عند الطلاق البنت من حق من في السعودية

عند الطلاق البنت من حق من في السعودية؟ سؤال هام يتوجب الإجابة عنه إذا كنت تمر بتجربة انفصال، ولديك أطفال بنات.

فقد وضح نظام الحضانة الجديد أفضلية الحصول على حضانة الأطفال بعد الطلاق، وكيف تنتقل الوصاية بعد سن التمييز، والشروط التي يجب توفرها في الحاضن. وهذا ما سنتحدث عنه في مقالنا.

اطلب الاستشارة القانونية من أشطر محامي حضانة في السعودية لدى مكتب الصفوة عبر الرقم 0591813333. أو انقر هنا.

عند الطلاق البنت من حق من في السعودية.

بحسب ما نص عليه قانون الحضانة الجديد في السعودية فإن البنت بعد الطلاق تكون من حق الأم من عمر اليوم حتى بلوغها سن التمييز،، وذلك بسبب احتياجها لرعاية الأم واهتمامها خلال هذه المرحلة العمرية.

وبعد بلوغ البنت سن التمييز يحق لها اختيار حاضنها ما بين الأب والأم، والانتقال للعيش معه، وإكمال حياتها مع الحاضن الذي تختاره. وذلك شريطة توافر شروط الحضانة في الحاضن المختار وإلا تنتقل الحضانة مباشرةً إلى الحاضن التالي.

كأن يكون الأب بصحة عقلية غير جيدة فتنتقل حضانة البنت بعد الطلاق إلى الأم والعكس صحيح بقرار من القاضي الشرعي حتى لو كان ذلك بدون رغبة الفتاة.

أما في حال زواج الأم من رجل أجنبي فتسقط حضانة الأم للبنت بعد الطلاق، وتنتقل مباشرةً إلى الأب أو الحاضن التالي، أو في حالة إخلالها بأي شرط من شروط الحضانة. ولكن ما هي شروط الحصول على حضانة البنت بعد الطلاق في السعودية؟

شروط الحضانة بعد الطلاق.

قد نص نظام الحضانة الجديد في السعودية على شروط مستحق الحضانة والتي تحدد ما إذا كان الحاضن مؤهل لتحمل مسؤولية المحضون ورعايته أو لا، وهي على النحو التالي:

    1. يجب أن يكون الحاضن لا يعاني من أي مرض عقلي أو نفسي، وأن يكون بصحة جيدة تؤهله لرعاية المحضون.
    2. أن يتمتع الوصي بصحة جسدية جيدة تمكنه من رعاية الطفل.
    3. أن يتمتع الحاضن بقدرة مادية تؤهله لإعالة الطفل طوال فترة الحضانة.
    4. أن يمتلك الوصي مكان آمن ومجهز لرعاية الطفل.
    5. يتوجب على الحاضن تأمين الحماية الكاملة للطفل من الأذى النفسي والجسدي، وتقديم الرعاية الكاملة من طعام وكسوة وتعليم وغيرها.
    6. أن يكون الوصي مسلم وحسن السلوك ويتمتع بأخلاق عالية.
    7. في حال كان الحاضن هو الأم فلا يحق لها الزواج من رجل أجنبي.
    8. لا يُسمح للطفل بمغادرة أراضي المملكة السعودية أثناء فترة الحضانة.

بالطبع إن استعانتك بمحامي مختص بقضايا الطلاق والحضانة والنفقة سيساعدك جدًا في رحلتك للحصول على حضانة أطفالك لذلك اختر المحامي الذي سيكون وكيلك بعناية.

الأسئلة الشائعة حول مقالنا عند الطلاق البنت من حق من في السعودية.

فيما يلي سنجيب عن الأسئلة المطروحة حول لمن تكون حضانة البنت بعد الطلاق:

وفقا لما نص عليه نظام الحضانة الجديد أي نظام الأحوال الشخصية فحضانة الفتاة هي للأم من عمر اليوم إلى سن التمييز، وبعد بلوغها سن التمييز يمكنها اختيار حاضنها ما بين الأب والأم، وذلك في حال توفر شروط الحضانة لكليهما، أما إذا كان أحدهما لم يحقق الشروط فتنتقل الحضانة إلى الحاضن الآخر.
يأخذ الأب حق حضانة البنت بعد الطلاق في السعودية إذا لم تحقق الأم شروط الحضانة، كأن تكون غير مسلمة أو لم تؤمن مسكن آمن لطفلتها، أو غير قادرة على رعايتها أو إعالتها ماديًا، أو كانت تعاني من اضطراب نفسي أو علة جسدية تؤثر على قدرتها في الرعاية، أو أنها قد تزوجت من رجل أجنبي فتسقط الحضانة، أو عند اختيار المحضون للأب كحاضن بعد بلوغها سن حضانة البنت بعد الطلاق الذي نص عليه القانون السعودي.

وفي ختام الذي كان بعنوان: عند الطلاق البنت من حق من في السعودية.

يمكن القول أن القانون السعودي أخذ بعين الاعتبار مصلحة المحضون كأولوية، لذلك فقد كانت قوانين الحضانة صارمة لحماية الطفل من أي أذية نفسية أو جسدية وتأمين حياة كريمة وآمنة له.

أعرف أكثر عن: دعوى ضم حضانة الاب في السعودية، وصيغة دعوى اجر مسكن واجر حضانة في السعودية. كذلك اثبات حضانة صغير في السعودية، بالإضافة إلى صك اثبات حضانه في السعودية.

أضف تعليق

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي