعيّن المحكمة المختصة لإحالة القضية إليها وإقامة بديل عن صك الطلاق.

وإلحاقًا لتعميم وزارة العدل السعودية رقم ١٥٧/١٢ت في تاريخ ١٩/٨/١٣٩٨هـ المتضمن تأكيد ضرورة التهميش بالمراجعة على صكوك الطلاق أو سحبها فور مراجعة الزوج لزوجته.

أصدرت الوزارة تعميمًا قضائيًا توضيحا لعدد من النقاط الرئيسية حول تهميش صك الطلاق في السعودية. والتي تتمثل في:

    • التهميش على صكوك الطلاق وسجلاتها وارد عند حصول ما يستدعي ذلك وهو مقتصر على القضاة. ويجب أن يكون من قبل المحكمة التي قامت بإصدار تلك الصكوك.
    • لا يحق لمأذوني الأنكحة القيام بتهميش صكوك الطلاق الصادرة عن المحاكم. عند إجراء عقد النكاح الأخير على المطلّقة سواءً أكانت صكوك ناتجة عن خلع أو صكوك إثبات صلة زوجية. لأنه لا يحق لغير القضاة الإشارة بالتهميش على صكوك الطلاق.
    • على مأذوني الأنكحة عند إجراء عقد نكاح لمطلقة أن يفيدوا المحكمة التي صدر منها صك الطلاق. بما تم لديهم لتقوم المحكمة بما يلزم نحو التهميش على الصك وسجله بذلك.

ويجب إرفاق أصل وثيقة عقد الزواج ليتم التهميش على صك الطلاق والتأشير على السجل بما استجد على المطلقة من تغيير لحالتها الاجتماعية.

نموذج تهميش صك الطلاق.

نقدم لك نموذج تهميش صك الطلاق

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى رئيس محكمة الأحوال الشخصية في … معالي القاضي …

الموضوع: تهميش صك طلاق

إشارةً إلى اللائحة رقم (١١) من المادة رقم (٣٣) من نظام المرافعات الشرعية ولائحته التنفيذية. وإلى تعميم وزارة العدل رقم ٨/ت/٦٢ – تاريخ ١٤/٤/١٤١٠هـ.

والمتضمنين وجوب تهميش صك الطلاق الصادر عن محكمة الأحوال الشخصية نظرًا … (يُذكر سبب الإشارة بالتهميش على صك الطلاق) 

نطلب من معاليكم الإيعاز إلى إدارة محكمة الأحوال الشخصية بتهميش صك الطلاق رقم … وتاريخ … المتعلّق بالسيّدة … والسيّد … لتتم الإشارة عليه بالتهميش ونقل الإشارة إلى السجل.

نأمل الاطلاع على طلب تهميش الطلاق واتخاذ اللازم، وحفظكم الله.

الأسئلة الشائعة حول مقالنا تهميش الصك.

يقصد بتهميش صك الطلاق الورقة قانونية التي تُرفع إلى محكمة الأحوال الشخصية مُرفقًا معها عقد الزواج الأصلي لطلب تهميش صك الطلاق الصادر عنها.
عند زواج المطلقة وتغيّر حالتها الاجتماعية تقوم إدارة الأنكحة برفع طلب تهميش صك طلاق مرفقًا مع الوثيقة الأصلية لعقد الزواج السابق إلى المحكمة التي صدر عنها الصك لتقوم بتأشير التهميش على صك الطلاق.
إعادة إصدار صك الطلاق من المحكمة المختصة إذا تبيّن صدوره عن محكمة مخالفة للاختصاص القضائي. أو إتاحة الإمكانية للزوجة بعقد زواجها قانونيًا بعد طلاقها وإثبات تغيّر الحالة الاجتماعية للمرأة في سجلاتها لدى محكمة الأحوال الشخصية والسجلات المدنية.

تعرّفنا في مقالنا ما معنى تهميش صك الطلاق في السعودية على المعنى القانوني والقضائي لتهميش صك الطلاق والهدف التهميش على الصك.

يقدم محامي الطلاق من مكتب الصفوة جميع الخدمات القانونية ومختلف الإرشادات التي تساعدك على إنهاء قضية الطلاق لديك. لأنه من أكفأ المحامين وأكثرهم خبرة في قضايا الطلاق على مستوى المملكة العربية السعودية.

احصل على معلومات أخرى عن: كيفية انهاء إجراءات الطلاق، و اخذ موعد للطلاق بالمحكمة. كذلك شروط الطلاق في المحاكم. أيضا شروط استخراج صك الطلاق. بالإضافة إلى الغاء صك الطلاق الثالث.

أضف تعليق

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي