كم تاخذ اجراءات الطلاق في المحكمة في السعودية

هل سمعت أحاديث كثيرة حول مدة إجراءات طلاق السعودية، وتريد أن تعرف كم تاخذ اجراءات الطلاق في المحكمة في السعودية قانونيًا من أهل الخبرة والاختصاص.

فإن كانت هذه غايتك يمكنك أن تقرأ معنا ما سنمليه عليك ضمن مقال اليوم الذي سنوضح من خلاله كيف يتم الطلاق في المحكمة في السعودية. وكم مدة اجراءات الطلاق وكم تستغرق ورقة الطلاق في السعودية؟

لأي استفسار يتعلق بقضايا الطلاق اتصل مع محامي طلاق في السعودية عبر الأرقام الموضحة في صفحة اتصل بنا.

كم تاخذ اجراءات الطلاق في المحكمة في السعودية

كم تاخذ اجراءات الطلاق في المحكمة في السعودية؟

إن وزارة العدل السعودية لم تحدد وقتًا ثابتًا لإنهاء إجراءات الطلاق، وذلك نظرًا لاختلاف الظروف من حالة لأخرى. ولكن بصورة عامة تتراوح هذه المدة بين شهرين وستة أشهر، تبعًا للخطوات التي يتبعها الأطراف، إذ يؤثر مدى الاتفاق أو الخلافات الكبيرة بينهم على مجريات القضية.

ومن هنا يتضح لنا بأن إجراءات الطلاق بالتراضي إن كان الزوجين متفقين على كافة الإجراءات. لن تحتاج ذات الوقت الذي تستغرقه قضية طلاق قائمة على النزاع والخلاف وتحتاج جلسات عديدة في المحكمة.

وفيما يتعلق بعدد الجلسات التي تستغرقها دعوى الطلاق في المحكمة وبحسب الأنظمة الجديدة والتعديلات التي حصلت مؤخرًا والتي تمت إضافتها للقوانين المتعلقة بالزواج بالمملكة العربية السعودية.

فإنه من غير الممكن الحكم بالطلاق إلا من خلال حضور الزوجين شخصيًا. أما بحال كانت القضية هي دعوى فسخ رفعتها الزوجة بالمحكمة والزوج قد تمنع عن حضور الجلسات من أجل المماطلة والتأخير.

بالرغم من تبليغه رسميًا فهنا القاضي يصدر حكمه لصالح الزوجة نظرًا لعدم حضور الزوج. إذ أنه فيما مضى كانت دعاوى الطلاق تستغرق ما يصل لثلاثة أشهر بسبب تغيب الزوج نتيجة المماطلة بالقضية.

ولكن مؤخرًا وبحسب التعديلات الأخيرة قد أصبحت الدعوى لا تزيد عن عشرة أيام بحالات الفسخ حتى إن لم يحضر الزوج. أما المدة الزمنية الذي يستغرقها إصدار صك الطلاق. فهي ليست أقل من سبعة أيام منذ إنهاء كافة إجراءات الطلاق ولا تتعدى ثلاثين يومًا.

ويجدر التنويه إلى أن مدة إصدار الصك تتوقف على عدة معايير أبرزها طبيعة الطلاق. إن كان هذا الطلاق لأول مرة أم أنها الطلقة الأخيرة للزوج على زوجته.

الاسئلة الشائعة حول مقالنا كم تستغرق اجراءات الطلاق في السعودية.

من غير الممكن أن يتم إصدار صك الطلاق. إلا بعد إكمال جميع اجراءات الطلاق وكل ما يلزم من اجراءات ما بعد الطلاق وذلك بما يتعلق بالنفقة والحضانة وغيرهما. إذ يتم إرسال رسالة نصية لكل من الزوجين، من أجل تبليغهما بإمكانية حصولهم على الصك الطلاق من المحكمة وذلك بعد انتهاء كافة الاجراءات ليتم بعدها إصدار صك الطلاق.
نعم يمكن أن تتم المماطلة من خلال عدم حضور للمحكمة أو التلاعب بأي من الإجراءات إلا أن ذلك من شأنه أن يعرض الشخص المماطل للعقوبات الصارمة.
حقيقة الأمر هي أن الحكم في قضايا الطلاق يستغرق بشكل تقريبي وقتًا يتراوح ما بين شهرين وستة أشهر. إذ تسير اجراءات كل قضية بطرقة مختلفة عن قضية لأخرى يمكن أن تصل لنهايات مختلفة.

بهذا ننهي مقالنا كم تاخذ اجراءات الطلاق في المحكمة في السعودية.

والذي تحدثنا من خلاله كيف يتم الطلاق في المحكمة في السعودية وكم والوقت المستغرق للطلاق في المحكمة في السعودية. وإن كان بإمكان أحد الزوجين المماطلة لتأخير الطلاق وإرهاق الطرف الآخر.

احصل على تفاصيل أكثر عن: متى يحكم القاضي بالطلاق، ومدة استخراج صك الطلاق. كذلك كم سعر قضية الطلاق. أيضا اثبات الطلاق في المحكمة. وقم بتوكيل محامي طلاق بالقطيف.


المصادر:

توثيق الطلاق- وزارة العدل

أضف تعليق

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي