صك اثبات حضانه في السعودية

يعتبر حصول الأم على صك اثبات حضانه في السعودية أهم من الحصول على أي صك آخر بعد حدوث الطلاق، لضمان ثبوت حضانتها للأولاد.

لمعرفة المزيد عن استخراج صك حضانة للام في السعودية، اتصل مع أفضل محامي اثبات صك حضانه لدى مكتب الصفوة للمحاماة عبر الرقم 0595911136، أو انقر هنا.

طريقة استخراج اثبات حضانة عبر بوابة ناجز الإلكترونية

صك اثبات حضانه في السعودية.

إن صك اثبات حضانه في السعودية، هو الصك الذي تحصل عليه الأم أو الحاضن إذا كان غير الأم. الذي يثبت بموجبه حقه في الحضانة، ويبرزه أمام الآخرين أو الدوائر الحكومية لتلك الغاية.

وغالباً ما يصدر صك إثبات الحضانة بمجرد الفرقة بين الزوجين، خاصة إذا ما تمت الفرقة نتيجة اتفاقية مخالعة بينهما، أو نتيجة دعوى قضائية بفسخ عقد الزواج ترفعها الزوجة بمواجهة الزوج.

وأما حين يقع الطلاق بالإرادة المنفردة للزوج، ويوثق الزوج ذلك الطلاق، فإنه من الأجدر بالزوجة أن تبادر إلى تقديم طلب إثبات حضانة، خاصةً إذا ما بقي الأولاد لدى الزوج، وذلك لإثبات حضانتها لهم، والحصول على صك حضانة.

وإلا سقط حقها في الحضانة وفق أحكام نظام الأحوال الشخصية السعودي، الذي نص على أن سكوت مستحق الحضانة عن حضانة الأولاد لمدة تزيد على السنة دون مبرر، يُسقط حقه في تلك الحضانة.

طريقة استخراج اثبات حضانة.

من الممكن للأم أن تثبت حضانتها للأولاد، أو أي شخص آخر يستحق الحضانة، من خلال التقدم بطلب إثبات حضانة لمحكمة الأحوال الشخصية المختصة أو عبر بوابة ناجز الإلكترونية. وفق الخطوات التالية:

    1. تسجيل الدخول على بوابة ناجز بحساب النفاذ الوطني.
    2. اختيار جميع الخدمات الإلكترونية.
    3. اختيار باقة الحالات الاجتماعية.
    4. الدخول إلى خدمة توثيق حضانة.
    5. الضغط على أيقونة استخدام الخدمة.
    6. إدخال البيانات المطلوبة (مقدم الطلب – الحاضنة أو الوكيل عنها – والد المحضون – الأبناء – سبب طلب الوثيقة – الشهود).
    7. الضغط على أيقونة تقديم الطلب.
    8. سيتم إشعار المستفيد برسالة نصية برقم الطلب وتاريخ التقديم.
    9. سيتم إشعار الشهود على طلب المصادقة بعد التدقيق.

شاهد أيضا.

شروط صك الحضانه للام.

إن شروط صك الحضانة للأم، هي ذات الشروط الواجبة في الحاضن، والمذكورة في نظام الأحوال الشخصية، والمتمثلة الشروط التالية:

    • يجب أن تكون الأم بالغة وراشدة، أي مؤهلة من الناحية النظامية والشرعية لحضانة الأطفال.
    • يجب أن يكون لدى الأم المقدرة على تربية الأولاد ورعايتهم والمحافظة عليهم، أي ألا تكون مصابة بمرض يعجزها عن القيام بذلك.
    • يجب أن تكون الأم أمينة على الأولاد المحضونين لديها، أي مشهورة أو مشهود لها بالاستقامة والأمانة.
    • يجب ألا تكون الأم مصابة بأحد الأمراض المعدية أو الخطيرة، أو التي تشكل خطر على الأولاد المحضونين.
    • يجب ألا تكون الأم متزوجة برجل أجنبي عن الأولاد المحضونين.
    • يجب أن تطالب الأم بحضانة أولادها قبل انتهاء سنة على وجودهم لدى الحاضن الآخر وهو الأب.
    • لا يقبل تقديم طلب إثبات الحضانة من قبل الأم، إلا إذا كانت هناك فرقة بين الزوجين كالطلاق أو الخلع أو فسخ عقد الزواج، أو إذا كان الأب متغيبًا، أو إذا كان الأب مصابًا بعارض من عوارض الأهلية كالجنون أو العته، ويضاف إلى ذلك حالة سجن الأب.

الأسئلة الشائعة.

من الممكن استخراج صك الحضانة عبر بوابة ناجز، وفق الخطوات التالية: الدخول إلى تلك البوابة واختيار التنفيذ. ثم اختيار خدمة طلب إصدار خطاب حضانة. والضغط على تقديم طلب جديد. بعدها اختيار طلب التنفيذ. واختيار طلب إصدار خطاب حضانة. ثم إدخال البيانات المطلوبة (المنفذ ضده والسبب). والضغط على أيقونة تقديم طلب.
إن المدة التي يستغرقها استخراج صك حضانة إلكتروني، إذا ما كانت الحضانة مثبتة للحاضنة لا تتجاوز عدة ساعات أو يوم واحد كحد أقصى، حيث يمكن الحصول على الصك مباشرة عبر بوابة ناجز.
الفرق بين صك الحضانة وإثبات الحضانة، يتمثل بأن الصك يعتبر الخطوة النهائية للحصول على الحضانة، ويكون ناتجاً عن إثبات الحضانة للحاضن ليحصل على ذلك الصك. أما إثبات الحضانة فهو التقدم بطلب للحصول على الحضانة وإثباتها بكافة وسائل الإثبات، وفق ترتيب الأولويات في الحضانة بحسب نظام الأحوال الشخصية.
إن الشهود في صك الحضانة، هم الذين يتم طلبهم إلى الدوائر الإنهائية للشهادة على أن الأطفال محضونين لدى الحاضن، وأنه لا خلاف بين الأبوين على تلك الحضانة، ويشترط في أولئك الشهود ذات الشروط المطلوبة في نظام الإثبات بالنسبة للشهادة، ما لم يكن هناك مانع من موانع الشهادة.

وبذلك نصل إلى نهاية مقالتنا عن صك اثبات حضانه في السعودية، والتي وضحنا من خلالها طريقة استخراج صك الحضانة، وكيفية إثبات الحضانة، وكيف اطلع صك حضانة من ناجز.

مؤكدين بذات الوقت على أهمية الاستعانة بأفضل المحامين المختصين بقضايا صك الحضانة الجديد في السعودية لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

تفاصيل قد تهمك: دعوى اجرة حضانة في السعودية

أضف تعليق

اطلب استشارة قانونية
و التواصل مع محامي