عريضة افتتاح دعوى طلاق في السعودية

إن أي دعوى يتم رفعها أمام المحاكم السعودية، تستوجب تقديم صحيفة خاصة بها، تسمى بعريضة افتتاح الدعوى. وسيكون محور مقالتنا لهذا اليوم عن عريضة افتتاح دعوى طلاق في السعودية، ما المقصود بها، وما أفضل صيغة نموذجية عنها.

هل ترغب في الحصول على أفضل نموذج عريضة افتتاح دعوى طلاق، قم بالاتصال مع مكتب الصفوة عبر الرقم 0591813333. أو انقر هنا للتواصل عبر الواتس اب.

عريضة افتتاح دعوى طلاق في السعودية.

إن المقصود بعريضة افتتاح دعوى طلاق في السعودية، هي مذكرة الادعاء الأساسية، أي المذكرة التي يتم بها ابتداء الدعوى. فهي المذكرة الأولى المقدمة من قبل المدعي بمواجهة المدعى عليه.

وتأتي أهمية مذكرة الادعاء الأولى، أو عريضة افتتاح دعوى طلاق بالسعودية، في أنها تعتبر حجر الأساس في الدعوى، إذ يجب أن تتضمن كافة الوقائع والدفوع والطلبات المقدمة في دعوى الطلاق.

لذلك من الأهمية بمكان صياغتها بشكل جيد ومتقن، وأن تحتوي على كافة البيانات والمعلومات والطلبات المتوجبة في الدعوى. حتى لا يتم الحكم في الدعوى بطريقة لا تتناسب مع غاية المدعي من رفع دعواه.

لذلك ننصح أي زوجة ترغب برفع دعوى طلاق بمواجهة زوجها، أن تستعين بخبرة مكتب محاماة مختص في كتابة عرائض افتتاح الدعوى. إذ يمكنها الاتصال مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية. على أرقام التواصل التالية:

    • الهاتف الثابت: 00966591813333
    • الواتساب: 00966591813333
    • البريد الالكتروني: [email protected]

وستجد لديهم أقوى وأدق وأشمل نموذج جاهز لعريضة دعوى طلاق من أفضل محامي طلاق على مستوى المملكة.

كيفية كتابة عريضة افتتاح دعوى طلاق

سنقدم لكم فيما يلي كيفية كتابة عريضة افتتاح دعوى طلاق بالسعودية. بحيث يتم كتابتها وفق الترتيب التالي:

    1.  افتتاح العريضة باسم المحكمة المختصة بنظر الدعوى، وهي محكمة الأحوال الشخصية التي يقع في دائرتها موطن المدعي أو المدعى عليه.
    2.  بيانات الجهة المدعية، والجهة المدعي عليها، مع ذكر عناوينهم بالتفصيل. وذكر الوكيل القانوني في حال وجوده.
    3.  موضوع الدعوى، والذي قد يكون دعوى طلاق للضرر، أو دعوى طلاق بسبب العلل والأمراض. أو دعوى طلاق بالتراضي، وغير ذلك من الأسباب.
    4.  وقائع الدعوى المادية، وتضمن شرح حالة الدعوى بالتفصيل، وأن كل من الجهة المدعية والجهة المدعى عليها. هما متزوجان بموجب عقد زواج موثق، مع ذكر الأولاد في حال وجودهم، وكل ما يتعلق بالمهر، والشروط المذكورة في عقد الزواج، ثم الانتقال لشرح الحالة الموجبة لطلب الطلاق.
    5.  تضمين العريضة كافة الأسانيد القانونية والواقعية، أي تضمينها بالمؤيدات القانونية من النصوص الواردة في نظام الأحوال الشخصية السعودي. وإرفاق كافة المشفوعات بها، وهي المستندات والوثائق المتعلقة بالدعوى.
    6.  طلبات الدعوى، وتتضمن كافة طلبات الجهة المدعية، ومنها أن تحكم المحكمة بالطلاق وبكافة الحقوق المتوجبة للمدعي.
    7.  اختتام العريضة باسم المدعي، أو وكيله، والتوقيع، وتاريخ تحريرها.

ولرفع الدعوى إلكترونياً شاهد هذا الفيديو.

صيغة ونموذج عريضة طلاق بالتراضي.

سيقدم لكم أفضل محامي مختص في قضايا الطلاق لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية أقوى نموذج من عريضة دعوى طلاق بالتراضي في السعودية. على النحو التالي:

إلى محكمة الأحوال الشخصية الموقرة  في جدة

الجهة المدعية: السيدة……. عنوانها………. يمثلها المحامي………….

الجهة المدعى عليها: السيد………. عنوانه………………..

موضوع الدعوى: طلاق بالتراضي

الوقائع:

تزوجت موكلتي من المدعى عليه بموجب عقد زواج موثق أصولًا (مرفق نسخة عن عقد الزواج)، وقد أنجبت منه ثلاثة أولاد. ونتيجة الخلافات المستمرة بين الزوجين بسبب بعض التصرفات التي يقوم بها الزوج. والمتمثلة في إهمال شؤون بيته، وعدم رعايته للأولاد متابعته تربيتهم.

بالإضافة لغيابه المتكرر عن البيت بدون عذر شرعي مقبول، إذ يقضي عدة أيام خارج البيت. خاصة في عطلة نهاية الأسبوع، مما أثر بشكل مباشر على استمرارية الحياة الزوجية. كون الزوجة قامت بكافة الأعباء المتعلقة بتربية الأولاد ورعاية شؤونهم.

وقد اتفق كل من الزوجين على الطلاق، بشرط أن تتنازل الزوجة عن المؤخر من مهرها، وتبقى حضانة الأولاد لها. وتلتزم الزوجة بالنفقة مع الزوج على الأولاد مناصفة.

لذلك جئنا لمقام المحكمة الموقر نلتمس ما يلي:

      1.  قبول الدعوى شكلًا وموضوعًا.
      2.  دعوة الأطراف (كل من الزوج والزوجة) للحضور إلى المحكمة، والإقرار بما اتفقا عليه.
      3.  الحكم بالتفريق بين الزوجين وفق اتفاقهما.
      4.  تضمين المصاريف والنفقات القضائية وأتعاب المحاماة على كل من الجهة المدعية والجهة المدعى عليها مناصفة.

مع فائق التقدير والاحترام

جدة في……../…….

المحامي الوكيل………..

التوقيع……………

الأسئلة الشائعة

يجب أن يكتب في عريضة الطلاق كافة البيانات المتعلقة بالدعوى، بدءًا من اسم محكمة الأحوال الشخصية المختصة، ثم أسماء كل من المدعي والمدعى عليه، مع عناوينهم المفصلة، ثم موضوع الدعوى، ووقائعها المادية، والأسانيد القانونية والمشفوعات والطلبات.
يتوجب على القاضي في جلسة الطلاق الأولى، الاستماع للزوجين، ومحاولة تقريب وجهات النظر بينهما، وبيان كافة النتائج المترتبة على الطلاق، فإن أصرا على الطلاق، فهنا إما أن يحكم القاضي بذلك، او يحيل الأمر إلى الحكمين، في حالة كان طلب الطلاق من قبل الزوجة للضرر.

وفي ختام مقالتنا عن عريضة افتتاح دعوى طلاق في السعودية، نرجو أن نكون وضحنا لكم كافة الجوانب المتعلقة بكيفية صياغة عريضة طلاق pdf. من قبل محامين معتمدين لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

أحصل على معلومات عن: طلب الطلاق من الزوج، وحقوق الزوجة المطالبة بالطلاق. كذلك طلب الطلاق بسبب الضرب. أيضا طلب الطلاق لسوء المعاملة. بالإضافة إلى توثيق الطلاق الرجعي.

أضف تعليق

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي