صحيفة دعوى نفقة زوجية في السعودية

على كل زوجة ترغب بمطالبة زوجها بالنفقة أن تتقدم بطلب على شكل صحيفة دعوى نفقة زوجية في السعودية لمحكمة الأحوال الشخصية المختصة.

هل تريد أفضل نموذج عن تلك الصحيفة؟ اتصل مع أفضل محامي نفقة في جدة لدى مكتب الصفوة للمحاماة عبر الرقم 0595911136. أو انقر هنا.

اجراءات رفع دعوى نفقة زوجية في السعودية

نموذج صحيفة دعوى نفقة زوجية في السعودية

سيقدم لكم مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية أفضل نموذج صحيفة دعوى نفقة زوجية في السعودية، تشمل النفقة الماضية والمستمرة، وذلك على النحو التالي:

إلى محكمة الأحوال الشخصية في الرياض

الجهة المدعية: السيدة…… عنوانها…… يمثله المحامي……

الجهة المدعى عليها: السيد…… عنوانه……

الموضوع: دعوى نفقة زوجية بنوعيها الماضية والمستمرة.

الوقائع: تزوجت موكلتي بالمدعى عليه بموجب عقد زواج صحيح وموثق أصولاً برقم…… وتاريخ…… وقد أنجبت منه ولدين.

وقد امتنع الزوج المدعى عليه من الإنفاق على الزوجة والأولاد منذ ثلاث سنوات نتيجة الخلافات التي وقعت بينهما. وقام ذلك الزوج بطلاق موكلتي طلاقاً رجعياً، ثم قام بمراجعتها، ولم يوثق تلك المراجعة، ولم تعلم بها موكلتي إلا بعد مضي سنة كاملة.

وحيث أن الزوجية ما تزال قائمة فعلاً، فالنفقة واجبة على الزوج بمقتضى أحكام المادة 52 بفقرتها الأولى من نظام الاحوال الشخصية، التي نصت على أنه لا يسقط حق الزوجة في النفقة إلا بالأداء أو الإبراء.

وحيث أن المادة 92 بفقرتها الثالثة من نظام الأحوال الشخصية تمنح موكلتي الحق بالمطالبة بالنفقة الزوجية عن الفترة الماضية دون التقيد بأحكام الفقرة الثانية من المادة 52، والتي أوجبت عدم المطالبة بالنفقة الماضية لمدة أكثر من سنتين من تاريخ إقامة الدعوى.

إلا أنه في هذه الحالة يحق لموكلتي المطالبة بالنفقة عن الفترة الماضية كاملة وفقاً للمادة 92 التي منحتها المطالبة بذلك نتيجة مراجعة الزوج لها بعد الطلاق، وعدم علمها بذلك، وعدم توثيق الزوج تلك المراجعة.

ونظراً لاستمرار الحياة الزوجية، فإننا جئنا لمقام المحكمة الكريم نطلب ما يلي:

    1. الحكم لموكلتي بالنفقة الزوجية عن الفترة الماضية والمتمثلة بمدة ثلاث سنوات ونصف.
    2. الحكم لموكلتي بنفقة زوجية مستمرة.
    3. الحكم لموكلتي بنفقة مؤقتة ريثما يصدر الحكم في الدعوى.
    4. تحميل الزوج المدعى عليه كافة النفقات والمصاريف القضائية وأتعاب المحاماة.

مع فائق التقدير والاحترام

جدة في…… /…… /……

المحامي الوكيل……

التوقيع……

اجراءات رفع دعوى نفقة زوجية

يمكن للزوجة وفق نظام الأحوال الشخصية السعودي المطالبة بالنفقة الزوجية، سواء أكانت نفقة ماضية أو نفقة مستمرة. استناداً للمادة 44 من ذلك النظام التي نصت على أن نفقة الزوجة واجبة على زوجها ولو كانت موسرة وكان معسراً.

ويمكن للزوجة رفع دعوى نفقة زوجية بشكل مباشر أمام المحكمة المختصة، من خلال التقدم بصحيفة دعوى تتضمن كافة البيانات التي يوجبها نظام المرافعات الشرعية السعودي، وتقديمها لإدارة المحكمة وتسجيلها أصولاً، ومن الأفضل أن يتم توكيل محامي مختص بتلك القضايا لتقديم تلك الصحيفة لتمكنه من صياغتها بالشكل الأمثل.

كما يمكن للزوجة أن تتقدم بدعوى النفقة إلكترونياً عبر بوابة ناجز لدى وزارة العدل وفق الخطوات التالية:

    1. الدخول لبوابة ناجز عبر حساب النفاذ الوطني.
    2. الدخول إلى الخدمات الإلكترونية ومنها إلى القضاء.
    3. الدخول إلى صحيفة الدعوى ثم الضغط على طلب جديد.
    4. تحديد تصنيف الدعوى الرئيسي ضمن دعاوى الأحوال الشخصية وتصنيف الدعوى الفرعي ضمن دعاوى النفقة والحضانة والزيارة.
    5. تحديد نوع الدعوى باسم دعوى نفقة.
    6. إدخال البيانات المتعلقة بكل من المدعي والمدعى عليه.
    7. تحديد المحكمة المختصة.
    8. إدراج طلبات المدعي وإرفاق الأسانيد القانونية والمشفوعات في الدعوى.
    9. الضغط على إرسال الطلب.

شاهد أيضا.

الأسئلة الشائعة

يمكنكِ مطالبة زوجكِ بالنفقة عبر لائحة دعوى نفقة زوجة يتم تقديمها لمحكمة الأحوال الشخصية المختصة، إما بشكل مباشر إلى إدارة المحكمة عبر صحيفة ادعاء تتضمن البيانات اللازمة لذلك، وفقاً لما يقرره نظام المرافعات الشرعية، أو بتقديمها إلكترونياً عبر بوابة ناجز لوزارة العدل، وفقاً للمتطلبات اللازمة للحصول على تلك الخدمة.
يحق للزوجة طلب النفقة إذا لم ينفق عليها زوجها بتاتاً أو إذا كانت النفقة التي ينفقها الزوج لا تسد الحاجات الأساسية لها ولأولادها، من المطعم والملبس والمسكن، وكان لدى الزوج المقدرة على الإنفاق، أي لم يكن معسراً ولم يظهر إعساره، بشرط أن يكون الزواج ناتجاً عن عقد زواج صحيح وألا تكون الزوجة ناشزاً.
يمكنك أن ترفع دعوى نفقة من خلال الدخول إلى بوابة ناجز لدى وزارة العدل عبر حساب النفاذ الوطني، ثم اختيار باقة القضاء، وتحديد تصنيف الدعوى الرئيسي ضمن دعاوى الأحوال الشخصية. وتحديد تصنيف الدعوى الفرعية ضمن دعاوى النفقة والحضانة والزيارة. وتعبئة البيانات المطلوبة المتعلقة بكل من المدعي والمدعى عليه، وإدراج الطلبات، ثم إرفاق الأسانيد والمشفوعات، ثم الضغط على إرسال الطلب.

وبذلك نصل إلى نهاية مقالتنا عن صحيفة دعوى نفقة زوجية في السعودية، والتي حاولنا من خلالها أن نوضح لكم إجراءات رفع دعوى نفقة الزوجة. مع تقديم أفضل صيغة دعوى نفقة زوجية من قبل أفضل محامي مختص بقانون النفقة الجديد في السعودية لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

اقرأ المزيد عن دعوى نفقة ماضية، وصيغة دعوى نفقة متعة في السعودية.

أضف تعليق

اطلب استشارة قانونية
و التواصل مع محامي