اذا لم احضر جلسة الصلح ماذا يحصل؟؟

قد تصل الحياة الزوجية لنهاية المطاف ويبدأ الطلاق يلوح في الأفق إلا أن البعض يلجأ للمماطلة وعدم حضور جلسات الطلاق.

تفاصيل عديدة تتعلق باجراءات الطلاق سنتحدث عنها وتحديدًا ما يخص عدد جلسات المحكمة، وما يترتب في حالة عدم حضور جلسة الصلح وفق نظام الاحوال الشخصية.

هل ترغب في استشارة محامي طلاق في السعودية؟ اتصل عبر الرقم 0591813333. أو انقر هنا للتواصل عبر الواتس اب.

اذا لم احضر جلسة الصلح ماذا يحصل؟

اذا لم احضر جلسة الصلح ماذا يحصل؟

لم تجعل وزارة العدل التغيب عن جلسات الصلح أمرًا اختياريًا، وبذلك تكون الإجابة على السؤال اذا لم احضر جلسة الصلح ماذا يحصل؟ هي: اذا لم تحضر جلسة الصلح ستفرض عليك عقوبات صارمة كما يلي:

  • إذا كنت المدّعِي: تفرض عليك غرامة مالية بحال عدم حضور جلسة الصلح وذلك بجنحة تضييع وقت القضاء.
  • إذا كنن المُدعَى عليه: بحال غاب المدعى عليه فلا يمكن الدفاع عنه ولا حتى يُقبل توكيل أي محامٍ ليدافع عنه.

كم جلسة صلح في الطلاق؟

تعقد مرة واحدة فقط بحضور القاضي الشرعي. وبعدها يمكن للمحكمين للشرعيين أن يحددوا ما إن كانوا بحاجة إلى عقد جلسات أخرى أم لا.

وبحال لم يتم الاتفاق بينهما بعد عدد من جلسات تحكيم بحيث يتم خلالها محاولة الصلح فإن الحكمان يتقدمان بتقرير التحكيم للتفريق بين الزوجين بطلقة بائنة.

وهناك عدة إجراءات لابد من القيام بها حال اللجوء لجلسات الصلح بين الزوجين في المحكمة. وأهمها:

  • استدعاء حكمين من الأقارب: بحيث تبدأ جلسة الصلح بالتعرف على إن كان للزوجين حكمين من الأقارب على علم بطبيعة الخلاف بينهما. قال تعالى “وإن خفتم شقاق بينهما فابعثوا حكما من أهله وحكماً من أهلها إن يريدا إصلاحاً يوفق الله بينهما إن الله كان عليماً خبيراً”.
  • الخطوة التالية هي استدعاء حكمين من الغرباء: بحال عدم وجود أحد من الأقارب يصلح لأن يكون حكمًا بين الزوجين. فلابد من اختيار حكمين من الغرباء ويتم تسميتهما إما من المحكمة الشرعية أو باتفاق الزوجين.
  • محاميان حياديان أو المحكّمون الشرعيون: وهما شخصان محايدان يتم اختيارهما من الزوجين أو من المحكمة الشرعية من خلال الجدول المعتمد من وزارة العدل للتحكيم الأسري، وهما بأغلب الأحيان محاميان ممن يقومون بحلف اليمين على أداء مهمتهما بكل عدل وأمانة.
  • استدعاء الطرفين: عند رفع دعوى التفريق لعلة الشقاق والضرر من أحد الزوجين. سيتم تبليغ الطرف الآخر كي يحضر جلسة الصلح، وبحال عدم حضور الطرف الآخر تنعقد الجلسة بمحاولة لإقناع من رفع الدعوى بالتراجع عن الدعوى بشكل غيابي.

لمعرفة المزيد عن إجراءات الطلاق بالسعودية وماذا يرتب بحال عدم حضور الزوج جلسات الطلاق للضرر في السعودية بشكل تفصيلي أكثر. يمكنكم التواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة للتحدث مع أمهر محامي طلاق سعودي.

وفيما يخص مقالنا، نقترح عليك مشاهدة هذا الفيديو التوضيحي.

الاسئلة الشائعة

جلسة الصلح بين الزوجين ضمن المحكمة هي إجراء قانوني تقوم محاكم الأسرة والمحاكم الشرعية به في المملكة.
وتكمن أهمية هذه الجلسات بتقريبها لوجهات النظر فيما بين الزوجين ومحاولة إيجاد حل للنزاع الحاصل والتراجع عن قرارهم بالطلاق عبر تنظيم جلسات صلح بواسطة محكمين.
لا، لا يتم الطلاق بدون جلسة صلح لأنها أحد الإجراءات الأساسية في دعاوى الطلاق.
وبالتالي لا يمكن تخطي جلسات الصلح والانتقال للإجراء التالي دون المرور بها.
إلا أن هناك بعض الحالات القليلة التي يتم الطلاق بها دون عقد جلسة صلح.
نعم، إن حضور جلسة الصلح الزامي
إذا لم يحضر المدعى عليه جلسة الصلح لا يمكن الدفاع عنه ولا حتى يُقبل توكيل أي محامٍ ليدافع عنه.
في حالة عدم حضور المدعي جلسة الصلح تفرض عليه غرامة مالية بجنحة تضييع وقت القضاء.
بعد جلسة الصلح، إما يتم الصلح بين الزوجين، أو بحال امتنعت الزوجة عن المصالحة بعد أن يتم تقديم الصلح أمام المحكمة، سيتم إثبات دعوى الخلع وبالتالي تنفذه حتى دون إرادة الزوج.
إن مدة جلسة الصلح التي تجريها المحكمة بين الزوجين تقريبًا نصف ساعة.
لا يشترط لوقوع الطلاق أن تحضر الزوجة أو تعلم بذلك. حيث يمكن للزوج أن يطلق زوجته غيابيًا عبر المحاكم الشرعية أو لدى أهل الاختصاص. وسواء إن أدلى بذلك شفاهه أو كتبها كتابة، وسواء إن طلقها بنفسه أو أنه وكّل شخصًا ينوب عنه. حيث أن الأهم هو أن يقصد من ذلك وقوع الطلاق.
بحال غياب الزوج لمدة تتعدى ستة أشهر، والزوجة قد تضررت من غيابه فلها أن ترفع الأمر للقاضي الشرعي لتحصل على طلاقها.

بهذا نصل لنهاية مقالنا عدم حضور الزوج في جلسة الصلح في السعودية.

والذي أوضحنا من خلاله كم جلسة صلح في الطلاق وهل يتم الطلاق بدون جلسة صلح. وإن كان الطلاق سيقع بحال غياب الزوج بالإضافة لمواضيع أخرى تتعلق بإلغاء جلسة الصلح وكيفية الطلاق دون حضور الزوجة.

أعرف المزيد عنه: أسئلة القاضي بجلسة الصلح عند الطلاق في السعودية، ورفع دعوى طلاق إلكترونية. كذلك حقوق الزوجة بعد الطلاق. أيضا طلب الطلاق لزواج الزوج، أيضا واجبات الزوج بعد الطلاق.


المصادر:

إجراءات الطلاق – المنصة الوطنية الموحدة

أضف تعليق

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي