زوجتي رافعة على قضية نفقة في السعودية

يتكرر السؤال كثيراً زوجتي رافعة على قضية نفقة في السعودية ماذا أفعل؟ للحصول على إجابة قانونية دقيقة في ذلك، تتوافق مع نظام الأحوال الشخصية السعودي تابع معنا مقالنا.

هل ترغب في استشارة محامي نفقة في السعودية لدى مكتب الصفوة عبر الأرقام الموضحة في صفحة اتصل بنا.

ماذا افعل زوجتي رافعة على قضية نفقة في السعودية؟

يتساءل العديد من الأزواج في المملكة السؤال التالي: ماذا افعل زوجتي رافعة علي قضية نفقة في السعودية؟

سيقدم لك أفضل محامي قضايا نفقة زوجية لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، نصائح قانونية لمعالجة رفع قضية نفقة من قبل الزوجة. وذلك على النحو التالي:

    • قم بتوكيل محامي مختص بقضايا النفقة، ليترافع عنك أمام محكمة الأحوال الشخصية المختصة، ويقدم كافة الردود ومذكرات الدفاع بشكل نظامي يتوافق مع نظام الأحوال الشخصية السعودي.
    • قم بالدفاع عن نفسك أمام القاضي من خلال بيان تقديم النفقة للزوجة وفقاً لمقدرتك المادية.
    • حاول إثبات أداء النفقة للزوجة بكافة وسائل الإثبات، ومن ذلك شهادة الشهود أو استجوابها وإقرارها بذلك، أو إثبات أن الزوجة أبرأتك من تلك النفقة.
    • قم بتقديم مذكرة دفاع تتضمن أنه لا يحق للزوجة المطالبة بالنفقة الزوجية لمدة تزيد على سنتين من تاريخ إقامة الدعوى.
    • إذا كانت الزوجة تطالب بالنفقة عن فترة العدة، فإنها لن تستحق تلك النفقة ما لم تكن في عدة الطلاق الرجعي، فإذا كانت في عدة الطلاق البائن فلا تستحقها، أما إذا كانت حاملاً فإن النفقة تكون للحمل وليس لها.
    • تابع قضية النفقة مع المحامي الموكل بشأنها خطوة فخطوة، لتحصل على كافة الاستشارات القانونية المتعلقة بتلك القضية، وخاصة فيما يتعلق بحضورك الجلسات أمام محكمة الأحوال الشخصية المختصة، واستجوابك من قبل القاضي بخصوص القضية.
    • قم بتقديم بيان يوضح مقدار الدخل الذي تحصل عليه، وحاول الإثبات أمام القاضي بأنك لن تستطيع دفع النفقة إلا وفقاً لذلك الدخل.
    • إذا كانت الدعوى من قبل الزوجة تتعلق بزيادة النفقة، فإنه يمكنك أن تتقدم بدفع يتعلق بأن دعوى زيادة النفقة، لا تسمع قبل مضي سنة من تاريخ صدور آخر حكم بشأنها، وأنه ليس هناك ظروف استثنائية تستدعي زيادة النفقة.

حالات سقوط حق الزوجة الزوجة المطلقة في النفقة.

تتمثل حالات سقوط حق الزوجة المطلقة في النفقة، وفقاً لأحكام نظام الأحوال الشخصية السعودي. بالحالات التالية:

    • إذا كانت الزوجة ناشزاً، وقد حددت المادة 55 من نظام الأحوال الشخصية السعودي حالات نشوز الزوجة، والمتمثلة بمنع نفسها من الزوج، أو رفضها الانتقال إلى مسكن الزوجية أو المبيت في ذلك المسكن، أو رفضها السفر مع الزوج دون عذر مشروع.
    • عدم وجود عقد زواج صحيح وموثق بينها وبين الزوج.
    • عدم تسليم نفسها حقيقةً أو حكماً للزوج.
    • أما حقوق الزوجة المطلقة بالنفقة، فإنها لا تستحقها إلا في عدة الطلاق الرجعي، أما إذا كانت معتدةً من طلاق بائن فلا تستحقها إلا بحالة واحدة وهي حالة الحمل، وتكون النفقة للحمل وليس لها.
    • كذلك الأمر في حالة وفاة الزوج ودخولها في عدة الوفاة، فإنها لا تستحق النفقة عن عدة الوفاة إلا إذا كانت حاملاً، وتكون النفقة للحمل وليس لها.

الأسئلة الشائعة حول مقالنا زوجتي رافعة على قضية نفقة في السعودية.

يسقط حق الزوجة بالنفقة إما بأداء النفقة من قبل الزوج، أو بإبراء الزوج من النفقة، أو إذا كانت الزوجة ناشزاً، في حال منعت نفسها عن الزوج، أو امتنعت عن الانتقال إلى بيت الزوجية أو المبيت فيه، أو رفضت السفر مع زوجها دون عذر مشروع.
نعم، يمكن للزوجة رفع قضية نفقة على الزوج بدون طلاق، لأن النفقة واجبة أثناء الحياة الزوجية، أو بعد وقوع الفرقة، بشرط أن يكون هناك عقد زواج صحيح، وأن تسلم نفسها للزوج حقيقةً أو حكماً، وألا تكون ناشزاً، حيث يمكن للزوجة رفع دعوى نفقة أثناء قيام الحياة الزوجية، والتي لا تسمع عن مدة سابقة تزيد على السنتين من تاريخ إقامة الدعوى، وفقاً لأحكام المادة 52 من نظام الأحوال الشخصية السعودي.

وفي ختام مقالنا الذي حاولنا تقديم الحلول من خلاله لكل من يتساءل زوجتي رافعة على قضية نفقة في السعودية ماذا أفعل.

فإننا نؤكد على أهمية الاستعانة بأفضل المحامين المختصين بقضايا النفقة لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، والذين سيأخذون بيد الموكل للخروج من تلك القضية بما يضمن حقوقه النظامية كاملة.

احصل على معلومات عن: دعوى انقاص نفقة في السعودية، و شروط تخفيض النفقة في السعودية، كذلك اشكال وقف تنفيذ حكم نفقة في السعودية، أيضا صيغة دعوى نفقة متعة في السعودية.


المصادر:

  • نظام الأحوال الشخصية السعودي.

أضف تعليق

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي