مصروف الاولاد بعد الطلاق في السعودية

يعتبر مصروف الاولاد بعد الطلاق في السعودية، من أكثر المسائل التي تثير الخلافات والنزاعات بين الزوجين بعد وقوع الفرقة بينهما.

لمعرفة تفاصيل أكثر عن موضوعنا تابع معنا مقالنا المقدم من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

اطلب الاستشارة من محامي شاطر في السعودية عبر الرقم 0591813333. أو انقر هنا.

مصروف الاولاد بعد الطلاق في السعودية.

إن مصروف الاولاد بعد الطلاق في السعودية يقع على الأب، وهو جزء من النفقة المتوجبة للأم الحاضنة أو للحاضنين الآخرين من غير الأم في حال حضانة الأولاد لديهم.

إلا إنه بالعودة لأحكام نظام الأحوال الشخصية السعودي، نجد بأن مصروف الاولاد بعد الطلاق في السعودية يأخذ الترتيب التالي:

    • يقع مصروف الأولاد بعد الطلاق في السعودية على الأولاد أنفسهم إذا كان لهم مال ينفقون منه، وبالتالي شرط وجوب النفقة على الأب إعسار الأولاد.
    • في حال عدم وجود مال لدى الأولاد ينفقون منه، فإن النفقة ستنتقل إلى الأب الموسر، حيث تجب عليه النفقة سواء مع قيام الحياة الزوجية أو بعدها بسبب الطلاق أو أي سبب من أسباب الفرقة في ذلك.
    • في حال عدم يسار الأب أو إعساره وعدم قدرته على الإنفاق، فإن النفقة تنتقل إلى الأم، بشرط أن تكون موسرة، ويعتبر ذلك دين بذمة الأب يتم الرجوع به عليه عند يساره.
    • في حال عدم مقدرة الأم على الإنفاق وإعسارها، فإن النفقة تنتقل إلى من تجب عليه النفقة في حالة عدم وجود الأب، ويكون لها الحق بالرجوع بها على الأب عند يساره.

لا بد إن التنويه بأن دعوى الرجوع بالنفقة على الأب لا تسمع لفترة تزيد على السنة تكون سابقة لتاريخ إقامة الدعوى، ما لم يوثق المنفق تلك النفقة على الأب بدين يطالبه به حين يساره.

وإذا ما تزاحمت النفقات على الأب، فإن الأولوية ستكون لنفقة الزوجة، ثم نفقة الأولاد، ثم نفقة الوالدين، ثم نفقة الأقارب الأقرب فالأقرب.

وبالتالي إذا كان الأب متزوج بزوجة أخرى، فإن نفقة تلك الزوجة ستكون لها الأولوية، وبعد ذلك سيتم تحديد النفقة للأولاد وبيان قدرة الأب على الإنفاق أم لا.

وأما كيفية حساب مصروف الأولاد والطلاق في السعودية، فإن ذلك تحكمه عدة معايير، أهمها:

    • مقدرة الأب المادية، ويتم التأكد منها عبر تقديم بيان بدخل الأب.
    • الحاجيات الأساسية للأولاد، وبشكل خاص المأكل والملبس والطبابة ونفقات التعليم.
    • البيئة الاجتماعية التي يعيش فيها الأولاد ومتطلباتها، فلا شك أن مصروف الأولاد في المدن الصغيرة والأرياف أقل من المدن الكبرى.
    • المتطلبات العمرية للأولاد، حيث أن الأولاد الذين يدرسون في المدرسة سيكون مصروفهم أعلى كلما تقدموا في الدراسة.
    • الحالة الصحية للأولاد، فإذا ما كان أحدهم مريضًا، فإن ذلك سيرتب مصروفًا أكبر يتعلق بشأن ذلك الولد المريض.

الأسئلة الشائعة.

إن نفقة الطفل الواحد بعد الطلاق يحكمها عدة معايير، أهمها ألا تقل نفقته عن الحاجيات الأساسية الخاصة بذلك الطفل وفقًا لعمره ومرحلته الدراسية والبيئة التي يعيش فيها والظروف الاجتماعية المحيطة به، ويجب بكافة الأحوال ألا تقل عن النفقات الأساسية للمأكل والملبس والمسكن وتكاليف التعليم والطبابة.
يمكن حساب نفقة الطفل من الراتب بالاسترشاد والاستئناس بحاسبة النفقة وزارة العدل، حيث يمكنك الدخول إلى تلك الحاسبة وادخال البيانات المطلوبة لتحصل على رقم تقريبي في تلك النفقة، وبكافة الأحوال يعود الأمر في تقدير النفقة للقاضي الناظر في الدعوى في محكمة الأحوال الشخصية.

وبذلك نصل إلى نهاية مقالنا عن مصروف الأولاد بعد الطلاق في السعودية، والذي وضحنا من خلاله على من يقع ذلك المصروف، وما الحد الأدنى لنفقة الطفل.

مع تأكيدنا على كل من لديه دعوى نفقة أولاد بعد الطلاق في السعودية، أن تستعين بأفضل المحامين المختصين بقضايا النفقة لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

مقالات ذات صلة بمقالنا: عند الطلاق البنت من حق من في السعودية، ودعوى ضم حضانة الاب في السعودية. كذلك دعوى انقاص نفقة في السعودية، بالإضافة إلى دعوى اجرة حضانة في السعودية.

أضف تعليق

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي