هل يجوز طلب الطلاق بسبب الغيرة في السعودية

كثيرًا ما يتردد السؤال: هل يجوز طلب الطلاق بسبب الغيرة في السعودية.

وللإجابة على هذا السؤال، وإزالة اللبس والغموض عنه، سنقدم لكم في مقالتنا الإجابة الشافية عنه وفق نظام الأحوال الشخصية السعودي وأحكام الشريعة الإسلامية.

ولأي استفسار قانوني حول الطلاق، اتصل مباشرة مع محامي الطلاق في مكتب الصفوة عبر الرقم 0591813333، أو انقر هنا للتواصل عبر الواتس اب.

هل يجوز طلب الطلاق بسبب الغيرة في السعودية؟

هل يجوز طلب الطلاق بسبب الغيرة في السعودية؟

نقول جوابًا على السؤال: هل يجوز طلب الطلاق بسبب الغيرة في السعودية؟ لا، لا يجوز طلب الطلاق بسبب الغيرة في السعودية.

إن غيرة الزوجة لا تعتبر سببًا لطلب الطلاق، إلا أننا يمكن أن نفصل الموضوع على النحو التالي:

  1. غيرة الزوجة نحو زوجها ليست موجبة لرفع طلب الطلاق من قبل الزوجة، ما لم يستغل الزوج هذه الغيرة. ويبدأ بمضايقة زوجته بتصرفاته، ولو كان مازحًا، مما يؤدي للإضرار بها من الناحية النفسية. وهنا يمكن القول بأنه يجوز للمرأة أن تطلب الطلاق، ليس نتيجة الغيرة الشديدة من قبلها، وإنما نتيجة تصرفات الزوج الضارة بها.
  2. غيرة الزوج على زوجته، وهي خطيرة وتعتبر مرضًا نفسيًا بالزوج، إذا ما زادت الغيرة عن حدّها. فإذا كانت الغيرة في حدود المعقول فلا بأس، فالغيرة من شيم الرجال، إلا أن الغيرة الزائدة والشديدة من قبل الزوج نحو زوجته، لدرجة مراقبة تصرفاتها والتشكيك بها. يمكن أن تكون سببًا لطلب الزوجة الطلاق نتيجة الضرر والشقاق.

حيث حدد نظام الأحوال الشخصية السعودية الحالات التي يجوز فيها للزوجة طلب الطلاق. وهي:

  1. حالة وقوع الضرر والشقاق من قبل الزوج، بشرط أن تثبت الزوجة ذلك الضرر.
  2. حالة إصابة الزوج بأحد الأمراض المعدية، أو الخطيرة، أو المانعة من المعاشرة الزوجية.
  3. حالة عدم إنفاق الزوج، أو ادعاءه الإعسار.
  4. حالة فقدان الزوج وعدم معرفة مكان إقامته.
  5. حالة غياب الزوج.
  6. حالة عدم دفع الزوج مهر زوجته المستحق الأداء قبل الدخول.
  7. الحالة التي يحلف بها الزوج على زوجته بيمين الظهار أو الإيلاء.

هذه الحالات فقط، هي التي يجوز فيها للزوجة طلب فسخ عقد الزواج، فإذا ما تمكنت من إثبات إحدى تلك الحالات. فإن القاضي سيحكم بالتفريق بينها وبين زوجها مع حصولها على حقوقها كاملة. إلا أن هناك حالات أخرى يمكن للزوجة فيها أن تطلب الطلاق. ولكن بالتنازل عن حقوقها بشكل كامل أو جزئي. ومن ذلك:

  1. حالة الخلع، وهي الاتفاق بين الزوجين على الفرقة لقاء بدل مادي تدفعه الزوجه للزوج.
  2. حالة الطلاق بالتراضي حين ترفع الزوجة دعوى فسخ الزواج للضرر والشقاق. ولا تستطيع إثبات ذلك، فتحيلها المحكمة مع زوجها إلى الحكمين، وعندها يمكن للزوجين الاتفاق على الطلاق.

موقف الإسلام من غيرة الزوجة الشديدة.

إذا ما أردنا أن نتبين موقف الإسلام من غيرة الزوجة الشديدة، فإن هناك سؤال تم توجيهه للعلامة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله. حول غيرة الزوجة على زوجها بشكل شديد، ومراقبتها لكل تحركاته وتصرفاته.

حيث كانت إجابته، بأن الغيرة يجب أن تكون متوازنة وضمن الحدود الطبيعية، وقد نصح الزوجة بأن تخفف من غيرتها الشديدة نحو زوجها. ولا تجعل من غيرتها الشديدة سببًا في نفور الزوج منها.

وبالمقابل حثَّ الزوج الذي تغار زوجته عليه بشكل شديد، بأن يراعي مشاعرها، فإن ذلك دليل على حبها الشديد له. كما نصحه أيضًا بمحاولة تهدئة نفس زوجته وأن يتحملها ويأخذ بيدها لعلاجها من شدة الغيرة.

وفيما يخص مقالنا نقترح عليك مشاهدة هذا الفيديو.

الأسئلة الشائعة.

أكد نظام الأحوال الشخصية السعودي المأخوذ من أحكام الشريعة الإسلامية على أن طلب الزوجة للطلاق، يجب أن يكون مسببًا وفق الأسباب المذكورة في ذلك النظام. أو الأسباب المقبولة شرعًا، فإذا ما طلبت الزوجة الطلاق من زوجها دون سبب، فالأغلب ألا يحكم القاضي بالطلاق، ولكن يمكن لها أن تتفق مع زوجها على المخالعة.
إن طلب الزوجة الطلاق من زوجها لتتزوج برجل آخر غير مقبول قانونًا، ويعتبر حرام شرعًا، وإن ذلك الطلب يمكن الاستدلال منه على خيانة الزوجة لزوجها، لذلك من الأفضل لها عدم طلب الطلاق لتتزوج برجل آخر.

وفي نهاية مقالتنا حول الجواب عن التساؤل: هل يجوز طلب الطلاق بسبب الغيرة في السعودية، نتمنى أن نكون وضحنا لكم كافة الجوانب المتعلقة بالموضوع في القانون السعودية.

مع نصيحتنا لكلا الزوجين في حالة غيرة أحدهما على الآخر، أن يستشير بهذا الشأن أفضل محامي أحوال شخصية بالسعودية لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

أغني معلوماتك أكثر عن: زوجتي تطلب الطلاق، وشروط اثبات الطلاق بالسعودية. كذلك توثيق الطلاق الرجعي بالسعودية، أيضا اجراءات اثبات الطلاق وحكم الطلاق بدون توثيق.

أضف تعليق

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي