طلب رفع دعوى طلاق في السعودية

استكمالًا للدور الذي يؤديه نظام الأحوال الشخصية في معالجة القضايا الشخصية وتنمية الدور القانوني في تسوية النزاعات الناشئة عنها وخصوصًا قضايا الطلاق. جاء نظام المرافعات الشرعية بإجراءاته القانونية التي تنظّم طرق اللجوء إلى القضاء عند ازدياد حدة تلك النزاعات. وتحدّد للزوجة كيفية رفع قضية طلاق لدى محكمة.

ونظرًا لذلك، قد تلجأ الزوجة إلى تقديم طلب رفع دعوى طلاق في السعودية حين يكون طلاقها أقل ضررًا عليها من استمرار الحياة الزوجية. فما هي كيفية رفع دعوى طلاق، وهل تشترط تقديم طلب دعوى طلاق أولًا. وهل هناك صيغة معينة لطلب دعوى الطلاق؟ في مقالتنا اليوم، ستجد الإجابة القانونية الدقيقة 

لأي استفسار قانوني حول طريقة رفع دعوى الطلاق في السعودية، اتصل بمحامي الطلاق عبر الرقم 0591813333. او انقر هنا للتواصل عبر الواتس اب.

طلب رفع دعوى طلاق في السعودية.

يعرّف طلب دعوى الطلاق في النظام السعودي على أنه:

ورقة قضائية يحررها المدّعي أو من يمثله قانونيًا وفقًا لشروط إعداد الطلبات القانونية المقررة يقدمها المدعي إلى محكمة الأحوال الشخصية لطلب رفع قضية طلاق على المدعى عليه. بعد توضيحه لتفاصيل القضية ولأسباب الطلاق. وذلك للنظر في قانونية وتشريع تلك الأسباب وإلزام المدعى عليه بالطلاق.

وتقديم طلب رفع دعوى طلاق في السعودية إجراء قانوني تلجأ إليه المرأة أو من يمثلها قانونًا لطلب طلاقها من زوجها عن طريق محكمة الأحوال الشخصية. وذلك عند استحالة تسوية النزاعات بينهما ووجود أسباب تشرّع لها طلب طلاقها. ومن تلك الأسباب:

    • النزاع والخلاف الشديدين ووصولهما حدّ الإهانة والطعن بالكرامة الإنسانية.
    • الأذى اللفظي بالذم، أو الشتم، أو الإهانة.
    • الأذى الجسدي بالضرب، أو التعنيف، أو أي فعل مؤذي بدنيًا.
    • التقصير في الواجبات المالية المفروضة على الزوج شرعًا وقانونًا.
    • الإخبار على القيام بتصرفات مكروهة في الشريعة الإسلامية والقانون السعودي.
    • الهجر والغياب عن الزوجة لمدة تتجاوز الأربعة أشهر شريطة إثبات الغياب.
    • السفر لمدة تزيد عن عام.
    • معاناة الزوج من أمراض عضوية أو نفسية تمنع استمرار الحياة الزوجية بشكل آمن وطبيعي.
    • عدم توافر مسكن زوجية ملائم للحياة الكريمة.

كيفية رفع دعوى طلاق في السعودية 

تعتمد طريقة رفع دعوى طلاق في السعودية على إجراءات قضائية محددة ضمن المواد القانونية المنصوص عليها في نظام المرافعات الشرعية ولائحته التنفيذية، الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/١) وتاريخ ٢٢/١/١٤٣٥هـ، ونظام الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/73) وتاريخ ٦/٨/١٤٤٣هـ.

ويكون تنفيذ تلك الإجراءات ضمن محكمة الأحوال الشخصية بعد رفع طلب دعوى الطلاق أمام قاضي المحكمة بحسب الأصول المقررة نظامًا. وذلك عبر الترتيب الإجرائي الآتي:

    1. رفع طلب دعوى طلاق لدى محكمة الأحوال الشخصية من قبل المدّعي أو وكيله القانوني.
    2. يُبلغ المدعى عليه بالدعوى ويِستدعى للمثول أمام المحكمة لتقديم مذكرة رد على الدعوى.
    3. يحضر أطراف الدعوى جلسات الاستماع التي يحددها القاضي. ويقوم المدّعي بشرح تفاصيل القضية وبيان أسباب رفع دعوى الطلاق، وهنا نميّز بين حالتين:
      • أن يُثبت المدعي أسباب الطلاق، لأن عبء الإثبات يقع عليه وفقًا لما جاء في نظام الأحوال الشخصية – المرسوم الملكي رقم (م/٧٣) وتاريخ ٦/٨/١٤٤٣هـ – المادة رقم (٩٣): لا يُقبل ادعاء الزوجة إلّا بوجود بيّنة في دعوى الطلاق.
      • أن ينكر الزوج ما وُجّه إليه في طلب رفع دعوى الطلاق، ولم تتمكن الزوجة من تأكيد الأسباب التي تقدمت بها. وهنا يقوم القاضي وفقًا للشروط المنصوص عليها قانونًا بتكليف حكمين مهمتهما البحث والتقصي عن أسباب الطلاق ومحاولة حل الخلاف بين الزوجين.
    4. يقدم المدّعي المستندات والأوراق والثبوتية القانونية المطلوبة والوثائق المرتبطة بموضوع دعوى الطلاق.
    5. يعمل القاضي وحكمته المكلفان بمحاولة الإصلاح بين الزوجين، وعند فشل محاولة الإصلاح. يُنظر في تفاصيل الدعوى وأسبابها للبتّ بها وإصدار الحكم بإقرار الطلاق.
    6. يتم تسجيل في سجلات محكمة الأحوال الشخصي، وتُرسل المحكمة أمرًا إلى مكتب الأحوال المدنية وتسجيله في السجلات المدنية لديها.
    7.  يتم إصدار صكّ الطلاق ويُسلّم كلًّا من الزوجين نسخة عنه.

ولرفع دعوى الطلاق إلكترونياً، ننصحك بمشاهدة هذا الفيديو التوضيحي.

صيغة رفع دعوى طلاق لدى محاكم الأحوال الشخصية.

يجب أن يكون طلب رفع دعوى طلاق في السعودية مشتملًا على بيانات أطراف القضية، وعلى توضيح لأسباب الطلاق مع إرفاق الأدلة والوثائق التي تُثبت تلك الأسباب. وإليكم صيغة عن دعوى طلاق، كالتالي:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى معالي القاضي … رئيس محكمة الأحوال الشخصية … في …

المدّعي:

السيّدة: …

رقم البطاقة الوطنية: …

العمل: … 

العنوان: … 

رقم الهاتف: …

البريد الإلكتروني: …

(إن وجد وكيل قانوني للمدّعي ينبغي ذكر بياناته) 

المُدّعى عليه:

السيّد: …

رقم البطاقة الوطنية: …

العمل: …

العنوان: …

موضوع الطلب: طلب رفع دعوى طلاق

نطلب من معالي القاضي … رئيس محكمة الأحوال الشخصية في …  النظر في طلب رفع دعوى الطلاق المقدم من المدعي واتخاذ القرار المناسب بشأنه. وفقًا للقوانين والأنظمة المعمول بها في المملكة العربية السعودية.

    • أسباب الطلاق: كتابة وصف دقيق لأسباب الطلاق
    • الإثباتات والأدلة: يقوم المدّعي بإرفاق المستندات والوثائق اللازمة لدعم طلب الطلاق وإثبات صحته. ويتعهّد بالتعاون الكامل مع محكمة الأحوال الشخصية في تقديم ما يلزم من أدلة ثبوتية واسانيد ضرورية للدعوى.

نرجو أن يتم النظر في طلب الطلاق الذي تقدم به المدّعي (أو وكيله القانوني)… وإقرار الطلاق بين المدّعي والمدّعى عليه بناءً على ما تقدّم به المدّعي من أسباب موجبة للطلاق شرعًا وقانونًا.

تاريخ تقديم طلب رفع دعوى الطلاق: …

المدّعي: …

التوقيع: …

الأسئلة الشائعة حول طلب رفع دعوى الطلاق في السعودية.

يتم رفع قضايا الطلاق في السعودية بتقديم طلب رفع دعوى طلاق لدى محاكم الأحوال الشخصية من قبل المدّعي أو وكيله القانوني، شرط أن يتم إثبات أسباب طلب الطلاق. ويمكن رفع قضية طلاق أيضًا، عبر موقع البوابة الإلكترونية ناجز التابعة لوزارة العدل السعودية.
توثيق الطلاق إجراء قانوني تقوم به المرأة لإثبات واقعة طلاقها، إذا فإن خدمة توثيق الطلاق تُعد استكمالًا قانونيًا لواقعة الطلاق.

ختامًا، إن طلب رفع دعوى طلاق في السعودية من الإجراءات القانونية التي نصّ عليها نظام المرافعات الشرعية. والذي أتاح للزوجة الحق في طلب طلاقها عند وجود الأسباب الشرعية والقانونية الموجبة لذلك. ولقد قمنا بإعداد صيغة دقيقة عن طلب رفع دعوى الطلاق يمكنكم الاعتماد عليه في رفع قضاياكم لدى محاكم الأحوال الشخصية.

يقدم محامي الطلاق من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية جميع الخدمات القانونية ومختلف الإرشادات التي تساعدك على إنهاء قضية الطلاق لديك. لأنه من أكفأ المحامين وأكثرهم خبرة في قضايا الطلاق على مستوى المملكة العربية السعودية.

أعرف المزيد عن: رفع دعوى اثبات طلاق، وصدور صك الطلاق، كذلك عريضة استئناف حكم طلاق. كذلك رفض الزوج اثبات الطلاق. بالإضافة إلى حجز موعد اثبات طلاق و صحيفة دعوى طلاق.

أضف تعليق

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي