مقدار نفقة الاولاد بعد الطلاق في السعودية

تتساءل الكثير من الزوجات بعد الطلاق عن مقدار نفقة الاولاد بعد الطلاق في السعودية، وكيف يتم تحديدها، وكيف يتم إلزام الزوج بذلك؟

لمعرفة كم نفقه الابناء بعد الطلاق، تواصل مع أفضل محامي نفقة في جدة لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

لأفضل الخدمات القانونية المتعلقة بأحكام النفقة على الاولاد بعد الطلاق وفق قانون النفقة الجديد في السعودية. اتصل عبر الرقم 0595911136، أو انقر هنا.

مقدار نفقة الاولاد بعد الطلاق في السعودية.

تعتبر مسألة تحديد مقدار نفقة الاولاد بعد الطلاق في السعودية، من أهم المسائل المثارة أمام محاكم الأحوال الشخصية لتعلقها بحقوق الأطفال الذين وقعوا ضحيةً لذلك الطلاق.

قد نصت المادة 58 من نظام الأحوال الشخصية الجديد النفقة على نفقة الابناء بعد الطلاق، حيث تجب نفقة الولد على الأب منفرداً بشرط أن يكون الولد لا مال له، وأن يكون الأب موسراً أو قادراً على التكسب.

وبالتالي فإن النفقة واجبة على الأب سواءً أثناء الحياة الزوجية أو بعد طلاق زوجته. ويحدد القاضي مقدار تلك النفقة، وفقاً لعدة معايير أهمها:

    • حالة الأب من يسر أو عسر.
    • مقدرة الأب على التكسب.
    • عدم وجود مال للأولاد.
    • أعمار الأولاد.
    • المستوى التعليمي الذي وصلوا إليه.
    • الحالة الصحية لهم.

وبكافة الأحوال يجب ألا يقل مقدار النفقة المتوجبة على الأب نحو أطفاله بعد الطلاق عن المقدار المتوجب لسد الحاجات الأساسية المتعلقة بالمأكل والملبس والمسكن.

شروط النفقة على الاولاد بعد الطلاق 2024

يشترط الشروط التالية للنفقة على الأولاد بعد الطلاق وفقاً لنظام الأحوال الشخصية السعودي:

    • يجب أن يكون الأب قادراً على الإنفاق أي موسراً.
    • يجب أن يكون الأب قادراً على التكسب.
    • يجب ألا يكون لدى الأطفال مال يستطيعون العيش منه.
    • إذا ما كان الأب غائباً أو مسافراً يجب أن يكون هناك مال للأب يتم الإنفاق منه على الأطفال.
    • في حال عدم يسار الأب تنتقل النفقة إلى الأم الموسرة.
    • إذا كانت الأم معسرة تنتقل النفقة إلى من تجب عليه النفقة في حال عدم وجود الأب.
    • تعتبر النفقة التي تنفقها الأم أو القريب على الأولاد نتيجة غياب الزوج أو إعساره ديناً بذمة الزوج يتم العودة بها عليه حين يساره، بشرط أن ينوي المنفق الرجوع على الأب في ذلك.
    • لا تسمع دعوى الرجوع بالنفقة لمدة تزيد على السنتين من تاريخ إقامة الدعوى.
    • يجب أن يتم تحديد مقدار النفقة بشكل يسد الحاجات الأساسية للأطفال بعد الطلاق.
    • لا بد من مراعاة تزاحم النفقات إذا ما كان لدى الأب زوجة غير الزوجة التي طلقها وأولاد غير الأولاد من تلك الزوجة. إذ تعتبر النفقة على الزوجة أولى من النفقة على الأولاد.

نسبة نفقة الطفل من الراتب.

يعتبر تحديد نفقة الطفل على أساس راتب الأب من أسهل الأمور في تحديد النفقة لدى القاضي في محكمة الأحوال الشخصية. إذ يمكن للقاضي بسهولة للحصول على بيان بدخل الزوج أو راتبه إذا كان موظفاً لدى القطاع العام أو القطاع الخاص.

وهنا يتوجب على الزوج أن يتقدم للمحكمة بكافة الإثباتات التي تدل على المبالغ المتوجب عليه إنفاقها خلال الشهر. إذ يمكن تقديم بيان يدل على حالته الاجتماعية وهل هو متزوج أكثر من زوجة وما عدد الأطفال لديه وهل ينفق على أبويه أم لا.

وعندها سينظر القاضي في كل تلك الأمور عند تحديد نسبة نفقة الطفل من الراتب، والتي يجب ألا تقل بأي حال من الأحوال عن سداد الحاجات الأساسية لذلك الطفل. وبالتالي من الممكن أن تتراوح نسبة نفقة الطفل من الراتب ما بين 20 إلى 50% بحسب الحال.

الأسئلة الشائعة.

يخضع تحديد مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق لعدة معايير يتوجب على القاضي الأخذ بها، منها: حالة الأب المتوجب عليه النفقة من يسر أو عسر وأعمار الأطفال والمستوى التعليمي الذي وصلوا إليه. وجنس الأطفال ما بين ذكور أو إناث والحالة الصحية لهم وأية متطلبات أخرى يفرضها العرف الاجتماعي في المجتمع الذي يعيشون فيه.
إن نفقة الطفل الواحد يتم تحديدها تبعاً لمقدرة الأب المادية وحالته من يسر وعسر، ووفقاً لمتطلبات وحاجات ذلك الطفل من النواحي التعليمية والصحية والاجتماعية. ويلعب عمر الطفل دوراً هاما في تحديد تلك النفقات التي تختلف كلما تقدم من مرحلة عمرية لمرحلة عمرية أخرى.
لا شك في أن تحديد مقدار النفقة بعد الطلاق يختلف ما بين الولد والبنت، إذ أن احتياجات البنت تختلف عن احتياجات الولد، ولذلك يتم تحديد نفقات كل منهما على حدا، مع اشتراكهما في النفقات الأساسية. ويضاف إلى ذلك أن النفقة على الولد تنتهي بمجرد مقدرته على التكسب، أما البنت فتستمر النفقة عليها حتى تتزوج.
إن تحديد مقدار نفقة طفلين بعد الطلاق، سيكون فيما يتعلق بالحاجات الأساسية من طعام ولباس ضعف النفقة المتوجبة للطفل الواحد. ومع ذلك فإن نفقة الطفلين بعد الطلاق تختلف تبعاً لعمر كل من الطفلين، والمستوى التعليمي الذي وصلا إليه، والحالة الصحية لهما، والوضع الاجتماعي، وحالة الأب من يسر أو عسر وتزاحم النفقات على الأب.
يتم احتساب نفقة الصغير بعد الطلاق من قبل القاضي تبعاً لحالة الأب من يسر أو عسر، وتبعاً للحاجات الخاصة بذلك الطفل، والتي تتعلق بعمره وحالته الصحية والاجتماعية ومستواه التعليمي، وهل هو الطفل الوحيد أم لديه أشقاء آخرين يتوجب على الأب الإنفاق عليهم، وما إلى ذلك من العوامل التي تدخل في احتساب نفقة ذلك الطفل.

وفي نهاية مقالتنا عن مقدار نفقة الاولاد بعد الطلاق في السعودية، نرجو أن نكون وفقنا في بيان كل ما يتعلق بتلك النفقة وتحديد مقدارها، وكم نفقة الطفل بعد الطلاق.

مؤكدين على كل من لديه قضية نفقة سواء لاستحقاقها أول مرة أو زيادتها أو نقصانها أن يبادر لتوكيل أفضل المحامين المختصين بتلك القضايا لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

احصل على معلومات عن دعوى زيادة نفقة في السعودية، واستئناف زيادة نفقة صغير.

أضف تعليق

اطلب استشارة قانونية
و التواصل مع محامي