طلاق الضرر في السعودية

إن من أكثر أنواع الطلاق التي يتم الادعاء بها أمام محاكم الأحوال الشخصية في السعودية هي طلب الطلاق للضرر والشقاق.

فما أحكام طلب طلاق الضرر في السعودية، وما أنواع ذلك الضرر؟ هذا ما سوف نوضحه لك في مقالنا بالتفصيل.

لطرح أي استفسار يتعلق بالطلاق بمختلف أشكاله يمكنك التواصل مع محامي طلاق في السعودية عبر الرقم 0591813333. أو النقر هنا.

طلاق الضرر في السعودية

طلاق الضرر في السعودية.

منح نظام الأحوال الشخصية السعودي الحق للزوجة بطلب فسخ عقد الزواج فيما يسمى دعوى طلاق الضرر في السعودية، مشترطا في ذلك إثبات وقوع الضرر.

وبالتالي يحق للزوجة السعودية أو الوافدة إلى المملكة، إذا ما تعرضت للضرر من قبل زوجها، أيًا كان نوعه، أن تتقدم إلى المحكمة بطلب فسخ عقد الزواج نتيجة ذلك الضرر، والمطالبة بحقوقها بعد الطلاق للضرر.

ويتوجب على الزوجة عند رفع دعوى طلاق للضرر، ان تثبت وقوع ذلك الضرر بكافة وسائل الإثبات المتاحة في نظام الإثبات السعودي الجديد. إما بشهادة الشهود، أو بتقرير طبي، أو بإقرار الزوج بإيذائه لها، أو بأية أدلة كتابية أو رقمية تدل على وقوع ذلك الضرر.

فإذا لم تتمكن الزوجة من إثبات ذلك الضرر، واستمر الشقاق بين الزوجين، فإن القاضي سيحيل القضية إلى الحكمين لمحاولة الإصلاح بينهما، فإن لم يتمكنا من ذلك، رفعا توصيتهما بالتفريق بين الزوجين بعوض أو بدون عوض بحسب الحال.

انواع الطلاق للضرر في السعودية

يمكن للزوجة رفع قضية طلاق للضرر في الحالات التالية:

    1. الطلاق للضرر نتيجة إيذاء الزوج لزوجته بالشتم أو الضرب، أو إهانتها بشكل مستمر أو إهانة أهلها.
    2. الطلاق للضرر نتيجة إلحاق الأذى النفسي بالزوجة من خلال الضغط عليها وإكراهها على تصرفات لا ترغب بها، وشعورها الدائم بعدم الراحة النفسية مع الزوج.
    3. الطلاق للضرر نتيجة غياب الزوج وعدم مبيته في منزل الزوجية دون عذر شرعي مقبول.
    4. الطلاق للضرر نتيجة هجران الزوج لزوجته في الفراش دون عذر شرعي مقبول.
    5. الطلاق للضرر نتيجة عدم إنفاق الزوج أو رفضه الإنفاق على زوجته.
    6. الطلاق للضرر نتيجة إصابة الزوج بأحد الأمراض المعدية أو الخطيرة أو المنفرة أو التي تمنع من المعاشرة الزوجية.
    7. الطلاق للضرر إذا ما حلف الزوج على زوجته يمين الظهار أو الايلاء، وهو ما يضر بها ضررًا شديدًا.

فيديو توضيحي.

وإن طلب الطلاق للضرر ليس حكرًا على الزوجة وحدها، بل يمكن للزوج أن يطلب الطلاق للضرر في السعودية. إذا ما أخلت الزوجة بواجباتها الزوجية، والمتمثلة بامتناعها عن زوجها دون عذر شرعي مقبول، أو مغادرة بيت الزوجية دون إذن، أو السفر دون إذنه، أي حالات نشوز الزوجة.

الأسئلة الشائعة

نعم، يحق للزوجة رفع دعوى طلاق للضرر وسوء العشرة وفقًا لما نصت عليه أحكام نظام الأحوال الشخصية السعودي، إذا ما وقع ضرر مادي أو معنوي من قبل الزوج بحقها، بشرط إثبات وقوع ذلك الضرر بكافة وسائل الإثبات المتاحة نظامًا.
إن حقوق المرأة عند طلب الطلاق للضرر في حال أثبتت ذلك، تتمثل بكامل حقوقها الناتجة عن الزواج والطلاق، وهي المتبقي من مهرها، ونفقة العدة ونفقة الزوجية ومصاغها الذهبي، والأشياء الجهازية، وأثاث بيت الزوجية إن ثبتت ملكيتها له بقائمة المنقولات، بالإضافة لحقها في التعويض عن الضرر المادي والمعنوي الذي لحق بها من الزوج.

وبذلك نصل إلى نهاية مقالتنا عن دعوى طلاق الضرر في السعودية، والتي حاولنا أن نوضح فيها كافة الجوانب المتعلقة بطلاق الضرر أمام محكمة الأحوال الشخصية.

كما ننصح أي زوجة ترغب برفع دعوى طلاق للضرر أن تستعين بالخبرة القانونية لأفضل محامي طلاق لدى مكتب الصفوة. الذي سيساعدها ويأخذ بيدها لإثبات وقوع ذلك الضرر، والحصول على الحكم القضائي العادل في ذلك.

أعرف أكثر عن: شروط الطلاق للضرر بالسعودية، و شهادة الشهود بعد الطلاق للضرر. كذلك اسباب رفض دعوى الطلاق للضرر. أيضا استئناف حكم الطلاق للضرر، وحالات عدم وقوع الطلاق في السعودية، بالإضافة إلى كيفية اثبات الضرر للطلاق في السعودية.

أضف تعليق

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي