حالات استرجاع المهر كامل في السعودية

يعتبر المهر من أبرز آثار الزواج ونتائجه، وأكبر أسباب الخلاف بين الزوجين، ولا سيما في حالة الانفصال بينهما.

فما هي حالات استرجاع المهر كامل في السعودية؟ هذا ما سوف نتناوله في مقالنا، بالاستناد إلى نظام الأحوال الشخصية في السعودية.

انقر هنا للحصول على استشارة فورية من محامي طلاق في السعودية.

حالات استرجاع المهر كامل في السعودية.

بدايةً، المهر وفق نظام الأحوال الشخصية السعودي، هو المال الذي يدفعه الرجل للمرأة بسبب عقد الزواج، ويتم الاتفاق عليه بين الطرفين.

وهو حق للزوجة على زوجها، ولكن، في بعض الأحيان، يمكن للزوج استرداد المهر كاملاً بعد دفعه، أو إعفائه من دفعه، وهذه الحالات هي:

    1. إذا عدل أحد الخاطبين عن إبرام عقد الزواج، أو مات قبل العقد، وكان الخاطب قد سلم المهر للمخطوبة، يحق للخاطب، أو لورثته، استرداد المهر بعينه إن كان قائماً، وإلا بمثله أو بقيمته يوم القبض (وفق المادة الخامسة الفقرة الأولى من نظام الأحوال الشخصية السعودي).
    2. إذا كانت المخطوبة اشترت بالمهر كاملاً، أو ببعضه، لمصلحة الزواج، وكان العدول من الخاطب بلا سبب من قبل المخطوبة، أو كان بسبب من الخاطب، فلها الخيار بين إعادة المهر، أو تسليم ما اشترته (وفق المادة الخامسة الفقرة الثانية من نظام الأحوال الشخصية السعودي).
    3. إذا فسخ عقد الزواج قبل الدخول أو الخلوة، وكانت العلة في أي من الزوجين سابقة للعقد، يستطيع الزوج استرداد ما دفعه من المهر، ويسقط ما بقي منه، ولو كان مؤجلاً (وفق المادة الخامسة بعد المائة الفقرة الثانية من نظام الأحوال الشخصية السعودي).
    4. إذا طلبت الزوجة فسخ عقد الزواج قبل الدخول أو الخلوة، وامتنع الزوج عن طلاقها أو مخالعتها، وأعادت الزوجة ما قبضته من مهر، وتعذر الإصلاح بينهما، تحكم المحكمة بفسخ عقد الزواج (وفق المادة الثانية عشر بعد المائة الفقرة الأولى من نظام الأحوال الشخصية السعودي).

عموماً، يمكن القول بأنه كلما كان فسخ عقد الزواج أو الطلاق أو المخالعة بطلب من الزوجة أو بسبب راجع إليها يمكن استرداد كامل المهر، أو استرداد ما تم دفعه ويسقط ما بقي منه.

ولكن، لكل حالة تفاصيلها الخاصة التي تحتاج لاستشارة دقيقة، فإذا رغبت بمعرفة التفاصيل يمكنك التواصل معنا واستشارتنا في قضيتك.

الأسئلة الشائعة حول مقالنا حالات استرجاع المهر كامل في السعودية.

إذا طلبت الزوجة الطلاق يحق للزوج استرداد ما دفعه في بداية الزواج ولا يحق للزوجة المطالبة بالمهر المؤجل.
إذا كان التقصير من قبل الزوجة وتم التفريق بسبب من قبلها قبل الدخول تلزم الزوجة برد كامل المهر.

نظراً لأهمية المهر فيما يتعلق بالزواج وآثاره، ولكثرة حالاته، يفضل استشارة محامي مختص لمعرفة الإجابة الدقيقة المناسبة لكل حالة على حدى.

وعدم الاكتفاء بمعرفة العموميات حول المهر، لاختلاف التفاصيل بين حالة وأخرى، ونحن على استعداد دائم لتقديم الاستشارة فيما يتعلق بدعوى استرداد المهر، وأمور قانونية أخرى.

تفاصيل أخرى قد تهمك عن: كيف اخلع زوجي بدون مهر في السعودية، وزوجي طلقني ولا يعترف في السعودية، كذلك هل يجوز الطلاق بدون حضور الزوجة، بالإضافة إلى متى يحكم القاضي بالطلاق، كذلك هل يرجع المهر بعد الطلاق.


المراجع

نظام الأحوال الشخصية السعودي.

اطلب استشارة