صيغة دعوى طلاق للضرر والهجر في السعودية

تضمن قانون الأحوال الشخصية مجموعة من الحالات التي يتاح للزوجة عند تحققها التقدم بدعوى الطلاق للضرر الذي يلحق بها. ومنها عدم الإنفاق على الزوجة والإضرار بها وغيرها.

وتتمثل إحدى هذه الحالات بهجر الزوجة دون سبب مشروع مما يلحق بها الضرر بها، وعليه فإن من حقها تقديم صيغة دعوى طلاق للضرر والهجر في السعودية.

فإن كنت بحاجة إلى استشارة محامي قضايا طلاق للضرر تواصل مباشرة مع محامي طلاق شاطر عبر الرقم 0591813333. أو انقر هنا.

صيغة دعوى طلاق للضرر والهجر في السعودية.

فيما يلي نموذج طلاق للضرر بسبب الهجر والذي يمكن للزوجة الاستعانة به لرفع دعوى طلاق للضرر في السعودية بسبب هجر زوجها لها:

إلى محكمة الأحوال الشخصية

المدعي (الزوجة):………..  المقيمة في:……… رقم التواصل:……

المدعى عليه (الزوج):……… المقيم في:….….… رقم التواصل:……

موضوع الدعوى: دعوى طلاق للضرر بسبب الهجر.

إلى القاضي في محكمة الأحوال الشخصية

وقائع الدعوى:

أنا المدعية… زوجة المدعى عليه… بناءً على عقد الزواج القائم في….، حيث عاشرني معاشرة الأزواج وأنجبت منه ابن…

ولا أزال على طاعته وعصمته، إلا أن زوجي (المدعى عليه) هجر فراش الزوجية دون أي أسباب مشروعة منذ ستة أشهر بما يلحق الضرر بي.

وبالاستناد إلى نص المادة الثالثة عشرة بعد المائة من قانون الأحوال الشخصية في السعودية. فإن على المحكمة أن تفسخ عقد الزواج بناءً على طلب الزوجة في حال امتنع زوجها عن جماعها وهجرها لمدة تتجاوز أربعة أشهر دون سبب مشروع.

الطلبات:

بناءً على ما تم ذكره فإنني أطلب من عدالتكم الموافقة على طلبي بالطلاق من زوجي على إثر ما أتعرض له من ضرر بسبب الهجر.

مع الحفاظ على كافة حقوقي المادية وغير المادية من نفقة ومؤخر الصداق وحضانة الابن وفقاً لما يتناسب مع أحكام الشريعة الإسلامية وقوانين المملكة العربية السعودية.

المدعية:

التوقيع:

فيديو توضيحي.

الأسئلة شائعة.

تتعدد الأسباب التي تتيح للزوجة رفع دعوى طلاق للضرر وفسخ عقد الزوج بناءً على ضرر يلحقه الزوج بها، ومنها الطلاق لسوء العشرة، والطلاق للضرر النفسي، أو إلحاق ضرر جسدي والتعدي عليها بالضرب، والطلاق بسبب الهجر أو الحكم على الزوج بالسجن لمدة طويلة، والطلاق لعدم النفقة أو لغياب الزوج.
تقبل المحكمة في دعاوى الطلاق للضرر بشتى طرق الإثبات ومنها شهادة الشهود، واثبات الضرر الجسدي من خلال التقارير الطبية، ومختلف الأدلة والوثائق التي تثبت أقوالها من صور ومقاطع فيديو وتسجيلات صوتية ورسائل الكترونية.

تتعدد إجراءات دعوى الطلاق للضرر من صياغة لائحة الدعوى والتقدم بها إلى محكمة الأحوال الشخصية ومن ثم حضور الجلسات القضائية واثبات وقوع الضرر من خلال الأدلة الواضحة.

لذا إن كنت بحاجة إلى صيغة دعوى طلاق للضرر والهجر في السعودية أو مشورة محامي طلاق مختص وخبير في قانون الأحوال الشخصية، وإثبات الحق في المطالبة المقدمة فلا تتردد في التواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة في السعودية.

اعرف المزيد عن: صيغة دعوى طلاق لعدم الانفاق، وحقوق الزوجة المطالبة بالطلاق. كذلك حالات وقوع الطلاق، بالإضافة إلى رفع دعوى قضائية ضد الزوج وطلب الطلاق لسوء المعاملة.

أضف تعليق

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي