هل يجوز للرجل رفع دعوى طلاق للضرر في السعودية

يعتبر السؤال: هل يجوز للرجل رفع دعوى طلاق للضرر في السعودية؟ من أكثر الأسئلة تداولًا حول مسائل طلب الطلاق.

فإن كنت ترغب في معرفة الإجابة بدقة تابع معنا مقالنا المقدم من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

هل لديك استفسار حول دعوى الطلاق؟ اتصل مباشرة مع محامي طلاق عبر الرقم 0595911136. أو انقر هنا.

هل يجوز للرجل رفع دعوى طلاق للضرر في السعودية

هل يجوز للرجل رفع دعوى طلاق للضرر في السعودية؟

نظام الأحوال الشخصية السعودي لم يذكر حق الزوج بشكل صريح في رفع دعوى الطلاق للضرر. فقد نصت المادة 109 منه، على أن:

للمحكمة فسخ عقد الزواج بناء على طلب الزوجة، نتيجة إضرار الزوج بها ضررًا يتعذر معه دوام العشرة بالمعروف، بشرط إثبات وقوع ذلك الضرر.

إلا أن ذلك لا يمنع الزوج من رفع دعوى طلاق للضرر أمام محكمة الأحوال الشخصية المختصة. لأن الأصل في الأشياء الإباحة، ولم يرد في نظام الأحوال الشخصية السعودي يمنع الزوج من رفع تلك الدعوى.

ويشترط عنده رفع دعوى طلاق للضرر من قبل الزوج نفس الشروط المتوجبة عند رفع تلك الدعوى من قبل الزوجة. وهي إثبات وقوع الضرر بشكل فعلي بحق الزوج من قبل الزوجة.

وذلك سواء كان ضررا ماديًا كتبديد أمواله، أو إهمال شؤون تربية أولادها، أو معنويًا في حال توفر شروط الطلاق للضرر النفسي.

وتتداخل دعوى الزوج في طلب الطلاق نتيجة الضرر اللاحق به من زوجته، مع دعوى نشوز الزوجة، باعتبار أن نشوز الزوجة يؤدي للإضرار بالزوج.

ما فائدة رفع دعوى طلاق للضرر من قبل الزوج؟

قد يتساءل البعض لماذا يرفع الزوج دعوى طلاق للضرر بمواجهة زوجته، بالرغم من أحقيته في طلاقها بإرادته المنفردة دون قيد أو شرط.

الواقع أن الزوجة التي تضر بزوجها إضرارًا ماديًا أو معنويًا، ويتم إثبات ذلك الضرر من قبلها، يُعتبر من الأفضل بالنسبة لزوجها رفع دعوى طلاق للضرر، من أن يطلقها بإرادته المنفردة.

إذ أن رفع دعوى طلاق للضرر وسوء العشرة بمواجهة الزوجة، تعني إثبات وقوع ذلك الضرر، وبالتالي إثبات نشوزها.

مما يعني إمكانية إصدار حكم من قبل القاضي بالتفريق بينهما، مع حرمان الزوجة من بعض حقوقها المالية الناتجة عن الزواج والطلاق، مثل سقوط حقها في النفقة.

فيديو توضيحي.

الأسئلة الشائعة.

يمكنك أن تتقدم بدعوى طلاق للضرر، إما مباشرة بتقديم صحيفة الدعوى إلى محكمة الأحوال الشخصية المختصة، أو بشكل إلكتروني عبر بوابة ناجز الإلكترونية لدى وزارة العدل.
في حال رفع الزوج دعوى طلاق للضرر، وإثبات وقوع ذلك الضرر، فإن المحكمة ستحكم بالتفريق بينهما، مع تعويضه عن الضرر الذي يلحق به، والذي قد يكون دفع بدل مادي، أو إسقاط حق من حقوق الزوجة المالية.

وفي نهاية مقالتنا التي حاولنا أن نجيب فيها على السؤال: هل يجوز للرجل رفع دعوى طلاق للضرر في السعودية.

موضحين إمكانية ذلك، ومؤكدين على كل زوج رفع دعوى طلاق للضرر بمواجهة زوجته، ويرغب بالحصول على صيغة دعوى طلاق للضرر، أن يستعين بأفضل محامي طلاق لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

تفاصيل أخرى قد تهمك حول: طلب الطلاق لسوء المعاملة، وطلب الطلاق بدون سبب. كذلك رفع دعوى قضائية ضد الزوج، بالإضافة إلى صحيفة دعوى الطلاق وقد تحتاج إلى ارقام محامين طلاق بالدمام.

أضف تعليق

اطلب استشارة قانونية
و التواصل مع محامي