رفع دعوى طلاق من طرف الزوج في السعودية

كثيرًا ما تواجهنا حالة طلب الطلاق من قبل الزوجة بالسعودية، باعتبار أن الزوج يحق له طلاق زوجته بإرادته المنفردة. ولكن هل يمكن رفع دعوى طلاق من طرف الزوج في السعودية، وما أسباب ذلك.

هذا ما ستجدونه بالمقالة التي ننصح من خلالها كل زوج يرغب برفع دعوى طلاق، أن يستعين بأفضل محامي طلاق لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

لأي استفسار حول إجراءات طلب الطلاق سواء للزوج أو الزوجة، اتصل مع محامي طلاق في السعودية عبر الرقم 0591813333. أو انقر هنا.

ما فائدة رفع دعوى طلاق من طرف الزوج في السعودية

رفع دعوى طلاق من طرف الزوج في السعودية.

يتساءل البعض: اذا طلب الزوج الطلاق، ما الفائدة التي سيجنيها من ذلك؟

الواقع إن رفع دعوى طلاق من طرف الزوج، تمنحه الحق في إصدار حكم من المحكمة، قد يؤدي إلى حرمان الزوجة من حقوقها بعد الطلاق. بينما الطلاق بالإرادة المنفردة يمنح الزوجة الحقوق بالكامل.

وهنا يتوجب على الزوج عند رفع دعوى الطلاق أمام المحكمة، أن يبين سبب طلب الطلاق، ويثبت ذلك السبب. فإذا كان السبب مقنعًا للقاضي، فقد يحكم بالطلاق ويحدد حقوق معينة للزوجة أقل من الحقوق المقررة لها في حالة الطلاق بالإرادة المنفردة للزوج.

وليتم رفع دعوى الطلاق من قبل الزوج عليه اتباع الخطوات التالية:

    1. الدخول إلى بوابة ناجز من خلال اسم المستخدم وكلمة المرور.
    2. الدخول إلى الخدمات الإلكترونية.
    3. اختيار أيقونة القضاء.
    4. الدخول لخدمة صحيفة الدعوى، والضغط على تقديم طلب جديد.
    5. قم بتعبئة تصنيف الدعوى المطلوب، واختيار تصنيف الأحوال الشخصية من التصنيفات الرئيسية.
    6. قم بالاختيار من التصنيفات الفرعية (دعاوى النكاح والفرقة).
    7. اختيار نوع الدعوى (فسخ نكاح).
    8. تعبئة البيانات المطلوبة المتعلقة بتاريخ عقد الزواج والمهر والدخول والخلوة وبيانات الأولاد.
    9. إضافة المدعي، وهو الزوج، ونقوم بإدخال بياناته من خلال جلبها عبر منصة أبشر.
    10. إضافة المدعى عليه، وهي الزوجة، ونقوم بإدخال كافة البيانات المتعلقة بها عبر جلبها من منصة ابشر.
    11.  قم بإضافة أسباب فسخ عقد النكاح.
    12. قم بإرفاق كافة المستندات المطلوبة.
    13. اضغط ارسال الطلب.

وبالإضافة إلى هذا الشرح يمكنك مشاهدة هذا الفيديو.

أسباب رفع قضية طلاق من الزوج.

وفقًا لأحكام نظام الأحوال الشخصية المتعلق بطلب فسخ عقد الزواج، فإن المادة الوحيدة التي منحت الحق لكلا الزوجين في طلب فسخ عقد الزواج. هي المادة 104 المتعلقة بطلب الطلاق نتيجة إصابة أحد الزوجين بأحد الأمراض المعدية. أو المنفرة، أو الخطيرة، أو المانعة من المعاشرة الزوجية.

بينما نجد بقية المواد تتحدث فقط عن حق الزوجة في طلب فسخ عقد الزواج. وإذا ما أردنا أن نحلل أسباب فسخ عقد الزواج. وهل يمكن للزوج الاستناد إليها ورفع دعوى طلاق. نلاحظ ما يلي:

    •  حالة عدم أداء المهر تتعلق بالزوجة ولا يمكن تطبيقها على الزوج.
    •  حالة طلب الطلاق، إذا ما حلف الزوج على زوجته يمين الظهار أو الايلاء تنطبق فقط على الزوجة.
    •  حالة غياب الزوج أو فقده تنطبق فقط على الزوجة.
    •  حالة وقوع الضرر من قبل أحد الزوجين، وهنا يجب أن نقف عند هذه الحالة.

فالمشرع السعودي حصر طلب الطلاق للضرر بالزوجة فقط، وبالتالي يمكننا القول بأن للزوج الحق في طلب الطلاق أمام محكمة الأحوال الشخصية. للأسباب التالية:

    •  إصابة الزوجة بمرض معدٍ، أو منفر، أو خطير، أو مانع من المعاشرة الزوجية.
    •  الضرر الواقع من الزوجة بحقه، سواء كان ضررا ماديًا أم معنويًا، ومن ذلك عدم إطاعتها لزوجها، أو أي حالة من حالات النشوز.

تكلفة رفع دعوى طلاق في السعودية.

إن تكلفة رفع دعوى طلاق من الزوج في السعودية تختلف تبعًا لحالة طلب الطلاق، فيما إذا كان طلب طلاق بالتراضي، أو بالمخالعة، أو نتيجة الضرر. أو لفقد الزوج أو غيابه أو لعدم إنفاقه.

كما تختلف التكلفة أيضًا بحسب حالة المدعي والمدعي عليه الاجتماعية، بالإضافة لسهولة دعوى طلاق أو تشعبها وتعقيدها.

وبالتالي لا يمكن تحديد تكلفة مسبقة لدعوى الطلاق، ما لم يقم الشخص المدعي بالاتصال مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية. وذلك للاستفسار عن الدعوى.

حيث سيقوم محامي الطلاق مختص في المكتب بدراستها، والتأكد من قانونيتها، ومن ثم دراسة الإجراءات المتوجبة بشأنها، وبناء عليه يمكن أن يحدد رقمًا أوليًا للأتعاب قابل للزيادة تبعًا لتطورات الدعوى.

الأسئلة الشائعة حول مقالنا رفع دعوى الطلاق من طرف الزوج.

إن مدة قضية الطلاق ترتبط بإجراءات الدعوى، فالطلاق الذي يقع بالإرادة المنفردة ويبادر الزوج لتوثيقه قد لا يستغرق عدة أيام، أما طلب الطلاق للضرر، والإحالة للحكمين، بالإضافة لضرورة حضور كلا الزوجين للاتفاق على النفقة والحضانة يلعب دورًا في زيادة المدة، والتي قد تصل لأكثر من ثلاثة أشهر.
يحدث الطلاق في السعودية من قبل الزوج بإرادته المنفردة من خلال تلفظه بألفاظ الطلاق، أو بالخلع، أو بطلب فسخ عقد الزواج لأي سبب من الأسباب الموجبة لذلك في نظام الأحوال الشخصية السعودي.

وفي نهاية مقالتنا حول رفع دعوى طلاق من طرف الزوج في السعودية، نتمنى أن نكون وضحنا لكم كافة الجوانب المتعلقة بتلك المسألة، مع التأكيد على ضرورة الاستعانة بالخدمات القانونية التي يقدمها أفضل محام طلاق لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

ما رأيك بالاطلاع على: طلب الطلاق بسبب الغيرة، وطلب الطلاق لزواج الزوج. كذلك طلب الطلاق لسوء المعاملة، أيضا طلب الطلاق لعدم الحب، وتعرف على شروط اثبات الطلاق.

 

أضف تعليق

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي