كيفية انهاء اجراءات الطلاق في السعودية

ألزم المشرع السعودي الزوج عند طلاق زوجته، بتوثيق ذلك الطلاق لدى الدوائر الإنهائية في محكمة الأحوال الشخصية.

فما كيفية انهاء اجراءات الطلاق في السعودية، وكم تستغرق تلك الإجراءات؟ هذا ما سوف نوضحه لك في مقالنا، لذا تابع معنا.

هل ترغب في استشارة محامي طلاق في جدة؟ اتصل عبر الرقم 0591813333. أو انقر هنا.

كيفية انهاء اجراءات الطلاق في السعودية؟

يمكن للزوجة عند رفع دعوى الطلاق، أن توقف تلك الدعوى، إذا ما تمت المصالحة بينها وبين زوجها، من خلال طريقة ايقاف اجراءات الطلاق عبر بوابة ناجز الالكترونية.

فالآلية التي يتم من خلالها رفع دعوى الطلاق بالسعودية سواء كانت بالمحاكم أو إلكترونياً، هي التي تحدد كيفية انهاء إجراءات الطلاق. ولكن الآن سوف نخص حديثنا عن كيفية ايقاف الدعوى عبر ناجز. باتباع الخطوات التالية:

    1. بداية يجب تسجيل الدخول لبوابة ناجز الإلكترونية، الدخول عبر النفاذ الوطني الموحد.
    2. ثم يجب النقر على جميع الخدمات الإلكترونية.
    3. وبعدها اختيار ” القضاء”.
    4. يجب بعدها الدخول على الخدمات القضائية، ثم اختيار إيقاف سير الدعوى.
    5. النقر على ” تقديم طلب جديد “.
    6. ومن قائمة القضايا اختيار القضية المرادة.
    7. ثم النقر على ” تأكيد “.

وهذا الفيديو توضيحي لكيفية إيقاف سير دعوى عبر بوابة ناجز الإلكترونية.

كم مدة اجراءات الطلاق في السعودية؟

لا يمكن تحديد المدة اللازمة لإجراءات الطلاق في السعودية بشكل مسبق ضمن نطاق زمني محدد. فتلك المدة تتحكم فيها الكثير من العوامل، التي تجعلها تطول أو تقصر، حتى لو كانت تتعلق بذات الدعوى وذات الإجراءات.

فقد ترفع إحدى الزوجات دعوى فسخ عقد زواج للضرر والشقاق، فتحصل على الحكم بالطلاق خلال مدة زمنية أقل بكثير، من زوجة أخرى ترفع ذات الدعوى.

إلا أننا يمكننا أن نحدد زمنًا تقريبيًا لمدة إجراءات الطلاق في السعودية. على النحو التالي:

    1.  إذا طلق الزوج زوجته بإرادته المنفردة، وبادر لتوثيق ذلك الطلاق، فمن الأفضل أن يوثقه بعد انتهاء عدة الطلاق الرجعي أملًا بالعودة. فإن توثيق ذلك الطلاق لن يستغرق أكثر من 15 يومًا من تاريخ البينونة.
    2. أما إذا اضطرت الزوجة لرفع دعوى إثبات طلاق، إذا ما طلقها زوجها ورفض توثيق ذلك الطلاق. فإن المدة اللازمة لإجراءات الطلاق قد تصل إلى شهرين، فالأمر يتعلق بإمكانية إثباتها لوقوع ذلك الطلاق.
    3. أما إذا رفعت الزوجة دعوى فسخ عقد زواج نتيجة فقد الزوج، فإن المحكمة لن تحكم بالطلاق، إلا بعد مضي مدة زمنية لا تقل عن سنة ولا تزيد على سنتين.
    4. أما في حالة غياب الزوج، فلن تحكم المحكمة بالطلاق إلا بعد توجيه إنذار له، إما بالعودة أو بسفر زوجته إليه أو بطلاقها. على ألا تقل مدة الإنذار عن 180 يومًا.
    5.  أما في حالة دعوى فسخ عقد الزواج للضرر، فإن الأمر قد يأخذ وقتا أطول، نتيجة عرض القضية على مركز المصالحة، إذا يتوجب على مركز المصالحة إنهاء القضية صلحًا خلال مدة لا تتجاوز عشرين يومًا، وبالمقابل يتوجب على المحكمة الحكم في الدعوى بما لا يتجاوز شهر.

الأسئلة الشائعة حول مقالنا كيفية انهاء اجراءات الطلاق في السعودية.

يتم الإلغاء وفق الخطوات التالية: 1-الدخول لبوابة ناجز. 2- اختيار التواصل العدلي. 3- الضغط على إنشاء تذكرة جديدة. 4- نأخذ نوع التذكرة المشاكل التقنية في بوابة ناجز. 5- نأخذ من التصنيف خيار توثيق ومن التصنيف الفرعي نختار تعديل أو إلغاء طلب قائم. 6- ثم ندخل المرفقات ونضع الوصف، ثم نضغط على إرسال الطلب.
تختلف المدة اللازمة لإجراءات الطلاق تبعًا للحالة التي يقع بها الطلاق، فإذا ما طلق الزوج زوجته بإرادته المنفردة، وبادر لتوثيق الطلاق، قد لا تأخذ الاجراءات عدة أيام، وأما إذا اضطرت الزوجة لرفع دعوى طالبة فيها الطلاق أمام محكمة الأحوال الشخصية، فإن الأمر قد يطول لعدة أشهر.
يمكنك توكيل محامي في إجراءات الطلاق، من خلال الاتصال على أفضل المحامين المختصين بقضايا الطلاق لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، وبعدها يمكن إنجاز ذلك التوكيل عبر بوابة ناجز من خلال خدمة الوكالات والإقرارات.

وفي نهاية مقالتنا عن كيفية انهاء اجراءات الطلاق في السعودية، نتمنى أن نكون قد وضحنا لكم كافة الجوانب المتعلقة بذلك. مؤكدين على ضرورة الاستعانة بأفضل محامي طلاق، وأشطر محامية طلاق لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

اعرف المزيد عن: رفض الزوج اثبات الطلاق، وشروط الطلاق في المحاكم. كذلك اجراءات عمل توكيل طلاق، أيضا الأوراق المطلوبة للطلاق بالسعودية. بالإضافة إلى الشهود في قضايا الطلاق.

أضف تعليق

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي