طريقة توثيق طلاق في المحكمة بالسعودية

إن توثيق طلاق في المحكمة في السعودية يستلزم تقديم طلب إثبات طلاق من قبل الزوج، أو الزوجة إلى الدوائر الإنهائية في محكمة الأحوال الشخصية.

وسنتحدث بمقالتنا عن طريقة اثبات الطلاق في المحكمة في السعودية، وكم تستغرق ورقة الطلاق من المحكمة وماذا يكتب في صك الطلاق.

اطلب الاستشارة الفورية من محامي طلاق في السعودية من خلال النقر هنا.

طريقة توثيق طلاق في المحكمة في السعودية.

طريقة اثبات الطلاق في المحكمة في السعودية

ألزم المشرع السعودي الزوج حين يطلق زوجته، بإثبات ذلك الطلاق لدى محكمة الأحوال الشخصية المختصة. وإذا ما رفض الزوج إثبات الطلاق فإن الزوجة الحق في رفع دعوى اثبات الطلاق في المحكمة في السعودية.

وبكافة الأحوال يتوجب على الزوج تقديم طلب إثبات الطلاق، ويحق للزوجة تقديمه في حال تقاعس الزوج عن ذلك أو رفض تقديمه.

طرق تقديم طلب اثبات طلاق

يمكن للزوج أو الزوجة أن يتقدم بطلب اثبات الطلاق بالمحكمة في السعودية عبر إحدى الطريقين التاليين:

    • رفع الطلب مباشرة إلى الدوائر الإنهائية أمام محكمة الأحوال الشخصية المختصة، حيث يتم تسجيل الطلب، وإحالته أصولًا إلى مركز المصالحة ليدور دورته المعتادة. حتى الوصول للحكم النهائي بمسألة الطلاق.
    • رفع الطلب عبر بوابة ناجز الإلكترونية التي أطلقتها وزارة العدل، وهنا سيتم إحالة الطلب أيضًا إلى مركز المصالحة. وسيدور دورته المعتادة حتى الوصول إلى القرار النهائي بشأن الطلاق.

كما يمكن للزوج أو الزوجة أو وكيل أيًا منهما، أن يتقدم بطلب توثيق أو إثبات طلاق إلكتروني عبر بوابة ناجز. وفق الخطوات التالية:

    1. الدخول إلى بوابة ناجز الإلكترونية لدى وزارة العدل، عن طريق اسم المستخدم وكلمة المرور.
    2. الذهاب إلى الخدمات الإنهائية، واختيار إثبات الطلاق.
    3. اختيار الجهة المراد إثبات الطلاق لديها، ولتكن مثلا دائرة الأوقاف والمواريث بالأحساء أو بجدة.
    4. تعبئة البيانات الخاصة بالزوج، والمتضمنة كيفية تقدمه بإثبات الطلاق (أصالة أو وكالة)، وادخال كافة البيانات المتعلقة بنوع الهوية، ورقم الهوية، وتاريخ الميلاد. ومن ثم الضغط على زر التحقق لجلب باقي البيانات، ثم الضغط على إضافة.
    5. تعبئة المعلومات المتعلقة بالزوج، والمتضمنة وجود صلة قرابة بين الزوجين، ووجود أبناء بينهما، وكم عدد الزوجات، وكم عدد مرات الزواج. وكم عدد مرات الطلاق، وما هي مهنة الزوج، ومستواه التعليمي، ومنطقة إقامته مع المدينة ونوع السكن (هل هو بيت شعبي، أم شقة، أم دور، أم فيلا).
    6. الانتقال لتعبئة بيانات الزوجة، والمتضمنة نوع الهوية، ورقم الهوية، وتاريخ الميلاد، ثم الضغط على زر التحقق لجلب باقي البيانات.
    7.  تعبئة المعلومات الخاصة بالزوجة، والمتضمنة كم عدد مرات الزواج، وكم عدد مرات الطلاق للزوجة. ومهنتها ومستواها التعليمي، ومنطقة إقامة الزوجة ومدينتها.
    8. تعبئة بيانات عقد الزواج، والمتضمنة رقم وثيقة، أو صك الزواج، أو الرجعة، وتاريخ الوثيقة أو الصك، ومصدر الصك.
    9.  إرفاق صورة عن وثيقة أو صك الزواج، وفي حال عدم توفره يتم إرفاق سجل الأسرة، إذ يمكن إضافة أكثر من مرفق، ويجب أن يكون المرفق بصيغة pdf أو jpg. ويجب ألا يحتوي الملف على بعض الرموز مثل @#$+() وغيرها.
    10. تعبئة بيانات الطلاق، والمتضمنة وصف حالة وقوع الطلاق، هل وقع قبل الدخول والخلوة، أم وقع بعد الدخول والخلوة، أم وقع قبل الدخول وبعد الخلوة.
    11. تعبئة مكان واقعة الطلاق.
    12. تعبئة البيانات الخاصة بالشهود والمعدلين، والمتضمنة البيانات المتعلقة بنوع الهوية، ورقم الهوية. وتاريخ الميلاد، والاسم الأول، واسم الأب، واسم الجد، واسم العائلة، والجنسية، والجنس، ورقم الجوال.
    13. بعد الضغط على إضافة، يمكن الضغط على الحفظ كمسودة لمراجعة المعلومات. ومن ثم الضغط على تقديم الطلب.

شاهد فيديو توضيحي.

وبذلك يكون قد تم تقديم طلب اثبات الطلاق في السعودية أمام محكمة الأحوال الشخصية المختصة.

الأسئلة الشائعة حول مقالنا طريقة توثيق طلاق في المحكمة بالسعودية.

1- اسم الزوج
2- اسم الزوجة
3- تاريخ توثيق الطلاق لدى المحكمة
4- اسم المحكمة التي أصدرت صك الطلاق.
5- عدد الطلقات السابقة، وهل تعتبر هذه الطلقة الأولى أم الثانية أم الثالثة.
تستغرق ورقة الطلاق من المحكمة في السعودية لوقت أدناه عشرة أيام، وأعلاه ثلاثة أشهر. مع التأكيد بأن هناك حالات قد يصل فيها الأمر إلى ستة أشهر. خاصة إذا ما رفض الزوج إثبات الطلاق، واضطرت الزوجة لتقديم أدلة إثبات على وقوع الطلاق.
تصدر وثيقة الطلاق بعد إثبات الطلاق بشكل رسمي لدى الدوائر الإنهائية في محكمة الأحوال الشخصية المختصة، وهذا الأمر لا يتم إذا ما كان بين الزوجين أولاد، إلا بحضور كل منهما، والاتفاق على الحضانة والنفقة وكافة المسائل الإنهائية.
يمكنك التقدم بطلب إثبات طلاق إلكتروني من خلال الدخول لبوابة ناجز الإلكترونية لدى وزارة العدل، واتباع الخطوات المطلوبة في إثبات ذلك الطلاق، من خلال تقديم كافة البيانات، والوثائق، والمستندات اللازمة لإثبات الطلاق وتوثيقه.

وفي نهاية مقالتنا عن كيفية توثيق طلاق في المحكمة في السعودية.

نرجو أن نكون قد وضحنا لكم طريقة إثبات الطلاق في القانون السعودية، وكم تستغرق ورقة الطلاق، وماذا يكتب فيها. وما الأسئلة التي يوجهها القاضي عند الطلاق، منوهين بأن أفضل محامي أو محامية طلاق يقدمه لكم مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية. فلا تترددوا بطلب الخدمات القانونية منه.

وفيما يخص مقالنا أعرف المزيد عن: أسئلة القاضي عند الطلاق، كيفية حجز موعد اثبات طلاق، وصيغة دعوى اثبات طلاق. كذلك صحيفة دعوى اثبات طلاق.

أضف تعليق

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي