لائحة اعتراضية في دعوى نفقة في السعودية

إن أي حكم يصدر بشأن النفقة، سواء كان بفرضها أو زيادتها أو نقصانها، يمنح الحق للمحكوم عليه تقديم لائحة اعتراضية بشأن ذلك الحكم.

فكيف يتم تقديم لائحة اعتراضية في دعوى نفقة في السعودية، وكيف يمكن الحصول على نموذج لائحة جاهز هذا ما سوف نقدمه لك في مقالنا.

هل ترغب في استشارة محامي نفقة في السعودية اتصل عبر الرقم 0591813333. أو انقر هنا.

إجراءات تقديم لائحة اعتراضية في دعوى نفقة في السعودية.

إن تقديم لائحة اعتراضية في دعوى نفقة في السعودية، يستوجب تقديمها وفق لإجراءات معينة، وإلا يتم رد الاعتراض في الدعوى شكلًا وموضوعًا.

ويجب تقديم لائحة اعتراضية في دعوى نفقة في السعودية وفق الأحكام المقررة في نظام المرافعات الشرعية السعودي. وذلك على النحو التالي:

    • يجب أن يتم تقديم اللائحة إلى المحكمة المختصة في النظر بالاعتراض، وهي محكمة الأحوال الشخصية.
    • يجب أن تتضمن اللائحة الاعتراضية بيانات المعترض والمعترض ضده كاملة، وبيانات الحكم المعترض عليه برقمه وتاريخه، والدعوى التي صدر بشأنها برقمها وتاريخها.
    • يجب أن تتضمن لائحة الاعتراض وقائع الاعتراض، وهي شرح للدعوى وكيف يتم الحكم بشأنها.
    • يجب أن تتضمن لائحة الاعتراض أسباب الاعتراض، والتي تكون أسباب شكلية أو موضوعية، وغالبًا ما تتعلق بمخالفة الأنظمة أو عدم مراعاة أدلة أو دفوع تقدم بها أحد الطرفين.
    • يجب أن تتضمن اللائحة طلبات المعترض، والمتضمنة زيادة النفقة أو إنقاصها أو إلغائها بحسب الحال.
    • يجب أن يتم اختتام اللائحة بتاريخ تحريرها واسم المعترض وتوقيعه أو وكيله القانوني.

ويتم رفع الاعتراض إلى المحكمة بشكل مباشر أو الكترونيًا عبر بوابة ناجز وفق إجراءات رفع دعوى نفقة وزارة العدل، وذلك على النحو التالي:

    1. الدخول إلى بوابة ناجز عبر حساب النفاذ الوطني.
    2. الدخول للخدمات الإلكترونية.
    3. الانتقال إلى باقة القضاء.
    4. الدخول إلى خدمة الاعتراض على الأحكام.
    5. الضغط على تقديم طلب جديد.
    6. اختيار الاعتراض على الأحكام.
    7. الضغط على الحكم المراد الاعتراض عليه.
    8. إدخال البيانات المطلوبة.
    9. الضغط على أيقونة تقديم الطلب.
    10. سيتم إشعار المستفيد برسالة نصية برقم الطلب.

فيديو توضيحي.

نموذج لائحة اعتراضية في دعوى نفقة في السعودية.

سيقدم لكم مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية نموذج لائحة اعتراضية بدعوى نفقة في السعودية على النحو التالي:

إلى محكمة الأحوال الشخصية في الرياض

لائحة اعتراضية في حكم زيادة نفقة

المعترض: السيد…… عنوانه…… يمثله المحامي……..

المعترض ضده: السيدة…………. عنوانها…………….

موضوع الاعتراض: الاعتراض على الحكم رقم……… تاريخ…./…… الصادر في الدعوى رقم…… تاريخ……/…… والمتضمن إلزام المعترض بنفقة مقدارها……… ريال سعودي.

وقائع الاعتراض:

إن موكلي المعترض كان متزوجًا من المعترض ضدها بموجب عقد زواج موثق رقم……. تاريخ…./…… ووقع الطلاق بينهما. وتم إلزامه في صك الطلاق بمقدار نفقة معين للأولاد المحضونين لدى زوجته المطلقة، وكان مقدار النفقة……. ريال سعودي.

إلا أنه بعد مضي ستة أشهر تقدمت المعترض ضدها إلى محكمتكم الموقرة بدعوى تطالب فيها بزيادة تلك النفقة، مدعية بزيادة نفقات الأطفال المحضونين لديها وتحسن الوضع المادي لموكلي.

وأن محكمتكم الموقرة أخذت بأقوالها ودفوعها وحكمت لها بزيادة النفقة بمقدار….. ريال.

وحيث أنه وفق نظام الأحوال الشخصية السعودي، لا يجوز المطالبة بزيادة النفقة ما لم تمضِ سنة كاملة على تاريخ آخر إقرار للنفقة، ما لم تكن هناك ظروف استثنائية تقدرها المحكمة.

والواقع أن المحكمة لم تنظر في تلك الظروف الاستثنائية، ولم تراعِ كافة الدفوع التي تقدم بها موكلي المعترض والمتعلقة بعدم تحسن وضعه المادي، حيث بقي حاله كما هو.

فهو يعمل في شركة براتب لم يتغير منذ تاريخ الطلاق، كما أن الأولاد لم تتغير حاجياتهم الأساسية خلال ستة أشهر، لأن أعمارهم لا تتجاوز السبع سنوات.

ولذلك جئنا لمقام المحكمة الموقرة نلتمس ما يلي:

    1. قبول الاعتراض شكلاً وموضوعًا.
    2. نقض الحكم الصادر وإصدار حكم برد الدعوى للمقاومة من قبل المعترض ضدها.
    3. تضمين الجهة المعترض ضدها كافة النفقات والمصاريف القضائية وأتعاب المحاماة.

مع التقدير والاحترام

الرياض في……

المحامي الوكيل……..

التوقيع……………

الأسئلة الشائعة.

نعم يمكن الاعتراض على حكم محكمة الأحوال الشخصية في السعودية وفقًا للقواعد المقررة في نظام المرافعات الشرعية وأحكام قانون النفقة الجديد في السعودية. بشرط أن يكون ذلك الحكم لم يصدر في دعوى من الدعاوى اليسيرة التي لا يجوز الاعتراض على الأحكام الصادرة بشأنها، والتي يحددها المجلس الأعلى للقضاء.
يمكن تقديم اعتراض على دعوى نفقه بتقديم لائحة اعتراضية إلى محكمة الأحوال الشخصية المختصة التي أصدرت الحكم، والتي تنظر في ذلك الاعتراض، فإذا أيدت حكمها السابق توجب عليها رفع ذلك الاعتراض إلى محكمة الاستئناف مع ضرورة ذكر كافة البيانات الواجبة في لائحة الاعتراض وفق ما تقرره نصوص نظام المرافعات الشرعية السعودي.

وبذلك نصل إلى نهاية مقالنا عن كيفية تقديم لائحة اعتراضية بدعوى نفقة في السعودية.

والذي وضحنا من خلاله إجراءات رفع لائحة الاعتراض مع نموذج عنها، مؤكدين بذات الوقت على أهمية الاستعانة بأفضل المحامين المختصين بتقديم تلك اللائحة من قبل مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

أعرف أكثر عن: عقد الاتفاق بين الزوجين في شروط الطلاق والنفقة في السعودية، واستئناف زيادة نفقة صغير في السعودية، وقد تبحث عن محامي يدافع عن نفقة شاطر في المملكة.

أضف تعليق

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي