رفع دعوى طلاق من طرف الزوجة في السعودية

إن رفع دعوى طلاق من طرف الزوجة في السعودية، حق مقرر لها وفق نظام الأحوال الشخصية السعودي في حالات توفرت الأسباب الشرعية والقانونية.

فما هي إجراءات رفع دعوى طلاق من قبل الزوجة في السعودية، وما هي الأسباب التي في حال توافرت يحق للزوجة طلب الطلاق هذا ما سوف نوضحه لك بدقة في مقالنا.

كما ننصح الزوجة عندما ترغب في طلب الطلاق أن تطلب الاستشارة من محامي طلاق في السعودية عبر الأرقام الموضحة في صفحة اتصل بنا، أو عبر النقر على زر الواتساب.

رفع دعوى طلاق من طرف الزوجة في السعودية.

اذا طلبت الزوجة الطلاق يتوجب عليها رفع دعوى طلاق للتفريق بينها وبين زوجها، أن تستند إلى أسباب مقنعة في طلبها وأن تثبت ذلك السبب.

كما ننصح أي زوجة ترغب برفع دعوى طلاق، أن تستعين بخبرات أفضل محامي طلاق لدى مكتب الصفوة، فمحامي مكتب الصفوة سيقدم لها الدعم القانوني الكامل في رفع تلك الدعوى.

إما بشكل مباشر إلى المحكمة الأحوال الشخصية المختصة. أو عبر بوابة ناجز الإلكترونية لدى وزارة العدل.

إجراءات رفع دعوى طلاق من الزوجة

الخطوات كالتالي:

    1. الدخول إلى بوابة ناجز من خلال اسم المستخدم وكلمة المرور.
    2. الدخول إلى الخدمات الإلكترونية.
    3. اختيار أيقونة القضاء.
    4. الدخول لخدمة صحيفة الدعوى، والضغط على تقديم طلب جديد.
    5. بتعبئة تصنيف الدعوى المطلوب، واختيار تصنيف الأحوال الشخصية من التصنيفات الرئيسية.
    6. الاختيار من التصنيفات الفرعية (دعاوى النكاح والفرقة).
    7. اختيار نوع الدعوى (فسخ نكاح).
    8. تعبئة البيانات المطلوبة المتعلقة بتاريخ عقد الزواج والمهر والدخول والخلوة وبيانات الأولاد ومحل إقامة الزوج.
    9. اضغط على التعهد والإقرار بصحة المعلومات.
    10. قم بإضافة المدعي، وهي الزوجة، ونقوم بإدخال بياناتها من خلال جلبها عبر منصة أبشر.
    11. ثم نقوم بإضافة المدعى عليه، وهو الزوج، ونقوم بإدخال كافة البيانات المتعلقة به من خلال جلبها عبر منصة ابشر، بالإضافة لإدخال عنوان الزوج كمدعى عليه. وفي حال عدم إمكانية معرفته لا بد من الضغط على التعهد بعدم معرفة عنوان المدعى عليه.
    12. قم بإضافة أسباب فسخ عقد النكاح.
    13. قم بالاختيار من طلبات (طلب فسخ عقد النكاح).
    14. قم بإرفاق كافة المستندات المطلوبة.
    15. ثم اضغط ارسال الطلب.

طلب الطلاق من طرف الزوجة وزارة العدل.

يمكن للزوجة التي يرفض الزوج تطليقها، أن تطلب الطلاق أمام محكمة الأحوال الشخصية المختصة، وفقًا للأسباب الموجبة لذلك في نظام الأحوال الشخصية السعودي. والتي تتمثل بما يلي:

    • طلب فسخ عقد الزواج، نتيجة إصابة الزوج بمرض معدٍ أو منفر أو خطير أو مانع للمعاشرة الزوجية. ولا فرق فيما إذا كان الزوج مصابًا بالمرض قبل الزواج أم بعده، إلا أن المرض قبل الزواج يجب أن تكون الزوجة جاهلة به ولم تعلم بأمره.
    • طلب فسخ عقد الزواج قبل الدخول، إذا لم يؤدِ الزوج المهر، بشرط أن تمنحه المحكمة مهلة لا تزيد على 30 يومًا للأداء. أما إذا تم الدخول بالزوجة، فلا يحق لها طلب الطلاق لعدم أداء المهر.
    • طلب فسخ الزوجة عقد الزواج، إذا ما حلف الزوج على زوجته يمين الظهار أو الإيلاء.
    • طلب فسخ الزوجة عقد الزواج في حالة عدم إنفاق الزوج، أو إذا ما ادعى الإعسار.
    • طلب الزوجة فسخ عقد الزواج، نتيجة غياب الزوج دون عذر شرعي مقبول، وهنا يتم إنذار الزوج من قبل المحكمة إما بالعودة أو بإلحاق الزوج به أو بالطلاق. ويجب ألا تزيد المدة المقررة للزوج لتنفيذ المطلوب على 180 يومًا.
    • طلب الزوجة فسخ عقد الزواج، نتيجة فقدان الزوج، وهنا يتوجب على المحكمة عدم الحكم بفسخ عقد الزواج، دون منح مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد على سنتين من تاريخ الفقد.
    • طلب الزوجة فسخ عقد الزواج نتيجة الضرر الذي يلحقه الزوج بها، وهذا الأمر سنفصله بشكل مستقل.

طلب الطلاق من طرف الزوجة في السعودية نتيجة الضرر

تعتبر حالة رفع دعوى طلاق من طرف الزوجة نتيجة الضرر والشقاق الواقع من الزوج بحق زوجته من أكثر الحالات المنظورة أمام المحاكم. ومن أكثر الحالات تشعبًا وتنوعًا.

إذ أن الضرر في الواقع بحق الزوجة، قد يكون ضررًا جسديا أو معنويًا أو نفسيًا. ولذلك يتوجب على الزوجة حين طلب الطلاق للضرر، أن تثبت ذلك الضرر.

فإذا لم تتمكن من إثباته، فإن المحكمة ستحيل القضية إلى الحكمين للإصلاح بين الزوجين، أو للوصول إلى صيغة اتفاق بينهما تتعلق بإجراء الطلاق بالتراضي. والاتفاق على كافة المسائل الإنهائية المتعلقة بالنفقة والحضانة والزيارة.

وبكافة الأحوال يتوجب على الحكمين تقديم تقرير بنتائج عملهما، حتى ولو فشلا في إجراء المصالحة بين الزوجين، أو الوصول إلى اتفاق بينهما حول الطلاق.

وفيما يخص طلب الطلاق للضرر وسوء المعاملة، نقترح عليك مشاهدة هذا الفيديو قبل إكمال مقالنا.

صيغة دعوى طلاق للضرر في السعودية.

سيقدم لكم مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية أفضل نموذج طلب الطلاق من طرف الزوجة في السعودية بسبب الضرر:

إلى محكمة الأحوال الشخصية في جدة

 الجهة المدعية السيدة……… عنوانها……….. يمثلها المحامي………….

 الجهة المدعى عليها: السيد………. عنوانه………………….

 الموضوع: دعوى فسخ نكاح نتيجة الضرر

 الوقائع:

 لقد تزوج المدعى عليه من موكلتي بعقد زواج صحيح، وأنجب منها ولدين، وقد تبين للزوجة بعد الزواج بستة أشهر سوء معاملة الزوج وبغضه لها، ومع ذلك صبرت على أمل أن تصلح الأحوال بينهما.

إلا أن الأمر يزداد سوءًا يومًا بعد يوم، حيث ازداد إضرار الزوج بزوجته من خلال الضرب والإيذاء والشتم وإهانتها وإهانة أهلها، ويشهد على ذلك الجيران جميعهم، كما يشهد أيضًا أهل الزوج بذلك.

وبذلك فإن استمرار في الحياة الزوجية بينهما قد أصبحت مستحيلة، ولدينا ثلاث تقارير طبية توضح ضرب الزوج لزوجته في تواريخ مختلفة، وهذا أكبر إثبات على تعنيفها وضربها والإضرار بها وإساءة معاملتها.

 لذلك جئنا لمقام المحكمة الموقرة نلتمس ما يلي:

      1.  فسخ عقد الزواج نتيجة الضرر والشقاق الواقع من الزوج بحق زوجته.
      2.  منح الزوجة كامل حقوقها الناتج عن الطلاق.
      3.  منح الزوجة النفقة اللازمة لحضانة الأولاد وتربيتهم ومسكنهم.
      4.  تضمين الجهة المدعى عليها كافة النفقات والمصاريف القضائية وأتعاب المحاماة.

 مع وافر الاحترام والتقدير

 جدة في …../…….

المحامي الوكيل…………

 التوقيع…………….

الأسئلة الشائعة حول مقالنا رفع دعوى طلاق من طرف الزوجة في السعودية.

نعم، يجوز للمرأة أن تطلب الطلاق بشرط أن يكون طلبها ناتجًا عن أسباب محقة وفقًا لنصوص أحكام نظام الأحوال الشخصية السعودي، وإذا لم تتمكن من إثبات الأسباب الموجبة لطلاقها، يمكنها أن تتفق مع الزوج على المخالعة بأن يطلقها مقابل أن تدفع له بدلًا ماديًا.
إذا ما وصلت الحياة الزوجية بينكِ وبين زوجكِ إلى طريق مسدود، فمن الممكن أن تطلبي الطلاق من زوجك بالحسنى. وأن تتفقي وإياه على ذلك الطلاق تطبيقًا لأفضل قاعدة في الشريعة الإسلامية إمساك بمعروف أو تسريح بإحسان. أو يمكن أن تتفقا على المخالعة، وفي حال رفض الزوج كل ذلك، يمكنك رفع دعوى طلاق أمام محكمة الأحوال الشخصية المختصة.

وفي نهاية مقالتنا عن رفع دعوى طلاق من طرف الزوجة في السعودية، نرجو أن نكون قد وضحنا لكم كافة الجوانب المتعلقة بتلك المسألة.

مع التأكيد على أن أفضل المحامين والمستشارين القانونيين المختصين في قضايا الطلاق، يقدمهم أفضل المكاتب في السعودية، وهو مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

نقترح عليك عناوين أخرى: طلب الطلاق بسبب الضرب، وطلب الطلاق بسبب الغيرة. كذلك شروط اثبات الطلاق، وتسجيل واقعة الطلاق، بالإضافة إلى إجراءات اثبات الطلاق.

أضف تعليق

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي