هل يجوز طلب الطلاق لعدم الحب في السعودية

هناك حالات عامة نص عليها نظام الأحوال الشخصية السعودي لطلب الطلاق وتندرج ضمنها العديد من الحالات الفرعية. ولكن هل يجوز طلب الطلاق لعدم الحب في السعودية. هذا ما سنحاول الإجابة عنه ضمن مقالتنا.

كما ننصح أي زوج أو زوجة يشعر بالنفور نحو شريكه، أن يبادر لاستشارة محامي طلاق مختص عبر الرقم 0591813333، أو النقر هنا للتواصل عبر الواتس اب.

هل يجوز للزوجة طلب الطلاق لعدم الحب في السعودية؟

هل يجوز للزوجة طلب الطلاق لعدم الحب في السعودية؟
وإذا ما رجعنا لأحكام الشريعة الإسلامية فيما يتعلق بنفور الزوجة من زوجها وعدم حبها له. فإن الشريعة الإسلامية لم تمنح الزوجة الحق في رفع طلب الطلاق نتيجة عدم الحب أو الكراهية. بل حثَّ الشرع الإسلامي على أن تصبر الزوجة على زوجها، وأن تحاول البحث عن أية أمور تقربها من ذلك الزوج، وتدفع عنها ذلك الشعور بالكراهية.ولكن إذا كان الكره والبغض ناتجًا عن ايذاء الزوج لها، فهنا يحق لها طلب الطلاق للضرر لا نتيجة عدم الحب، كما يمكنها إجراء الخلع دون أن تجرح مشاعر الزوج وتظهر له عدم الحب.

الإجابة  على سؤال “هل يجوز للزوجة طلب الطلاق لعدم الحب” هي: لا، لا يجوز للزوجة طلب الطلاق لعدم الحب. لأن حالة عدم حب الزوجة لزوجها، أو كرهها له، لا تندرج ضمن الحالات الموجبة لطلب الطلاق في نظام الأحوال الشخصية السعودي.

لكن إذا كان الدافع وراء عدم حبها لزوجها أو كرهها له، نتيجة إلحاقه الضرر بها. أو إيذائها فيمكنها عندئذٍ طلب الطلاق، لا بحجة عدم الحب والكراهية لزوجها، وإنما نتيجة الضرر الواقع من ذلك الزوج بحقها.

كما أن الزوجة تمتلك فسحة أخرى للتفريق بينها وبين زوجها، فيما إذا كرهته أو شعرت بالنفور منه، وهي أن تطلب مخالعته لقاء بدل مادي تدفعه له.

وفيما يخص سؤال “هل يجوز الطلاق بسبب عدم الحب” يمكنك مشاهدة هذا الفيديو.

حكم الطلاق بسبب النفور من الزوجة.

تحدثنا في سابقاً عن حالة عدم حب الزوجة لزوجها، ولكن ماذا لو كان العكس. بأن ينفر الزوج من زوجته، أو يشعر نحوها بعدم الحب. إن نفور الزوج من زوجته، إذا كان له أسبابه المقنعة، بأن تكون الزوجة مؤذية له بلسانها أو بتصرفاتها، وتلحق الضرر الدائم به. سواء الضرر المادي أو النفسي، فإنه يمكن للزوج أن يطلقها نتيجة ذلك الضرر، لا نتيجة شعوره نحوها بالحب أو الكراهية.

وأما إذا مكان نفوره وكراهيته لزوجته دون سبب مقنع ومقبول، فإننا نصحه بالصبر على زوجته إذا ما كان بينهما أولاد وتحملها، ما دامت تلك الزوجة قائمة بواجباتها الزوجية نحوه. وواجباتها الأسرية كأم نحو أولادها وبيتها، ولم تقصر في شيء. وذلك امتثالًا لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم: (لا يَفرَكْ مؤمن مؤمنة، إن كره منها خُلقًا رضي منها آخر).

والزوج بيده الطلاق، فإذا ما نفر من زوجته وشعر بالكراهية نحوها وعدم الحب لها، فلا شيء يجبره على بقائه مع تلك الزوجة. إذا يمكنه أن يطلقها ويبحث عن زوجةٍ أخرى تناسبه، وهي تبحث عن زوج آخر يناسبها، ويغني الله كلًا من فضله.

فالزوج الكاره والمبغض لزوجته دون سبب، يمكنه طلاقها دون الإضرار بها وإيذاءه. وهذا ما حث عليه ربنا العزيز الجليل بقوله: (الطَّلَاقُ مَرَّتَانِ فَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ) سورة البقرة / الآية 229. فتلك أفضل قاعدة في الإسلام تحكم العلاقة بين الزوجين.

الأسئلة الشائعة حول مقالنا هل يجوز طلب الطلاق بسبب عدم الحب في السعودية.

ونقدم لكم بعض الأسئلة التي تم التساؤل بها حول موضوع مقالتنا:

لا يجوز الطلاق بسبب عدم الحب والكره.
لكن يمكن للزوجة أن تطلب الطلاق بسبب الكره، إذا ما ولد ذلك لها ضررًا وعدم راحة نفسية، وأثبتت وقوع ذلك الضرر.
كما يمكنها أن تطلب الخلع بينها وبين زوجها، إذا وصلت درجة النفور من الزوج حدًا لا يطاق، بحيث تمتنع معه استمرار الحياة الزوجية بينهما، فذلك أفضل الحلول بالنسبة للزوجة الكارهة والمبغضة لزوجها.
يمكن للزوج طلاق الزوجة لعدم حيها ولكن دون الحاق الضرر بها أو إيذائها.

وفي نهاية مقالتنا المتضمنة الإجابة على التساؤل: هل يجوز طلب الطلاق لعدم الحب في السعودية. كما ننصح أي زوج أو زوجة لا يوجد حب لديه نحو شريكه، بأن يستعين بأفضل الخبرات القانونية لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية. ليقدم له النصح والإرشاد في حال تلك المسألة.

أغني معلوماتك أكثر عن: طلب الطلاق بسبب الغيرة، وطلب الطلاق لزواج الزوج. كذلك شروط اثبات الطلاق، أيضا اجراءات اثبات الطلاق، بالإضافة إلى تسجيل واقعة طلاق.

أضف تعليق

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي