واجبات الزوج بعد الطلاق في السعودية

لكل من الزوجين حقوق أقرها القانون والشريعة الإسلامية وعلى كل منهم واجبات لابد من القيام بها فما هي واجبات الزوج بعد الطلاق في السعودية. وما الحقوق التي تترتب للزوجة في ذمة زوجها من نفقة وحضانة ومسكن وغيرها.

كل هذا وأكثر مما يتعلق بحقوق الزوجة بعد الطلاق البائن، ومقدار نفقة الأطفال بعد الطلاق في السعودية سنتحدث عنه ضمن مقالنا لهذا اليوم. لنوضح لكم تفاصيل مهمة تتعلق بواجبات الزوج من الناحية القانونية وتحديدًا القانون السعودي فتابعوا معنا.

لطرح أي استفسار يتعلق بقضايا الطلاق تواصل مع محامي طلاق في السعودية عبر الأرقام الموضحة في صفحة اتصل بنا.

ما هي واجبات الزوج بعد الطلاق في السعودية

أهم واجبات الزوج بعد الطلاق في السعودية.

يجب على الزوج أن يؤدي ما عليه من حقوق للزوجة وواجبات مالية، وذلك بكل تأكيد يختلف بحال وجود أولاد من عدمه. فإن لم يكن للمطلقة أولاد فيجب على الزوج أن يعطي زوجته مؤخر صداقها ونفقة المتعة بالإضافة إلى نفقة العدة.

وبحال وجود أطفال عند الطلاق، فيجب للمطلقة على زوجها إضافة لما ذكرنا أعلاه ما يلي:

    1. تمكينها من مسكن الزوجية أو تقديم أجرة مسكن للحضانة.
    2. أجر للمطلقة الحاضنة وذلك مقابل حضانتها للأطفال.
    3. نفقة للصغار.
    4. أجر رضاعة.
    5. مصروفات العلاج والتعليم للأبناء.
    6. إضافة لمصروفات ملابس للصغار.

أما بحال كان الطلاق قبل الدخول فمن الواجبات التي تقع على عاتق الزوج هي إعطاء الزوجة نصف المهر. جميع ما سبق هو من الواجبات التي تترتب بذمة الزوج للزوجة.

الواجبات الأخلاقية التي تقع على عاتق الزوج بعد الطلاق

للأسف في بعض الأحيان هناك من يجعل من الطلاق مشكلة وهدفه الانتقام من الطرف الآخر، نظرًا للعداوة والبغضاء والكراهية التي تزرع في القلوب.

ولكن من واجبات الطلاق بين الأزواج، هو عدم الفجور والإساءة للزوجة المطلقة أو التلذذ بتعذيبها وحرمانها من حقوقها. وهذه السمة كثيرًا ما نلاحظها بمخاصمات الزواج ضمن المحاكم.

لذا دعا القرآن الكريم لتجمل الزوج بالأخلاق الكريمة والنبيلة عند انتهاء الحياة الزوجية. ونهاه عن التعسف فيه. فإن كانت المعاشرة إيان الحياة الزوجية بالمعروف، فلابد أن يكون التفريق والطلاق بالتي هي أحسن.

قال تعالى:” فَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ “

إضافة لما سبق يجب ألا يؤدي الطلاق إلى إساءة الزوج للزوجته أو السعي لتشويه صورتها وتحطيم شخصيتها. وألا يظلمها بشيء من حقوقها كما ينبغي أن يذكرها بالخير ويبرز مواطن فضلها.

كما يتوجب البحث عن حلول للمشاكل التي ترتبت على الطلاق من خلال اللجوء لوسيط أو مستشار زواج. وتجنُب تضليل الطرف الآخر أو إعطائه وعود غير واقعية. بشكل تؤثر سلبًا على الزوجة من خلال حرمانها من النفقة أو حرمانها حضانة.

هذه أهم واجبات الزوج بعد الطلاق في السعودية المادية والأخلاقية التي لابد من التحلي بها عند الانفصال. فإن كان الطلاق نهاية لعلاقة زوجية إلا أنه ليس نهاية للود والاحترام الذي كان بين الزوجين.

وفيما يخص حقوق الزوجة المطلقة، نقترح عليك مشاهدة هذا الفيديو.

الاسئلة الشائعة.

يجب على الزوج أن يؤدي ما عليه من حقوق للزوجة وواجبات مالية، وذلك بكل تأكيد يختلف بحال وجود أولاد من عدمه. فإن لم يكن للمطلقة أولاد فيجب على الزوج أن يعطي زوجته مؤخر صداقها ونفقة المتعة بالإضافة إلى نفقة العدة. وبحال وجود أطفال عند الطلاق، فيجب للمطلقة على زوجها إضافة لما ذكرنا تمكينها من مسكن الزوجية أو تقديم أجرة مسكن للحضانة، وأجر للمطلقة الحاضنة وذلك مقابل حضانتها للأطفال، كذلك نفقة للصغار، وأجر رضاعة.
نعم يحق للمطلقة السكن بشروط معينة أبرزها أن تكون حاضنة لأبنائها بحيث تكون أعمارهم أقل من 15 عام.
يحق للمطلقة من طلاق بائن أن تحصل على مؤخر المهر المنصوص عليه بعقد القران. وبحال كان الطلاق رجعي فيحق لها نفقة توفر لها مأكل ومسكن طالما أنها بفترة العدة. كما تستحق هذه الحقوق بحال كانت مطلقة طلاقًا بائنًا إن كانت حاملًا.
يسقط حق المرأة في السكن عند بلوغ الطفل الولد أو البنت أقصي سن الحضانة 15 سنة. أو عند سقوط حق الحاضنة بالحضانة. أو بحال اختيار الحاضنة البدل النقدي كأجر للسكن بدلًا من استمرار إقامتها بمسكن الزوجية.

بهذا ننهي مقالنا واجبات الزوج بعد الطلاق في السعودية. والذي تحدثنا من خلاله عن أهم حقوق الزوجة بعد الطلاق البائن وواجبات الزوج تجاه زوجة مطلقة بحال فسخ عقد الزواج. كما تطرقنا لمقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق أو الخلع في المملكة العربية السعودية.

احصل على معلومات عن: هل الشقة من حق الزوجة، وهل ترجع الهدايا بعد الطلاق. أيضا رفع دعوى طلاق إلكترونية، كذلك شروط دعوى الطلاق للهجر، بالإضافة إلى عدم حضور الزوج جلسات الطلاق.

أضف تعليق

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي