متى يحكم القاضي بالطلاق في السعودية

يحق للزوجة رفع دعوى تطالب فيها بالطلاق أمام محكمة الأحوال الشخصية، وهنا يتبادر السؤال متى يحكم القاضي بالطلاق في السعودية؟

وإذا ما رفض القاضي إصدار الحكم بالطلاق، فما أسباب ذلك الرفض؟ وكيف يتم إقناع القاضي ليحكم بالطلاق. هذا ما سوف نوضحه في مقالنا.

لطلب الاستشارة من أفضل محامي طلاق في جدة تواصل عبر الأرقام الموضحة في صفحة اتصل بنا.

حالات حكم القاضي بالطلاق في السعودية

متى يحكم القاضي بالطلاق في السعودية؟

الشرط الرئيسي للجواب على السؤال: متى يحكم القاضي بالطلاق؟، يتعلق بإثبات الزوجة كمدعية للحالة التي بنت عليها ادعائها بطلب الطلاق.

حالات حكم القاضي بالطلاق في السعودية

    • يحكم القاضي بالطلاق في حالة ادعاء الزوجة إصابة زوجها بأحد الأمراض الخطيرة والمنفرة أو المانعة من المعاشرة الزوجية. إذا ما أثبتت الزوجة مرض زوجها بتقارير طبية مصدقة أصولاً، وأنها لم تكن على علم بتلك العلة قبل الزواج.
    • يحكم القاضي بالطلاق في حالة ادعاء الزوجة بعدم أداء مهرها، إذا ما أثبتت عدم الأداء وعدم الدخول بها.
    • يحكم القاضي بالطلاق في حالة ادعاء الزوجة بعدم إنفاق زوجها. إذا ما أثبتت عدم الإنفاق، أو أقر الزوج بعدم الإنفاق أو بالإعسار.
    • يحكم القاضي بالطلاق في حالة ادعاء الزوجة غياب الزوج. بشرط إثبات أن الغياب لسبب غير مشروع، وأن تزيد مدة غيابه على أربعة أشهر.
    • يحكم القاضي بالطلاق في حالة ادعاء الزوجة فقد الزوج، بشرط أن تثبت ذلك. وأن تمضي مدة تحددها المحكمة لفسخ عقد الزواج، بحيث لا تقل عن سنة ولا تزيد على سنتين من تاريخ الفقد.
    • يحكم القاضي بالطلاق في حالة ادعاء الزوجة وقوع الضرر من قبل زوجها بحقها، بشرط إثبات وقوع الضرر.
    • إذا لم تتمكن الزوجة من إثبات وقوع الضرر واستمر الشقاق بين الزوجين ولم يكن هناك إمكانية للإصلاح بينهما. فإن القاضي يحيل الأمر إلى مركز المصالحة، فإذا فشل مركز المصالحة في إجراء الصلح، يرفع الأمر للقاضي ليحكم بالطلاق.

كيف اقنع القاضي بالطلاق؟

ننصح أي زوجة ترغب بالطلاق، وتريد أن تقنع القاضي بأن يحكم لها بالطلاق، أن تلجأ لأفضل محامي طلاق في السعودية لدى مكتب الصفوة.

فذلك المحامي يتصف بالصفات التي تمنحه المقدرة على إقناع القاضي الحكم بالطلاق. وتتمثل تلك الصفات في ما يلي:

    • تعمقه وتمكنه في نظام الأحوال الشخصية السعودي ونظام المرافعات الشرعية.
    • مقدرته على تشخيص الحالة أو السبب الداعي للمطالبة بالطلاق من قبل الزوجة.
    • تحضير صحيفة الدعوى بشكل جيد، متضمنة السبب الموجب للطلاق وكافة الدلائل والمستندات المؤيدة للطلب.
    • مقدرته على دراسة دعوى الطلاق من كافة الجوانب، وبيان نقاط الضعف والقوة بها، والترجيح ما بينهما، للوصول إلى قرار إما برفع الدعوى أو عدم رفعها.
    • يلعب المحامي دورًا هامًا إذا ما كان الادعاء بالضرر في إثبات ذلك الضرر من جهة، وفي تقديم الدعم القانوني اللازم للزوجة من جهة أخرى أمام مركز المصالحة.

الأسئلة الشائعة حول مقالنا كيف يحكم القاضي بالطلاق.

يتم إقناع القاضي بالطلاق من خلال تحديد السبب الموجب للطلاق، وتقديم الإثباتات اللازمة لذلك، وأن تكون الأجوبة مناسبة لأسئلة القاضي.
يمكن للقاضي أن يخلع الزوج، إذا ما طلبت الزوجة الخلع لقاء بدل مادي تدفعه للزوج، إلا أن الزوج رفض قبول ذلك، فإذا تبين للقاضي بأن الزوج متعنت في رفضه أو متعسف في استعمال حقه، حكم بالخلع.
يقع طلاق القاضي دون موافقة أحد الزوجين، خاصة إذا ما كانت الزوجة هي التي رفعت دعوى الطلاق، فهنا يحكم القاضي بالطلاق. بالرغم من مخالفة ذلك الحكم لإرادة الزوج، إلا أن إصدار صك الطلاق في حالة الأولاد لا يتم إلا بحضور الزوجين والاتفاق على المسائل الإنهائية المتعلقة بالنفقة والحضانة والزيارة.
لا يمكن تحديد عدد جلسات المحاكمة في دعوى الطلاق، وذلك لتعلقها بطبيعة الدعوى، وسبب طلب الطلاق، ومدى المقدرة على إثبات وقوع الحالة.

وفي نهاية مقالنا متى يحكم القاضي بالطلاق في السعودية.

نرجو أن نكون وضحنا لكم كل ما يتعلق بالأجوبة على ذلك السؤال. منوهين بضرورة الاستعانة بأفضل محامي طلاق لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

تفاصيل أخرى قد تهمك عن: واجبات الزوج بعد الطلاق، و حقوق الزوجة بعد الطلاق. أيضا طلاق السعودي لزوجته الأجنبية، كذلك شروط استخراج صك الطلاق. بالإضافة إلى الاستعلام عن صك الطلاق.

أضف تعليق

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي