اجراءات طلاق الزوجة في السعودية

وجودك ضمن مقالنا ينم عن بحثك عن اجراءات طلاق الزوجة في السعودية. لذلك فإننا سنخبرك عن كل ما تريد أن تعرفه حول الموضوع. من اجراءات الطلاق بالتراضي في السعودية وكم مدة إجراءات الطلاق في السعودية.

وهل تسقط حقوق الزوجة اذا طلبت الطلاق وغيرها، جميع هذه التفاصيل وغيرها سنتحدث عنها تفصيليًا في مقالنا لنساهم في نشر العلم والمعرفة القانونية.

للتواصل مع محامية طلاق أو محامي طلاق اون لاين مباشرة اتصل عبر الرقم 0591813333. أو انقر هنا.

اجراءات طلاق الزوجة في السعودية.

لكل من يتساءل عن كيفية الطلاق في المحكمة يمكننا أن نوضح اجراءات الطلاق في السعودية تبعًا لنظام الأحوال الشخصية. بالآتي:

  1. يتوجب حضور الزوجين لمركز الصلح لعل ذلك يمكنهم من التراجع عن الطلاق وخاصة عند وجود أطفال.
  2. إن أصرا على الطلاق ولم يتم الصلح هنا يجب أن يتوصلوا لاتفاق بشأن تفاصيل الطلاق، كحضانة الأطفال ونفقتهم وزيارتهم.
  3. فيما بعد يتم تسجيل الطلب وتقديمه إلى لمحكمة الأحوال.
  4. وبحال عدم موافقة الزوج على حضانة الأطفال ونفقتهم بشكل مخالف للقانون. فالمحكمة المختصة تشرع بالطلاق بالقوة حتى وإن رفض الزوج المثول أمامها من أجل إثبات الطلاق.

وبحسب نظام الطلاق في السعودية فإنه يتوجب على الزوج توثيق الطلاق في المحكمة من خلال الإجراءات المناسبة أمام المحكمة والجهات المختصة. وذلك خلال مدة أقصاها /15/ يوم من تاريخ البينونة.

ولتتضح الرؤية أكثر يمكننا القول بأن اجراءات الطلاق بالنسبة لمن يتواجد داخل السعودية تحصل إما من خلال الخدمات الالكترونية التي قامت وزارة العدل بالسعودية بطرها على موقعها الالكتروني.

بحيث تسمح بإتمام اجراءات الطلاق لتكون كخطوة أولية ليتم البدء بالطلاق. ومن ثم يتم إكمالها بمحكمة الأحوال بالسعودية للحصول على حكم طلاق من القاضي وتسجيله وبعد ذلك استلام صك الطلاق من القاضي. أو عن طريق الحضور الشخصي إن تعذر التسجيل عبر المنصة.

أما فيما يتعلق بإجراءات الطلاق للأجانب المقيمين في السعودية فإنها لا تختلف كثيرًا عن الإجراءات الخاصة بالسعوديين. إلا أنه لابد من الحرص على إدخال جميع البيانات التي توضح أنك أجنبي مقيم داخل السعودية خلال رفع الدعوى الكترونيًا ومن ثم إتمامك لبقية الإجراءات بمحكمة الأحوال الشخصية.

وذلك لحين الحصول على صك الطلاق أو إتمام الإجراءات ضمن السفارة التابعة لبلدك الأجنبي بالسعودية. وبعد الانتهاء من إثبات الطلاق لابد من توثيقه بالخارجية وبعد ذلك بوزارة العدل بالمملكة العربية السعودية.

اجراءات طلاق الزوجة بالسعودية الكترونيًا

وإذا أردنا أن نفصل إجراءات طلاق الزوجة الكترونيًا في السعودية فإنها تكون وفق التالي:

  1. الدخول لموقع وزارة العدل السعودية فيما بعد انقر على أيقونة الخدمات الإلكترونية. من ثم اضغط على تقديم طلب للدوائر الإنهائية، ومن ثم انقر على إثبات طلاق.
  2. عليك إضافة كافة البيانات المطلوبة الخاصة بالزوج: مثل تاريخ الميلاد ورقم الهوية، بعد ذلك اضغط على إضافة. كما يجب ذكر مهنة الزوج، ومستواه التعليمي. وكم عدد مرات الطلاق وهل يوجد أبناء أم لا وعددهم بحال تواجدهم، واسم المدينة التي يقيم فيها الزوج، ونوع السكن.
  3. الخطوة التالية هي إدراج البيانات التي تتعلق بالزوجة نذكر منها: تاريخ الميلاد، إضافة لرقم الهوية الوطنية، بعدها يجب النقر على زر التحقق وتوضيح العديد من المعلومات الأخرى.
  4. لابد من كتابة كافة بيانات عقد النكاح من رقم العقد، وتاريخه، أيضًا تحديد التاريخ الذي تم فيه توثيق العقد.
  5. إضافة كامل بيانات الشهود وهي: رقم هويتهم ونوعها وتاريخ ميلادهم، بعدها الضغط على زر التالي. مع الضرورة بمراجعة البيانات التي تم إدراجها بمنتهى الدقة، فيما بعد الضغط على حفظ.
  6. بعد إتمام جميع الخطوات السابقة سيتم عرض رقم الطلب، وموعد المحكمة. ينبغي حينها ضرورة طباعة رقم الطلب من أجل الذهاب به للمحكمة.

هذا الفيديو توضيحي لما قمنا بشرحهِ.

 

كم مدة إجراءات الطلاق في السعودية؟

إن مسألة المدة الزمنية المستغرقة بمسائل الطلاق تهم كلا الطرفين المقبلين على هذه الخطوة، حيث يرغب الأزواج بهذه الحالة بإنهاء الأمور بشكلٍ سريع.

حيث أن مدة اجراءات طلاق الزوجة بالسعودية تختلف على حسب الحالة وحسب ظروفها، لكن يمكننا القول أن المدة المتوقعة لإتمام إجراءات الطلاق تتراوح بين شهرين حتى ستة أشهر.

كما وتختلف المدة المستغرقة بتلك الإجراءات، بحسب مجموعة من العوامل، ويمكننا تلخيصها. بالآتي:

    • سرعة إتمام الإجراءات المحددة قانونًا، إذ يمكن أن تطول مدة إتمامها، بحال عدم إلمام المسؤول عنها بها. وهنا يمكنك الاستعانة بمحامي خبير ومختص.
    • أيضًا من العوامل المؤثرة على مدة إجراءات الطلاق هي الطرف رافع الدعوى. إذ تختلف الإجراءات بحالة الطلاق من طرف الزوجة عن الطلاق من طرف الزوج أو عن الطلاق باتفاق الطرفين.

وبحال رفع الدعوى وانعقاد جلسات التصالح سيضاف مدة التقاضي لمدة إجراءات إتمام الطلاق. ومن الجدير بالذكر أنه بحال تم توكيل محامي طلاق مختص بتلك المرحلة، سيساعدك ذلك باختصار بعض الوقت، فخبرة المحامي العلمية والعملية ستساعده وبشكلٍ كبير على إنجاز الأمر بسرعة.

الاسئلة الشائعة حول مقالنا اجراءات طلاق الزوجة في السعودية.

عليك بداية الدخول لبوابة وزارة العدل. بعد ذلك اختيار الخدمات الإلكترونية. فيما بعد لابد من تقديم طلب للدوائر الإنهائية. من ثم اختر خدمة إثبات طلاق.
مما لاشك فيه هو أن إجراءات الطلاق تتأثر بعدد من العوامل إلا أنها بشكل عام تحتاج من الوت ما يتراوح بين شهرين وستة أشهر.
إن طلبت الزوجة الطلاق من زوجها، فطلّقها ولم يشترط عليها أن تتنازل عن حقوقها الماديّة، فاللزوجة بهذه الحال كامل مهرها ولها النفقة مدة العدة، بحال كان طلاقها رجعيًّا.

بهذا نصل لختام مقالنا اجراءات طلاق الزوجة في السعودية. والذي أوضحنا من خلاله اجراءات الطلاق بالتراضي في السعودية. ومدة إجراءات الطلاق في السعودية إضافة لشرط حضور الزوجة لإتمام طلاقها.

أعرف أكثر عن: مدة استخراج صك الطلاق، والاوراق المطلوبة للطلاق، أيضا اسئلة القاضي عند الطلاق. كذلك اثبات الطلاق الشفوي. بالإضافة إلى حقوق الزوجة المطالبة بالطلاق.


المصادر:

إثبات طلاق – المنصة الوطنية الموحدة

أضف تعليق

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي