شروط اثبات رجعه في السعودية

إن طلاق الزوج لزوجته بإرادته المنفردة للمرة الأولى أو الثانية، يعتبر طلاقًا رجعيًا، ويحق له مراجعتها أثناء عدة الطلاق الرجعي، ويتوجب عليه إثبات تلك الرجعة.

ولكن ما هي شروط اثبات رجعه في السعودية، هذا ما سوف نوضحه لك في مقالنا لذا تابع معنا مقالنا.

هل ترغب في استشارة محامي طلاق حول أحكام الرجعة وكيف تتم؟ اتصل عبر الرقم 0591813333. أو انقر هنا.

شروط اثبات رجعه في السعودية

شروط اثبات رجعه في السعودية.

إن شروط اثبات رجعه في السعودية، لا تختلف فيما إذا كانت شروط الرجعة بعد الطلقة الأولى أو الطلقة الثانية. فالطلاق الذي يقع بالإرادة المنفرد للزوج للمرة الأولى والثانية، يعتبر طلاقًا رجعيًا، أما إذا وقع للمرة الثالثة، فيعتبر طلاقًا بائنًا.

ويحق للزوج مراجعة زوجته خلال عدة الطلاق الرجعي دون عقد جديد أو مهر جديد. ولكن يتوجب عليه توثيق واثبات تلك الرجعة أمام محكمة الأحوال الشخصية المختصة، وتسجيلها أصولًا. وفق الشروط التالية:

    1. يجب أن يقع الطلاق بالإرادة المنفردة للزوج، وأن يكون الزوج متمتعًا بكامل أهليته، وحرًا مختارًا في ذلك الطلاق. وغير غضبان غضبًا شديدًا لا يميز فيه أقواله.
    2. يجب ألا يقع الطلاق أثناء حيض الزوج أو نفاسها، أو في طهر جامعها فيه وهو يعلم بذلك.
    3. يجب أن تتم الرجعة خلال فترة عدة الطلاق الرجعي، وتكون بالقول أو الفعل.
    4. يجب ألا يكون الطلاق واقعًا قبل الدخول أو الخلوة الصحيحة.
    5. يجب ألا يكون طلاق الزوج لزوجته بعوض سواء مخالعة أو نتيجة المصالحة عبر منصة تراضي.
    6.  يجب أن تكون الرجعة من قبل الزوج منجزة غير معلقة على شرط أو مضافة إلى المستقبل.
    7. يتوجب على الزوج توثيق رجعة الزوجة وإثباتها خلال 15 يومًا من تاريخ وقوعها وإلا تعرض للجزاءات المقررة نظامًا.

فيديو توضيحي لكيفية إثبات الرجعة إلكترونياً.

الأسئلة الشائعة

يتم إثبات رجعه في السعودية من خلال الدخول إلى بوابة ناجز، عبر المنصة الوطنية الموحدة، ثم اختيار الخدمات الإلكترونية، ثم اختيار تقديم طلب للدوائر النهائية، ثم اختيار خدمة إثبات رجعة، واستكمال البيانات المطلوبة.
يتوجب على الزوج إثبات الرجعة وتوثيقها خلال 15 يوما من تاريخ مراجعة زوجته، فإذا بادر لتوثيقها فقد لا تستغرق يوم أو يومين، أما إذا ماطل واضطرت الزوجة لإثبات تلك الرجعة، فإن الأمر يحتاج لدعوى قضائية قد تستغرق عدة أشهر.
تقام دعوى إثبات رجعة في المحكمة من الزوج بمواجهة زوجته، إذا ما أنكرت مراجعته لها، وأن الطلاق أصبح بائنًا، ولا يحق له العودة إليها إلا بمهر جديد وعقد جديد، وقد ترفع الدعوى من الزوجة بمواجهة زوجها، لإثبات حصول الرجعة، إذا أنكر الزوج ذلك لحرمانها من الميراث.
لا يشترط موافقة الزوجة في الرجعة، إذ أن نظام الأحوال الشخصية السعودي، منح الزوج الحق بمراجعة زوجته أثناء عدد الطلاق الرجعي بدون عقد جديد أو مهر جديد، وبدون موافقة الزوجة، بل يجب عليها أن تعتد في بيت الزوجية طيلة فترة عدة الطلاق الرجعي.

وفي نهاية مقالتنا.

نتمنى أن نكون وفقنا في بيان تلك الشروط، وكيف تتم تلك الرجعة، مع ضرورة الاستعانة بأفضل المحامين المختصين بقضايا الطلاق والرجعة لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

مقالات قد تهمك: الرجعة بعد صدور صك الطلاق، و صك اثبات الرجعة بالسعودية. أيضا الشهود في الطلاق الرجعي، كذلك صيغة الطلاق الرجعي، بالإضافة إلى شروط الطلاق الرجعي.

أضف تعليق

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي