دعوى حبس مؤخر صداق في السعودية

قد يتم الطلاق لاستحالة استمرار الحياة الزوجية، ولا تحصل الزوجة على مؤخر صداقها، فهل يحق للزوجة رفع دعوى حبس مؤخر صداق في السعودية؟

فما جواب هذا السؤال، وما هي شروط رفع الدعوى، وما الإجراءات المتبعة لرفعها هذا ما سوف نوضحه لك بالتفصيل في مقالنا المقدم من مكتب محاماة الصفوة.

اطلب الاستشارة من أفضل محامي في السعودية عبر الرقم 0595911136. أو انقر هنا.

دعوى حبس مؤخر صداق في السعودية.

حدد نظام الأحوال الشخصية السعودي المهر بأنه المال الذي يدفعه الرجل للمرأة بسبب عقد الزواج، وجعل المهر ملكاً لها لا تجبر على أي تصرف فيه.

كما أجاز الاتفاق في عقد الزواج على تأجيل المهر كله أو بعضه، بحيث يمكن أن يسجل في عقد الزواج مهر معجل ومهر مؤجل.

كما حدد ثلاث حالات للمهر المؤجل أو مؤخر الصداق وهي:

    • حالة ذكر أجل معلوم له وعندها يحل بحلول الأجل.
    • إذا ذكر أجل غير معلوم فيعتبر معجلاً.
    • إذا لم يذكر وقت الأجل، فهنا يحل بالفرقة البائنة بين الزوجين أو بوفاة أحد الزوجين.

وبالتالي يحق للزوجة المطالبة بمؤخر صداقها بمجرد حلول أجله، أو إذا ما وقعت الفرقة بين الزوجين أو توفي الزوج. فإذا لم يتم تأدية مؤخر صداقها لها من قبل الزوج، فإن لها الحق في إقامة دعوى تسمى دعوى حبس مؤخر الصداق في السعودية.

وإذا ما حصلت الزوجة على حكم من محكمة الأحوال الشخصية يتضمن إلزام الزوج بدفع مؤخر صداقها، ورفض الزوج تنفيذ ذلك الحكم. فإنه يمكن للزوجة تنفيذ ذلك الحكم الصادر وفق أحكام نظام التنفيذ السعودي، ولو اقتضى ذلك الحجز على أموال الزوج وبيعها.

وإذا تبين عدم قدرة الزوج على الدفع أو أنه قام بتهريب أمواله، فإنه سيتم اعتباره مديناً أخفى أمواله من أجل مماطلة الدائنين، وبالتالي يتوجب معاقبته بالحبس لدفع المبالغ المتوجبة عليه كمؤخر صداق للزوجة.

شروط رفع دعوى مؤخر الصداق

يشترط لرفع دعوى مؤخر الصداق في السعودية الشروط التالية:

    • يجب أن يتم رفع تلك الدعوى من قبل الزوجة المستحقة لمؤخر الصداق أو من قبل وكيلها القانوني، وهذا ما يسمى بشرط الصفة في الدعوى.
    • يجب أن يكون هناك مؤخر صداق للزوجة لتطالب به، فإذا ما ثبت بأن الزوجة قد قبضت مهرها بالكامل بشكل معجل، فإنه ليس لها الحق بالمطالبة بمؤخر الصداق.
    • يجب أن يكون مؤخر الصداق محدد الأجل، فإذا لم يكن محدد الأجل فلا يحق لها المطالبة به، إلا عند وقوع الفرقة البائنة بينها وبين زوجها أو نتيجة وفاة الزوج.
    • يجب إثبات عدم دفع مؤخر الصداق، ومن الأفضل للزوجة أن يكون مؤخر الصداق مذكوراً بنصٍ صريح في عقد الزواج ليتم إثباته بسهولة.
    • يجب أن يتم رفع الدعوى وفقاً للإجراءات المقررة في نظام المرافعات الشرعية السعودي، من خلال تقديم الادعاء على شكل صحيح يتضمن كافة البيانات المتوجبة في ذلك.

اجراءات رفع دعوى مؤخر صداق.

يمكن للزوجة أن ترفع دعوى مؤخر صداق في السعودية، إما بشكل مباشر من خلال رفع تلك الدعوى عبر صحيفة ادعاء إلى إدارة محكمة الأحوال الشخصية المختصة.

متضمنة كافة البيانات المتوجبة في تلك الصحيفة وفق ما نص عليه نظام المرافعات الشرعية، وبشكل خاص بيانات كل من المدعي والمدعى عليه والأسانيد القانونية والمشفوعات في الدعوى.

كما يمكن للزوجة أن ترفع دعوى مؤخر صداق عبر بوابة ناجز الإلكترونية وفق الخطوات التالية:

    1. الدخول إلى بوابة ناجز بحساب النفاذ الوطني.
    2. اختيار الخدمات الإلكترونية ثم اختيار باقة القضاء.
    3. الضغط على خيار صحيفة الدعوى ثم الضغط على طلب جديد.
    4. تحديد تصنيف الدعوى الرئيسي ضمن تصنيف دعاوى الأحوال الشخصية.
    5. تحديد تصنيف الدعوى الفرعية وتحديد نوع الدعوى.
    6. ادخال بيانات كل من المدعي والمدعى عليه والاطلاع على متطلبات الدعوى.
    7. إرفاق المستندات المطلوبة.
    8. إدراج طلبات المدعي.
    9. الضغط على إرسال.

الأسئلة الشائعة حول مقالنا دعوى حبس مؤخر صداق في السعودية.

إذا كان مؤخر الصداق محدد بشكل صريح ضمن عقد الزواج، فإن ذلك لا يشكل أية إشكالية تتعلق باحتساب مؤخر الصداق، إلا أن هناك الكثير من الزوجات ممن يطالبن بمؤخر الصداق مع احتساب فرق العملة أو التضخم الحاصل من تاريخ قيده في عقد الزواج إلى تاريخ المطالبة به. وقد كانت الأجوبة الشرعية من الفقهاء بعدم احتسابه بهذه الطريقة، وإنما يمكن إجراء مصالحة بين الزوج والزوجة على تحديد المبلغ من جديد.
يسقط مؤخر الصداق عن الزوجة في الحالات التالية: نشوز الزوجة ولو وقع الطلاق بالإرادة المنفردة للزوج، وفي حالة طلب الزوجة الطلاق أو فسخ عقد الزواج لسبب راجع إليها، دون أن يكون هناك مبررات شرعية، إذا طلبت الزوجة الخلع من زوجها، كذلك في حال قامت الزوجة بإبراء زوجها من كافة الحقوق المالية الخاصة بها.

وبذلك نصل إلى نهاية مقالنا عن دعوى حبس مؤخر صداق في السعودية، والذي وضحنا من خلاله كافة النقاط المتعلقة بتلك الدعوى، والتي تمكن الزوجة فعلًا من الحصول على مؤخر صداقها.

مؤكدين بذات الوقت على ضرورة الاستعانة بأفضل المحامين المختصين بقضايا المهر والنفقة لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

أعرف أكثر عن: كيف اخلع زوجي بدون مهر في السعودية، واذا طلبت الزوجة الطلاق هل ترجع المهر في السعودية. كذلك التنازل عن المؤخر مقابل الطلاق في السعودية.

أضف تعليق

اطلب استشارة قانونية
و التواصل مع محامي