طلاق الخلع في السعودية

تقع الفرقة بين الزوجين إما بالطلاق أو بالخلع أو بفسخ عقد الزواج، فما حكم طلاق الخلع في السعودية، وما الحقوق المترتبة للزوجة عند الخلع. هذا ما سوف نوضحه لك لذا تابع معنا.

اطلب الاستشارة الفورية من خلال تواصلك مع محامي خلع مختص في السعودية عبر الرقم 0595911136. أو انقر هنا.

طلاق الخلع في السعودية

طلاق الخلع في السعودية.

يقع طلاق الخلع في السعودية إما بشكل اتفاقي بين الزوجين، أو بموجب حكم قضائي نتيجة رفع دعوى خلع أمام محكمة الأحوال الشخصية المختصة.

فالخلع الاتفاقي يكون بإبرام اتفاقية بين الزوجين ناتجة عن طلب الزوجة للفرقة وموافقة الزوج على ذلك لقاء بدل ما تدفعه الزوجة أو غيرها للزوج.

وليتم الخلع لابد من توفر شروط الخلع وذلك وفق نظام الخلع الجديد أن يتم برضا الزوجين، وأن يكون كل منهما كامل الأهلية لإنهاء عقد الزواج. ولا يقع الخلع إلا بعوض، فإذا خالع زوج وزوجته بلا عوض، فإن ذلك يعد طلاقًا لا خلعًا.

أما الخلع القضائي فيتم حين ترفع الزوجة دعوى قضائية للمحكمة بطلب خلع زوجها، بشرط أن تثبت الأسباب الموجبة للخلع وأن الزوج متعنت في طلاقها أو مخالعتها.

كما يمكن للزوجة قبل الدخول أو الخلوة أن تطلب فسخ عقد الزواج لخلع زوجها، بشرط إعادة ما قبضته من المهر، وبشرط أن يتعذر الإصلاح بينهما، وأن تثبت امتناع الزوجة عن طلاقها ومخالعتها.

كما يمكن أن يتم الخلع قضائيًا في حالة عرض القضية على الحكمين، وتبين لهما إمكانية إجراء الطلاق بين الزوجين لقاء عوض مادي تدفعه الزوجة للزوج، أو إذا ما اتفق الزوجان على إجراء الخلع أثناء نظر الدعوى أمام محكمة الأحوال الشخصية.

حقوق الزوجة عند الخلع في السعودية.

ليس هناك خلاف بين حقوق الزوجة عند الخلع عن حقوقها عند الطلاق أو فسخ الزواج بحكم قضائي. إلا بقيمة البدل المادي المتوجب عليها دفعه للزوج لقاء إبرام عقد الخلع بينهما، ونتيجة الحكم القضائي.

ويمكن أن نقسم حقوق الزوجة عند الخلع إلى حقوق يمكن الاتفاق على أن تكون بدلًا للخلع، وحقوق لا يمكن أن تكون بدلًا الخلع.

فالحقوق التي من الممكن أن تكون بدل الخلع تتمثل بمهرها أو المتبقي منه، أو النفقة أو المصاغ الذهبي أو الأشياء الجهازية أو أثاث بيت الزوجية.

فإذا ما تم الخلع على أي بدل مادي لا يشمل تنازلها عن إحدى الحقوق السابقة فإنها ستستحقها بالكامل. أما الحقوق التي لا تقبل التنازل في حالة الخلع، فهي حقها في حضانة أولادها والنفقة عليه.

الأسئلة الشائعة.

الطلاق يعتبر حل لعقد الزواج بإرادة الزوج المنفردة باللفظ الدال عليه، ويقع أما رجعيًا أو بائنًا، أما الخلع فهو الفراق بين الزوجين بطلب من الزوجة وموافقة الزوج على ذلك لقاء بدل مادي تدفعه الزوجة، أما الفسخ فهو الفرقة بين الزوجين بحكم قضائي نتيجة دعوى قضائية، ويقع الخلع والفسح كفرقة بائنة ولا يحسبان من عدد التطليقات الثلاث.
يعتبر الخلع فسخًا لعقد الزواج وليس طلاقا كما نصت المادة 97 من نظام الأحوال الشخصية السعودية على أن الخلع يقع باللفظ الدال على الفرقة بالنطق أو الكتابة أو بالإشارة المفهومة عند العجز عنهما، ويعد الخلع فسخ لعقد الزواج ولو كان بلفظ الطلاق.
اعتبر نظام الأحوال الشخصية السعودية طلاق الخلع طلاقًا بائنًا لا رجعيًا، حيث نصت المادة 97 من هو على أن الخلع يعتبر فرقة بائنة بينونة صغرى، ولا يحسب من عدد التطليقات الثلاث.
تتمثل حقوق الزوجة في حالة الخلع بكافة الحقوق المترتبة على الزواج والطلاق باستثناء البدل المادي المتوجب عليها دفعه للزوج، سواء باتفاقية الخلع المبرمة بينهما، أو بموجب الحكم القضائي الصادر في الدعوى، ولعل أهم الحقوق الثابتة للزوجة التي لا يمكن حرمانها منها هي حقها في الحضانة ونفقة الأولاد المحضونين لديها.

وبذلك نصل لنهاية مقالتنا عن طلاق الخلع في السعودية، والتي وضحنا من خلالها أحكام الخلع والحقوق المترتبة للزوجة بناءً عليه.

مع نصيحتنا لكل زوجة ترغب بإجراء الخلع مع زوجها بأن تستعين بالخبرات القانونية لأفضل المحامين المختصين بقضايا الخلع والطلاق لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

أغني معلوماتك أكثر عن: طريقة طلب الخلع في السعودية، وحكم الخلع بدون سبب في السعودية. كذلك الخلع قبل الدخول في السعودية، وقد تبحث عن محامي خلع في مكه.

أضف تعليق

اطلب استشارة قانونية
و التواصل مع محامي