قضية عنف اسري في السعودية

هل لديك قضية عنف اسري في السعودية؟ وترغب بمعرفة كيفية تقديم شكوى بشأنها وكيفية إثباتها. إن كنت كذلك تابع معنا مقالنا المقدم من مكتب محاماة الصفوة في السعودية.

اطلب الاستشارة من محامي قضايا اسرية بالسعودية عبر الرقم 0591813333. أو انقر هنا.

ما هي عقوبة العنف الاسري في السعودية

قضية عنف اسري في السعودية.

تُعرف قضية العنف الاسري بأنها أي عنف يتم ارتكابه داخل الأسرة من قبل أحد أفراد الأسرة ضد فرد منها أو عدة أفراد. فقد يقع العنف الأسري من قبل الأب نحو الأطفال أو من قبل الزوج نحو زوجته أو من قبل الأم نحو أبنائها.

وتتمثل عقوبة العنف الأسري وفقاً لنظام الحماية من الإيذاء السعودي الحبس مدة لا تقل عن شهر ولا تزيد على سنة، والغرامة بما لا يقل عن 5000 ريال ولا تزيد على 50,000 ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

مع تشديد تلك العقوبة لتصل إلى السجن مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد على خمس سنوات والغرامة من 50,000 إلى 300,000 ريال، إذا كان من تعرض للإيذاء والعنف شخص من ذوي الإعاقة الخاصة أو أحد الوالدين أو من تجاوز الـ 60.

ويمكن لمن يتعرض للعنف الأسري أن يبادر للاتصال والإبلاغ عن العنف الأسري وفقاً للخدمة الإلكترونية المقررة في ذلك، حيث يمكن الاتصال على مركز بلاغات العنف الأسري من خلال الرقم المجاني 1919.

أو يمكن تقديم البلاغ عبر تطبيق وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أو بإرسال رسالة إلى البريد الإلكتروني Hrsd.gov.sa@1919.

إثبات العنف الأسري.

يمكن لمن يتعرض للعنف الأسري سواءً كانت زوجة أو أحد الأطفال أن يثبت وقوع ذلك العنف بكافة وسائل الإثبات المتاحة في نظام الإجراءات الجزائية، ونظام المرافعات الشرعية ونظام الإثبات السعودي. وذلك على النحو التالي:

    • تقديم شكوى ضد الجاني والمطالبة بالتحقيق معه واستجوابه.
    • اعتراف الجاني من تلقاء نفسه بارتكابه للعنف الأسري بحق زوجته أو أولاده أو من يكون تحت رعايته.
    • الدليل الكتابي والمتمثل بأية أدلة كتابية تدل على قيام الجاني بارتكاب العنف الأسري، كإرساله رسالة تتضمن تهديد أو وعيد أو إلزام للمعنف.
    • الدليل الرقمي والمتمثل بأي دليل مصور أو مسموع وخاصة من خلال رسائل التواصل الاجتماعي أو الرسائل عبر البريد الإلكتروني.
    • شهادة الشهود، وهي هامة جداً وتتمثل بتقديم الشاهد إلى المحكمة أو أمام المحقق ليشهد على وقوع العنف الأسري.
    • إجراء المعاينة من قبل السلطات المختصة وخاصة المحقق أو الضابطة الجنائية، وذلك بتفتيش المنزل ومعاينة حالة الأطفال والزوجة إذا كانوا يتعرضون للعنف الأسري.
    • إجراء الخبرة الطبية خاصة إذا ما تعرض المعنف إلى الضرب، حيث أن الفحص الطبي يكشف فيما إذا كان هناك كدمات أو نزيف أو أي آثار للضرب. ويضاف إلى ذلك إمكانية إجراء الخبرة الطبية النفسية حيث أن الطبيب النفسي يمكنه الاستدلال على وقوع العنف الأسري من خلال سلوكيات المعنف.

الأسئلة الشائعة.

يتم إثبات العنف الأسري بكافة وسائل الإثبات المقررة في نظام الإجراءات الجزائية السعودي، ومنها استجواب المتهم واعترافه بجريمة التعنيف أو باستخدام الأدلة الجنائية. خاصة إذا ما كان هناك ضرب أو أذى جسدي، ويضاف إلى ذلك شهادة الشهود وإجراء المعاينة والخبرة وأهمها الخبرة الطبية وخاصة النفسية منها.
تتمثل أنواع العنف الأسري بالاعتداء الجسدي كالضرب والحرق والدفع على الذراعين والتخويف والإكراه والتهديد والترهيب، والعنف الجنسي والاعتداء اللفظي، وسوء المعاملة العاطفية والعزل والاستغلال الاقتصادي والمالي والتقليل من الشأن، أو إلقاء اللوم على المعنف بسبب سلوكه أو إهماله عند الحاجة للرعاية.

نصل معك لختام مقالنا عن قضية عنف اسري في السعودية، والذي وضحنا من خلاله ما معنى قضية عنف أسري؟ وكيف يتم إثباتها؟ وما أنواع العنف الأسري؟.

وبذات الوقت على كل من لديه قضية عنف أسري من الأفضل أن يستعين بالخبرات القانونية لأفضل المحامين المختصين بذلك لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

تفاصيل أخرى قد تهمك عن: كيفية الابلاغ عن العنف الاسري في السعودية، وصيغة دعوى طلاق للضرر وسوء العشرة في السعودية، ودعوى إثبات نشوز الزوج ضد الزوجة في السعودية.

أضف تعليق

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي