متى يصدر صك الطلاق بعد العدة أم قبلها في السعودية

يتساءل الزوجان بعد أن يقع الطلاق بينهما: متى يصدر صك الطلاق بعد العدة أم قبلها في السعودية؟ فإن كنت ترغب بمعرفة الإجابة الدقيقة تابع معنا مقالنا.

هل ترغب في استشارة محامي طلاق في السعودية؟ اتصل عبر الأرقام الموضحة في صفحة اتصل بنا.

متى يصدر صك الطلاق بعد العدة أم قبلها في السعودية؟

إن الإجابة الدقيقة على هذا السؤال نأخذها من نظام الأحوال الشخصية حيث نجد بأن صدور صك الطلاق لا يرتبط بالعدة، فقد يطلق الزوج زوجته بإرادته المنفردة، ثم يقوم بتوثيق الطلاق وإصدار الصك خلال أسبوع من تاريخ وقوع الطلاق، بينما تحتاج لعدة لفترة ثلاثة أشهر حتي تنتهي.

وقد ألزم نظام الأحوال الشخصية السعودي بحسب أحكام المادة 90، الزوج بتوثيق الطلاق أمام الجهات المختصة وفقاً للإجراءات اللازمة في ذلك، خلال مدة لا تتجاوز 15 يوماً من تاريخ حصول البينونة، دون أن يخل ذلك بحق الزوجة في إقامة دعوى إثبات الطلاق.

ولا بد من أن نفرِّق في هذه الحالة، ما بين الطلاق الواقع بالإرادة المنفردة للزوج، والخلع وفسخ عقد الزواج. كالتالي:

    • ففي حالة الخلع وفسخ عقد الزواج، فإن صدور صك الطلاق مرتبط بتوثيق الخلع أمام الجهات المختصة، أي لدى الدوائر النهائية في محكمة الأحوال الشخصية، وبصدور حكم قضائي في دعوى فسخ عقد الزواج.
    • أما الطلاق الواقع بالإرادة المنفردة، فيتوجب على الزوج توثيقه خلال 15 يوماً من تاريخ البينونة، ولا بد من التمييز بين الطلاق الرجعي والطلاق البائن.

ففي الطلاق الرجعي يمكن للزوج ألا يوثق الطلاق ويصدر الصك بشأنه، إلا بعد أن يصبح الطلاق الرجعي طلاقاً بائناً، أي بعد انتهاء عدة الطلاق الرجعي.

مع إمكانية مراجعة الزوج لزوجته خلال فترة العدة، مع التنويه بأنه يتوجب على الزوج توثيق تلك المراجعة، حتى يتم تسجيل الطلاق الأول، واحتسابه في عدد التطليقات الثلاث.

وأما حين يقع الطلاق البائن، فيتوجب على الزوج توثيقه خلال 15 يوماً من تاريخ وقوع ذلك الطلاق، وبالتالي نلاحظ أن صدور صك الطلاق لا يرتبط بالعدة بتاتاً.

وإنما الطلاق الرجعي يمنح الزوج فرصة بعدم ارتكاب أية مخالفة لنظام الأحوال الشخصية السعودي، إذا ما انتظر حتى مضي العدة وقام بتوثيق ذلك الطلاق، على اعتبار أن المادة 90 من النظام، نصت بشكل صريح على ضرورة توثيق الطلاق خلال 15 يوماً من تاريخ البينونة.

متى يطلع صك الطلاق في ناجز.

يتم صدور صك الطلاق الإلكتروني من خلال توثيق الطلاق عبر منصة ناجز في وزارة العدل، وبالتالي فإن مدة إصدار صك الطلاق عبر ناجز إذا ما كان الطلاق موثقاً، لن تستغرق سوى فترة الدخول إلى منصة ناجز وإصدار تلك الوثيقة.

أما في حالة طلب الخلع أو الطلاق من أحد الزوجين أمام المحكمة، فقد أصدرت وزارة العدل قراراً حددت بموجبه المدة اللازمة لتلك الدعوى حتى صدور قرار قضائي بشأنها. على النحو التالي:

    1. مدة عشرين يوماً تتضمن فترة تقديم الطلب وإحالته إلى مركز المصالحة، فإذا تم الصلح باستمرار الحياة الزوجية فلا بأس في ذلك.
    2. في حال لم يتم الصلح باستمرار الحياة الزوجية، يتم عرض الصلح بخصوص النفقة والحضانة، وفي حال عدمه تحال القضية للمحكمة للفصل فيها، وهنا يجب ألا تتجاوز المدة ثلاثين يوماً من تاريخ الجلسة الأولى.

الأسئلة الشائعة حول مقالنا متى يصدر صك الطلاق بعد العدة أم قبلها في السعودية.

إن المدة التي تستغرقها ورقة الطلاق تختلف بحسب وقوع ذلك الطلاق، ومدى قيام الزوج بتوثيق ذلك الطلاق، فإذا وقع الطلاق بالإرادة المنفرد للزوج، توجب عليه توثيقه خلال 15 يوماً من تاريخ البينونة، مع احتفاظ الزوجة بحقها في رفع دعوى إثبات الطلاق، وبالتالي قد تستغرق ورقة الطلاق عدة أيام وقد تصل إلى عدة أشهر.
يكتب في صك الطلاق طلاق أول، ليتم احتساب الطلاق في عدد التطليقات الثلاث، بحيث إذا وقع الطلاق للمرة الثالثة، فإنه سيكون طلاقاً بائناً بينونة كبرى، ولا يحق فيه للزوج مراجعة زوجته، إلا بعد أن تتزوج برجل آخر، ويطلقها ذلك الزوج وتنقضي عدتها، ثم يتقدم الزوج السابق لخطبتها والزواج بها من جديد.
يكتب في صك الطلاق بيانات كل من الزوجين كاملة، وعدد مرات الطلاق وهل هناك أولاد أم لا، بالإضافة إلى تاريخ صدور صك الطلاق ورقم ذلك الصك، واسم المحكمة التي أصدرته، واسم القاضي الذي قام بإصدار قرار الطلاق، ورقم عقد الزواج وتاريخه وبيانات الشهود، وأن يكون مختوماً بالختم الرسمي المعتمد لدى الدوائر الانهائية في محكمة الأحوال الشخصية.

وفي نهاية مقالنا التي حاولنا الإجابة فيها عن السؤال: متى يصدر صك الطلاق بعد العدة أم قبلها في السعودية.

فإننا نؤكد على كل من يرغب في إصدار صك طلاق، أن يستعين بالخبرات القانونية لأفضل المحامين المختصين بقضايا الطلاق وتوثيقه، وأحكام صدور صك الطلاق الجديد، لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

احصل على تفاصيل أخرى عن: شروط اثبات الطلاق بالسعودية، واجراءات اثبات الطلاق. كذلك طلب الزوجة الطلاق، بالإضافة إلى طلب الطلاق لعدم الحب، أيضا توثيق الطلاق الرجعي.

أضف تعليق

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي