متى يقع الطلاق البائن في السعودية

يقع الطلاق وفق أحكام نظام الأحوال الشخصية السعودي، إما طلاقًا رجعيًا أو بائنًا. وفي مقالنا سوف نبين متى يقع الطلاق البائن في السعودية.

وما حقوق الزوجة بعده، وما حكم نفقة المعتدة بالطلاق البائن. ومعلومات أخرى هامة نقدمها لك لذا تابع معنا مقالنا.

هل ترغب بتوكيل محامي طلاق في قضية طلاق بائن، أم أنك بحاجة لاستشارة قانونية بذلك الخصوص اتصل عبر الرقم 0591813333. أو انقر هنا.

متى يقع الطلاق البائن في السعودية؟

إن الجواب على هذا السؤال يستلزم بيان حالات وقوع الطلاق بينونة صغرى وكبرى على النحو التالي:

حالات وقوع الطلاق البائن بينونة صغرى

    • طلاق الزوج لزوجته بإرادته المنفردة قبل الدخول أو الخلوة. وفقًا لأحكام نظام الأحوال الشخصية السعودي، التي جعلت ذلك الطلاق بائنًا بينونة صغرى لا يستوجب العدة.
    • انقضاء عدة الطلاق الرجعي، دون أن يراجع الزوج زوجته خلالها. إذ بمجرد انقضاء تلك العدة دون المراجعة، ينقلب الطلاق الرجعي إلى طلاق بائن بينونة صغرى.
    • الخلع بين الزوجين، إذ جعله نظام الأحوال الشخصية السعودي فرقة بائنة بينونة صغرى. ولا تدخل في عدد التطليقات الثلاث.
    • فسخ عقد الزواج بحكم قضائي لأي سبب من الأسباب الموجبة لذلك في نظام الأحوال الشخصية السعودي. فقد اعتبر نظام الأحوال الشخصية السعودي التفريق بحكم قضائي فرقة بائنة بينونة صغرى، ولا تدخل في عدد التطليقات الثلاث.

حالات وقوع الطلاق البائن بينونة كبرى

لا يقع الطلاق بائنًا بينونة كبرى إلا بحالة واحدة، وهي طلاق الزوج لزوجته بإرادته المنفردة للمرة الثالثة. بشرط أن يكون طلاقه صحيحًا، بمعنى ألا يكون مكرهًا أو غاضبًا أو فاقدًا للأهلية، أو أن يطلقها أثناء حيضها أو نفاسها، أو في طهر جامعها فيه وهو يعلم بذلك.

حقوق الزوجة بعد الطلاق البائن بينونة كبرى.

إن أهمية معرفة الجواب القانوني عن السؤال: متى يقع الطلاق البائن في السعودية، تكمن في بيان حقوق الزوجة المطلقة بعد كل نوع من أنواع الطلاق. سواء كان رجعيًا أم بائنًا، وسواء كان بائنا بينونة صغرى، أم بينونة كبرى.

وإن أهم حقوق المطلقة ثلاثا، أي المطلقة طلاق بائن لا رجعة فيه، هي:

حقوق الزوجة بعد الطلاق البائن بينونة كبرى

نفقة المعتدة من طلاق بائن.

حدد نظام الأحوال الشخصية السعودي المأخوذة أحكامه من الشريعة الإسلامية، أحكام النفقة أثناء الحياة الزوجية وبعدها على النحو التالي:

    • أوجب النفقة على الزوج أثناء الحياة الزوجية، سواء كانت الزوجة موسرة والزوج معسر. إذ أن نفقة كل شخص من ماله، إلا الزوجة تقع نفقتها على زوجها.
    • أوجب النفقة للزوجة أثناء عدة الطلاق الرجعي، باعتبار تلك الفترة مكملة للحياة الزوجية. ويحق للزوج خلالها مراجعتها دون عقد جديد أو مهر جديد.
    • أوجب النفقة للمطلقة أيًا كان نوع الطلاق رجعي أم بائن، إذا كانت حاملًا.

وبالتالي فإن المعتدة من طلاق بائن بينونة كبرى أو صغرى، لا تستحق النفقة ما لم تكن حاملًا، وتكون النفقة للحمل وليس لها.

وفيما يخص مقالنا، نقترح عليك مشاهد هذا الفيديو.

الأسئلة الشائعة.

يحرم على المطلقة طلاقًا بائنا أن تعتد في بيت زوجها، بل يجب أن تعتد في بيت أهلها، لأنها أصبحت محرمة عليه، إذ لا يحق للزوج العودة لزوجته إذا كان الطلاق بائنًا بينونة صغرى إلا بعقد جديد ومهر جديد، وإما إن كان بائنًا بينونة كبرى، فلن يستطيع العودة لها، إلا بعد زواجها برجل آخر، ويتم الدخول، ثم يطلقها دون تواطؤ.
لا يوجد نفقة للمطلقة طلاقًا بائنًا إلا إذا كانت حاملًا، وتكون النفقة للحمل وليس لها، وإذا كان الأولاد في حضانتها، فإن النفقة تُستحق للأولاد مع السكن طالما أنهم محضونين لديها.
إن شروط رجوع المطلقة ثلاثا إلى زوجها، تتمثل فيما يلي:
1- يجب أن تتزوج من رجل آخر بعقد زواج صحيح.
2- يجب يتم الدخول بها من قبل الزوج الثاني.
3- يجب يطلقها الزوج الثاني طلاقًا صحيحًا دون تواطؤ أو إكراه.
4- أن تعتد عدة الطلاق من الزوج الثاني.
5- أن يتقدم الزوج الأول لخطبتها، وتوافق عليه، ليتم الزواج بعقد جديد ومهر جديد.

وفي ختام مقالتنا حول الإجابة على السؤال: متى يقع الطلاق البائن في السعودية.

نرجو أن نكون قد وضحنا لكم حالات وقوع ذلك الطلاق، والحقوق المترتبة للزوجة بشأنه، مؤكدين على ضرورة الاستعانة بأفضل محامية طلاق لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

أقرأ عن: شروط الطلاق الرجعي، وهل يقع الطلاق بغياب الزوجة. كذلك كيف يتم الطلاق والزوج مسافر. أيضا حقوق الزوج بالطلاق الغيابي. بالإضافة إلى طلب الطلاق لسوء المعاملة.

أضف تعليق

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي