دعوى نفقة ماضية في السعودية

أتاح نظام الأحوال الشخصية السعودي للزوجة، المطالبة بالنفقة الماضية والمطالبة بالنفقة المستمرة. فما هي أحكام وشروط وإجراءات رفع دعوى نفقة ماضية في السعودية؟

إن أفضل محامي نفقة في جدة لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية سيقدم لك كافة الخدمات القانونية المتعلقة بالنفقة الماضية للابناء والنفقة الماضية للمطلقة وفق نظام الأحوال الشخصية الجديد النفقة.

اتصل مباشرة مع المحامي عبر الرقم 0591813333، أو انقر هنا.

ما هي شروط النفقة الماضية؟

إجراءات رفع دعوى نفقة ماضية في السعودية

هناك نوعان للنفقة وفق المدة الزمنية التي يتم المطالبة بها عن تلك النفقة. فإذا كانت المطالبة بالنفقة عن الفترة القادمة، فإنها تسمى بالنفقة المستمرة، وإذا كانت عن فترة سابقة، فإنها تسمى بالنفقة الماضية.

وقد نصت المادة 50 من نظام الأحوال الشخصية السعودي، على أنه:

تكون المطالبة بالنفقة وفقاً للأحكام المنظمة لذلك، ويحق للمحكمة عند الاقتضاء أثناء نظرها في دعوى نفقة مستمرة، أن تحكم  بنفقة مؤقتة للزوجة، ريثما يتم الفصل في الدعوى دون حضور الطرف الآخر.

إلا أن نظام الأحوال الشخصية عاد في المادة 52 وأكد على أن حق الزوجة في النفقة لا يسقط إلا بالأداء. وأكد على عدم السماح بدعوى نفقة الزوجة عن مدة سابقة لمدة تزيد على السنتين من تاريخ إقامة الدعوى.

وبالتالي يمكن للزوجة في السعودية أن ترفع دعوى عن النفقة الماضية، مع التنبيه أن المحكمة لن تقضي لها بأكثر من مدة سنتين من تاريخ إقامة الدعوى في حالة ثبوت تلك النفقة.

إلا أن هناك استثناء يحق فيه للزوجة المطالبة بالنفقة الماضية كاملة دون التقيد بمدة سنتين. وهو الاستثناء الوارد في الفقرة الثالثة من المادة 92 من نظام الأحوال الشخصية السعودي.

حيث منح فيها الزوجة الحق بالمطالبة بالنفقة الماضية عن المدة السابقة كاملة، في حال طلق الزوج زوجته ثم راجعها ولم تعلم الزوجة بتلك المراجعة، ولم يوثق الزوج تلك المراجعة.

أما عن إجراءات رفع دعوى نفقة ماضية في السعودية، فإما أن تتم بشكل مباشر عن طريق صحيفة دعوى تقدم إلى إدارة المحكمة، متضمنة البيانات المتوجبة في تلك الصحيفة وفقاً لنظام المرافعات الشرعية السعودي، أو أن يتم رفعها من خلال منصة ناجز الإلكترونية.

نفقة ماضية ناجز

يمكن رفع دعوى عبر منصة ناجز من خلال الخطوات التالية:

    1. الدخول إلى من منصة ناجز عبر الحساب الوطني، ثم الدخول إلى خدمات إلكترونية ومنها إلى باقة القضاء.
    2. الانتقال إلى صحيفة الدعوى ثم الضغط على طلب جديد
    3. ثم من تصنيف الدعوى الرئيسي نختار تصنيف الأحوال الشخصية، ومن تصنيف الدعوى الفرعية نختار تصنيف دعاوى الحضانة والزيارة والنفقة.
    4. اختيار نوع الدعوى /نفقة ماضية/. ثم الضغط على التعهد والتالي.
    5. قم بتعبئة بيانات المدعي والمدعى عليه بشكل كامل، وفي حال عدم الحصول على بيانات المدعى عليه يتم جلبها عن طريق منصة أبشر.
    6. تحديد صفة المدعي هل هو أصيل أم وكيل، ثم تحديد العلاقة ما بين المدعي والمدعى عليه، والتي قد تكون زوجة المدعى عليه أو أبنائه أو أحد والديه.
    7. إضافة مبلغ النفقة المدفوع من قبل المدعى عليه خلال الفترة الماضية، ثم تحديد مقدار النفقة المطالب بها.
    8. تحديد طلبات المدعي وهي المطالبة بنفقة ماضية.
    9. إرفاق أسانيد الدعوى والمشفوعات والتي تتضمن كافة البيانات اللازمة لإثبات المطالبة بالنفقة الماضية، مثل صك الزواج أو صك الطلاق وغيرها من الإثباتات.
    10. الضغط على حفظ ومتابعة، ثم الضغط على إرسال الطلب.
    11. ستصل رسالة نصية إلى المدعي تشير إلى تقديم صحيفة الدعوى بنجاح.

نموذج دعوى نفقة ماضية

سيقدم مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية أفضل نموذج صحيفة دعوى نفقة ماضية، على النحو التالي:

إلى محكمة الأحوال الشخصية في الرياض

الجهة المدعية: السيدة…… عنوانها…… يمثلها المحامي……

الجهة المدعى عليها: السيد…… عنوانه……

موضوع الدعوى: نفقة ماضية.

وقائع الدعوى: إن موكلتي متزوجة بالمدعى عليه بموجب عقد زواج صحيح وموثق رقمه…… تاريخ……، وقد أنجب منها ولدين، ووقع الطلاق بينهما، وصدر صك الطلاق متضمناً وجوب حضانة الأولاد لدى الأم والنفقة عليهم.

إلاّ أن الأب المدعى عليه لم ينفق كما يجب على الأولاد المحضونين لدى الأم، حيث أنه يحول لهم شهرياً مبلغ قدره 1500 ريال سعودي فقط.

بينما أكد صك الطلاق على وجوب الإنفاق على الولدين بما يؤدي لسداد حاجياتهم الأساسية، وحيث أن حاجيات الولدين أكثر من هذا المبلغ وتصل إلى ما يعادل 3000 ريال شهرياً.

فقد جئنا لمقام المحكمة الموقر نطالب بما يلي:

    1. الحكم بمبلغ النفقة الماضية عن المدة من تاريخ وقوع الطلاق إلى تاريخ إقامة الدعوى.
    2. إلزام المدعى عليه بكافة النفقات والمصاريف وأتعاب المحاماة.

مع وافر التقدير والاحترام.

الرياض في……

المحامي الوكيل……

التوقيع……

الأسئلة الشائعة

يشترط في دعوى النفقة الماضية أن يتم رفعها من قبل الزوجة أو وكيلها، أي أن يكون هناك صفة ومصلحة لرفعها، كما يجب أن يتم تقديمها لمحكمة الأحوال الشخصية المختص. ويجب على الزوجة إثبات عدم إنفاق الزوجة عليها خلال الفترة الماضية، وأن العلاقة الزوجية كانت قائمة بينهما، أو كانت في عدة طلاق رجعي.
يمكنكِ الحصول على النفقة الماضية في السعودية من خلال التقدم بادعاء ضد الزوج للحصول على النفقة عن المدة السابقة، مع التذكير بأن الدعوى لا تسمع عن المدة الماضية إلا بما يعادل سنتين من تاريخ إقامة الدعوى.
إن مدة المطالبة بالنفقة الماضية يجب ألا تزيد على مدة سنتين من تاريخ إقامة الدعوى، وذلك بحسب نص المادة 52 من نظام الأحوال الشخصية السعودي. عدا حالة واحدة يمكنها المطالبة بالنفقة الماضية عن المدة كاملة في حالة طلقها زوجها وراجعها ولم يوثق تلك المراجعة ولم تعلم بها. حيث يحق لها المطالبة بالنفقة كاملة دون التقيد بأحكام المادة 52، وذلك بحسب المادة 92 من نظام الأحوال الشخصية.
يمكنكِ مطالبة زوجكِ بالنفقة من خلال رفع دعوى قضائية أمام محكمة الأحوال الشخصية المختصة، سواء برفع صحيفة دعوى بشكل مباشر إلى إدارة المحكمة، أو من خلال رفع تلك الدعوى إلكترونياً عبر منصة ناجز لدى وزارة العدل.

وفي نهاية مقالتنا عن دعوى نفقة ماضية في السعودية، نتمنى أن نكون وفقنا في بيان كل ما يتعلق بأحكام النفقة الماضية، وكيفية رفع قضية نفقة ناجز، والشروط والإجراءات المتوجبة في قانون النفقة الجديد في السعودية.

مع تأكيدنا على ضرورة الاستعانة بأفضل المحامين المختصين في قضايا النفقة لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، والذين سيأخذون بيد الزوجة للحصول على النفقة الماضية والمستمرة.

اقرأ المزيد عن نفقة الزوجة قبل الطلاق، وكم تستغرق قضية النفقة في السعودية.

أضف تعليق

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي