دعوى اسقاط حضانة للاهمال في السعودية

يمكن تقديم دعوى لإسقاط حضانة بسبب الإهمال عند وجود أسباب أو حالات تستدعي سحب حق الحضانة من شخص سواء الأب أو الأم بسبب عدم أداء مسؤولياته تجاه الأبناء المحتاجين وعدم تلبية احتياجاتهم الأساسية.

في هذا المقال بعنوان دعوى اسقاط حضانة للاهمال في السعودية، سنتعرف إلى العديد من التفاصيل الهامة حول ذلك، وكما سنقدم لك نموذج دعوى جاهز لذا تابع معنا.

هل ترغب في استشارة محامي حضانة في السعودية؟ اتصل عبر الرقم 0591813333، أو انقر هنا.

دعوى اسقاط حضانة للاهمال في السعودية.

دعوى اسقاط حضانة للإهمال في السعودية هي: إجراء قانوني يتخذه الشخص الذي يرغب في سحب حق حضانة طفله من الوالد الآخر بسبب اهماله. يمكن أن يقدم طلب الاسقاط لدى المحكمة المختصة في شؤون الأسرة.

ليتم قبول دعوى اسقاط حضانة للإهمال، يجب أن تثبت الأطراف وجود أدلة قوية ومقنعة تفيد بأن الوالد الآخر يقوم بالإهمال في رعاية ورعاية الطفل.

قد تتضمن هذه الأدلة سوء المعاملة، إهمال الرعاية الأساسية مثل الطعام والمأوى والرعاية الصحية، وسوء التأثير على تنمية الطفل.

وفيما يلي سوف نقدم لك نموذج دعوى اسقاط حضانة للإهمال في السعودية:

بسم الله الرحمن الرحيم

مقدمة إلى رئيس محكمة ……… في ………………

المدعي: ………. المقيم في: ………… محله المختار: …………..

المحامي الذي يمثله: ………… بموجب سند توكيل ……..

الجهة المدعى عليها ………. مقيمة في …………

موضوع الدعوى: إسقاط حضانة للإهمال.

وقائع الدعوى:

إن موكلي المدعي متزوج من الأم المدعى عليها، وذلك موجب عقد النكاح شرعي رقمه …. بتاريخ …. وقد عاشرها معاشرة الأزواج، وأنجبت منه طفل ……..

لكن فيما بعد وقع الطلاق بينهما بموجب صك طلاق رسمي ذو الرقم …. الصادر عن …… بتاريخ ……… والطفل الآن في حضانة الأم. لكنها قد قامت الأهم بإهماله وخاصة من الناحية الصحية والتعليمية.

أسباب طلب إسقاط الحضانة:

( تُذكر أسباب إسقاط الحضانة بدقة على أن تستند لأحكام شرعية نظامية)

نطلب من حضرتكم:

    1. قبول الدعوى المقدمة شكلاً وتقييدها لدى المحكمة.
    2. تسليم الطفل إلى موكلي من أجل الاهتمام به ورعايته.

لكم منا كامل الاحترام والتقدير

مقدم الدعوى …….

التاريخ ……..

الأسئلة الشائعة.

تسقط الحضانة عن الأم في الحالات التالية: عدم أهلية الحاضن نفسياً أو مادياً كعدم قدرته على رعاية الطفل بسبب مشاكل نفسية أو مادية مثل الإدمان أو المرض النفسي، أيضا سوء الأخلاق أو ارتداد الحاضن عن الدين يشير إلى سلوكيات غير مناسبة لتربية الطفل، بالإضافة إلى عدم قدرة الحاضن على تأمين حياة كريمة للطفل يعني عدم توفيره للمتطلبات الأساسية.
ليس هناك مدة ثابتة تستغرقها دعوى الحضانة في السعودية فالمدة قد تطول أو تقصر بحسب التفاصيل المعروضة أمام القضاء.

وفي نهاية مقالنا لليوم الذي كان بعنوان دعوى اسقاط حضانة للإهمال في السعودية، تعرفنا فيه إلى كل ما يتعلق حول دعوى اسقاط حضانة للاهمال، بالإضافة إلى تقديمنا إجابات لبعض أهم الأسئلة الشائعة حول ذلك.

وإذا كنت بحاجة لأي استشارة قانونية بخصوص دعوى اسقاط حضانة للإهمال في السعودية، أو قضايا حضانة الأطفال بشكل عام تواصل مع محامي حضانة من مكتب الصفوة للخدمات والاستشارات القانونية.

أعرف أكثر عن: متى يحق للأب حضانة الولد في السعودية، ومصروف الاولاد بعد الطلاق في السعودية. كذلك دعوى ضم حضانة الاب في السعودية، بالإضافة إلى دعوى اسقاط حضانة لزواج الام في السعودية.

أضف تعليق

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي