كيف اخلع زوجي بدون مهر في السعودية

إن من أكثر الأسئلة طرحًا في مسائل الخلع بالمملكة، كيف اخلع زوجي بدون مهر في السعودية، وفي مقالنا سوف نقدم لك الإجابة الواضحة.

هل ترغب في استشارة محامي خلع شاطر في السعودية؟ اتصل عبر الرقم 0591813333. أو انقر هنا.

كيف اخلع زوجي بدون مهر في السعودية؟

يمكن للزوجة أن تخلع زوجها بدون مهر في السعودية، وذلك في إحدى الحالات التالية:

الخلع الاتفاقي

يمكن للزوجة أن تتفق مع زوجها على إجراء المخالعة بينهما وفقًا لأحكام نظام الأحوال الشخصية السعودي المتضمن نظام الخلع الجديد. من خلال إبرام اتفاقية الخلع لقاء بدل مادي تدفعه الزوجة لزوجها مقابل طلاقها.

والخلع يستوجب البدل حتى ولو كان ضئيلًا، فقد يحدث أن يتفق الزوجان على بدل مادي بسيط جدًا، ويبقى المهر من حق الزوجة. أو أن يتم الاتفاق على بدل مادي أو التنازل عن بعض الحقوق، وبقاء المهر على حاله.

ولكن كيف يمكن للزوجة إقناع الزوج بمخالعتها على بدل مادي بسيط قد لا يتجاوز بضع ريالات وعدم التنازل عن مهرها.

يمكن للزوجة في هذه الحالة، أن تحصل على استشارة قانونية من قبل افضل المحامين المختصين بقضايا الطلاق لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

حيث توضح للزوج إمكانية رفع دعوى طلاق للضرر أو لأي سبب من الأسباب الموجبة لفسخ الزواج، وتقنعه بأن الدعوى سيتم الحكم بها لصالحها، وستحصل على حقوقها كاملة.

الخلع القضائي

إذا ما رفعت الزوجة دعوى خلع أمام محكمة الأحوال الشخصية لأي سبب من الأسباب الموجبة للمخالعة. فإنها من الممكن أن تحصل على حكم قضائي بالخلع دون المساس بمهرها، ومن ذلك:

    1. إذا تم إحالة قضية الطلاق للضرر إلى الحكمين، نتيجة عدم قدرة الزوجة على إثبات وقوع الضرر، وقرر الحكمان التفريق بينهما بعوض أو بدونه. بشرط ألا يزيد العوض عن المهر الواجب في عقد الزواج.
    2. عند طلب الخلع من القضاء، ثم تتمكن المرأة من إثبات وجود علة في الزوج سابقة على عقد الزواج، فهنا من الممكن تقديم طلب عارض في الدعوى. وتحويلها من دعوى خلع إلى دعوى فسخ عقد زواج للعلل والأمراض، وتحصل الزوجة على مهرها كاملًا.
    3. طلب الزوجة الطلاق أو الخلع قبل الدخول أو الخلوة، وامتناع الزوج عن طلاقها أو مخالعتها، فهنا يمكن للمحكمة أن تحكم بفسخ عقد الزواج، إذا أعادت المرأة ما قبضته من المهر وتعذر الإصلاح بينهما.

فيديو توضيحي.

الأسئلة الشائعة.

يمكنك الطلاق من زوجك بدون مهر، إذا ما تم إقناعه بأن يطلقكِ بإرادته المنفردة، أو من خلال رفع دعوى قضائية تتضمن طلب الطلاق بالضرر مع إثبات وقوع ذلك الضرر، وعندها يحكم القاضي بالطلاق مع حصولكِ على حقوقك كاملة بما فيها المهر.
ليس بالضرورة في الخلع أن ترجع المرأة المهر كاملًا، فإذا ما كان الاتفاق على سقوط حق المرأة في المهر، فإنه يتوجب عليها إعادة ما قبضته من المهر فقط، أما المؤجل فيسقط عن الزوج.
لا يجوز إجراء الخلع بدون معرفة الزوج، فالخلع الاتفاقي يجب أن يتم بالتوقيع على العقد من قبل الزوج والزوجة، وأما في حالة خلع الزوج في المحكمة، فإنه يتم عبر دعوى تستوجب إعلان الزوج بذلك، كما أن صك الخلع أو الطلاق لن يصدر في حالة وجود أولاد بينهما دون حضور الزوجين.

وبذلك نصل لنهاية مقالتنا: كيف اخلع زوجي بدون مهر في السعودية، والتي ووضحنا من خلالها كيفية وقوع تلك ذلك الخلع، ومتى يكون رد المهر واجبًا ومتى لا يكون.

مؤكدين بذات الوقت على أهمية الاستعانة بأفضل المحامين المختصين بقضايا الخلع لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

أعرف أكثر عن: مقدار العوض في الخلع في السعودية، ومتى يتم رفض دعوى الخلع في السعودية. كذلك مدة قضية الخلع في السعودية، أيضا أسئلة القاضي عند الخلع في السعودية.

أضف تعليق

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي