عقوبة العنف الاسري في السعودية

هل لديك قضية عنف أسري مرفوعة أمام إحدى المحاكم، وترغب بمعرفة عقوبة العنف الاسري في السعودية؟

إن كنت كذلك تابع معنا مقالنا المقدم لك من أفضل المحامين والمستشارين في المملكة العربية السعودية من طاقم عمل مكتب الصفوة.

لطرح أي استفسار يتعلق قانون العنف الاسري في السعودية تواصل مع محامي أسرة في السعودية عبر الرقم 0591813333. أو انقر هنا.

عقوبة العنف الاسري في السعودية

عقوبة العنف الاسري في السعودية.

إن عقوبة العنف الاسري في السعودية، إذا ما وقعت بحق أفراد الأسرة نحو بعضهم البعض، فإنه سيتم تطبيق نصوص وأحكام نظام الحماية من الإيذاء السعودي الذي قرر عقوبة العنف الأسري بالعقوبة التالية:

السجن مدة لا تقل عن شهر ولا تزيد على سنة، والغرامة بما لا يقل عن 5000 ريال ولا تزيد على 50,000 ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين، مع عدم الإخلال بأية عقوبة أشد مقررة شرعًا أو نظامًا في حالة العنف الأسري.

كما شدد تلك العقوبة لتصل إلى الحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد على خمس سنوات، والغرامة بما لا يقل عن 50,000 ريال ولا يزيد على 300,000 ريال، إذا ما ارتكب العنف الأسري في الحالات التالية:

    • بحق الأشخاص من ذوي الإعاقة الخاصة، أو أحد الوالدين، أو ممن تجاوز ال60 من العمر.
    • بحق المرأة الحامل إذا نتج عن العنف سقوط الجنين.
    • إذا وقع الإيذاء في مكان العمل أو الدراسة أو العبادة.
    • إذا وقع الإيذاء من قبل الأشخاص المناط بهم تطبيق أحكام نظام الحماية من الإيذاء.
    • إذا وقع الإيذاء مقروناً باستخدام الأسلحة.
    • إذا تعددت أفعال الإيذاء في الواقعة الواحدة.

وبما أن نظام الحماية من الإيذاء قد أكد على عدم الإخلال بأي عقوبة أشد تنص عليه الأنظمة الأخرى فإن العنف الأسري إذا وقع على الطفل يستوجب تطبيق نظام حماية الطفل.

حيث نصت المادة 23 مكرر من ذلك النظام على العقوبة المقررة بشأن العنف ضد الطفل، وهي: الحبس مدة لا تزيد على سنتين والغرامة بما لا يزيد على 100,000 ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين.

كما شدد تلك العقوبة لتصل إلى السجن مدة لا تقل عن سنتين ولا تزيد على خمس سنوات، والغرامة بما لا يقل عن 100,000 ريال ولا تزيد على 500,000 ريال.

إذا ما اقترنت الجريمة بوقوعها على طفل من ذوي الإعاقة، أو تم استخدام أحد الأسلحة في تعنيف ذلك الطفل، أو إذا تعددت أفعال الإيذاء في الواقعة الواحدة.

عقوبة العنف الأسري في السعودية للاجانب.

إن عقوبة العنف الاسري في السعودية للأجانب هي ذات العقوبة المقررة للمواطنين السعوديين. كما أن المادة الرابعة عشر من نظام الحماية من الإيذاء السعودي قد نصت على أنه:

يمكن للمملكة تطبيق الأحكام الواردة في نظام الإيذاء بشكل لا يخل بأي حق أفضل يتعلق بالحماية من الإيذاء ينص عليه نظام آخر أو اتفاقية دولية تكون المملكة طرفًا فيها.

وبالتالي إذا ما ارتكب أحد الأجانب أفعال العنف الأسري نحو أفراد أسرته، وكانت هناك اتفاقية دولية بين المملكة والدولة التي ينتمي إليها ذلك الشخص.

وكانت الحقوق المقررة لمن تعرضوا للعنف الأسري أفضل في تلك الاتفاقية، فإن المملكة ستقوم بتطبيقها على ذلك الأجنبي.

فإذا ما تعرض الأجنبي للعقوبة المقررة في الأنظمة السعودية، والمتمثلة بالسجن مدة لا تزيد على سنة والغرامة من 5000 إلى 50,000 ريال، فإن ذلك قد يؤدي بعد تنفيذ الحكم إلى ترحيله من المملكة في حال ارتكابه الجريمة بشكل متكرر.

الأسئلة الشائعة.

نعم العنف الأسري يشكل جريمة وفقًا لكل من نظام الحماية من الإيذاء ونظام حماية الطفل في المملكة، وتعتبر تلك الجريمة من الجرائم الموجبة للتوقيف التي يتم رفع الدعوى بشأنها أمام المحكمة الجزائية في المملكة، وفي حال عدم وجود محكمة جزائية في المنطقة التي ستقام فيها الدعوى، فإن الاختصاص يكون للمحكمة العامة.
إن عقوبة التعنيف الأسري وفق نظام الحماية من الإيذاء هي الحبس مدة لا تزيد على سنة والغرامة بما لا يقل عن 5000 ريال ولا يزيد على 50,000 ريال، مع تشديدها للحبس من سنة إلى خمس سنوات والغرامة من 50,000 حتى 300,000 إذا ما اقترنت الجريمة بالإيذاء لذوي الاحتياجات الخاصة، أو لأحد الوالدين، أو للحامل، وما إلى ذلك من الظروف المشددة في العقوبة.
إن عقوبة العنف الأسري ضد الأطفال هي الحبس مدة لا تزيد على سنتين والغرامة بما لا يزيد على 100,000 ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين، مع تشديد تلك العقوبة لتصل للحبس من سنتين إلى خمس سنوات والغرامة بما لا يقل عن 100,000 ريال ولا يزيد على 500,000 ريال، في حال ارتكاب أفعال العنف ضد الأطفال ذوي الإعاقة الخاصة، أو باستخدام الأسلحة، أو غير ذلك من الظروف المشددة للعقوبة.

وبذلك نصل إلى نهاية مقالنا عن عقوبة العنف الاسري في السعودية، والذي وضحنا من خلاله تلك العقوبة، ومتى تشدد وهل تختلف العقوبة في حال وقوع العنف الأسري بحق الأطفال.

مؤكدين بذات الوقت على ضرورة الاستعانة بأفضل المحامين الجنائيين لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية لكل من لديه قضية عنف أسري.

تفاصيل أخرى قد تهمك عن: دعوى حضانة اطفال في السعودية، واشكال وقف تنفيذ حكم نفقة في السعودية، كذلك دعوى طلاق للضرر وسوء العشرة في السعودية، وقد ترغب في الحصول على استشارة قانونية في السعودية.

أضف تعليق

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي