اجراءات طلاق السعوديه من اجنبي

ازداد في الآونة الأخيرة زواج السعوديات من أجانب، وازداد نتيجة ذلك حالات الطلاق. ونظرًا لكثرة السؤال عن اجراءات طلاق السعوديه من اجنبي.

فإن مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، سيقدم لكم كل ما يتعلق بتلك المسألة. وإجراءات الطلاق للمقيمين بالسعودية، وما مصير الكفالة بعد الطلاق ولمن الحضانة بالنسبة للمقيمين.

لطلب المساعدة القانونية من محامي طلاق شاطر اتصل مباشرة عبر الرقم 0591813333. أو انقر هنا للتواصل عبر الواتس اب

اجراءات طلاق السعوديه من اجنبي.

إذا ما نظرنا لحالات زواج السعوديات بأجانب. فإننا نميز الحالات التالية وفقًا لمحل إبرام عقد الزواج:

    •  إبرام عقد الزواج بين أجنبي وسعودية خارج المملكة، وغالبًا ما يتم نتيجة إقامة المواطنة السعودية بالخارج. حيث يتم إبرام عقد الزواج وفقًا للأنظمة النافذة في بلد الزوج، أو في بلد آخر يسمح بزواج الاجانب وفق شروط معينة.

وهنا يتوجب على الزوجة السعودية بمجرد عودتها وإقامتها مع زوجها بالسعودية. أن تبادر لتوثيق ذلك الزواج، والحصول على الموافقات المطلوبة وفقًا لأحكام زواج السعوديين من الأجانب. ومن ثم تسجيل عقد الزواج بشكل أصولي داخل المملكة.

    •  إبرام عقد الزواج بين أجنبي وسعودية داخل المملكة، وغالبًا ما يتم نتيجة إقامة الأجنبي بالمملكة. وتقدمه للزواج من إحدى المواطنات السعوديات، وحصوله على الموافقات اللازمة لإبرام عقد الزواج. إذ يتوجب عليه بعد ذلك التوجه لقنصلية بلاده، وتسجيل عقد الزواج لديها، ومن ثم تسجيله في دولته.

واجراءات طلاق السعوديه من اجنبي لا تثور بشأنها أية مشاكل، إذا ما تم زواج السعودية من أجنبي داخل المملكة. وتم توثيق الزواج أصولًا لدى الدوائر الإنهائية، أو تم الزواج في الخارج، وقامت الزوجة والزوج بتسجيله بالمملكة.

إلا أن الصعوبات تثور عند إبرام عقد الزواج بالخارج، ومن ثم العودة للسعودية وطلبها الطلاق. فهنا لا تكون بيدها أية وثيقة تدل على الزواج داخل السعودية، بحيث تمكنها من اتباع اجراءات طلاق السعوديه من اجنبي لدى محاكم الأحوال الشخصية.

اختصاص المحاكم السعودية بالنظر في دعاوى طلاق السعودية من الاجنبي

نصت المادة 27 من نظام المرافعات الشرعية على اختصاص المحاكم السعودية بالنظر في الدعوى المرفوعة على المسلم غير السعودي، الذي ليس لديه محل إقامة عام أو مختار بالمملكة. وذلك في الحالات التالية:

    • إذا كانت الدعوى متعلقة بطلب طلاق أو فسخ عقد زواج، وتم رفعها من قبل الزوجة السعودية. أو التي فقدت جنسيتها السعودية نتيجة الزواج، متى كان أي من الزوجين مقيم بالمملكة.
    • إذا كانت الدعوى مرفوعة من الزوجة غير السعودية المقيمة بالمملكة على زوجها الذي كان له مكان إقامة فيها. متى كان الزوج هجر زوجته، وجعل مكان إقامته في الخارج، أو تم إبعاده من أراضي المملكة.

وبالتالي فإن اجراءات طلاق السعودية من اجنبي ستكون نفس الإجراءات المعتمدة في المملكة بالنسبة للمواطنين السعوديين. وذلك برفع دعوى الطلاق أمام محاكم الأحوال الشخصية، سواء بشكل تقليدي أو بشكل إلكتروني عبر بوابة ناجز.

اجراءات الطلاق في السعودية للمصريين.

تعتبر الجالية المصرية المقيمة في السعودية من أكبر الجاليات العربية والأجنبية. ونتيجة التقارب الشديد بين البلدين، فإن العديد من المصريين المقيمين في السعودية يستقدمون زوجاتهم للإقامة معهم بالمملكة. كما قد يتزوج المصري من مصرية داخل المملكة.

وإذا ما وقع الخلاف بين الزوجين، وطلبت الزوجة الطلاق، أو رغب كلا الزوجين بالمخالعة. أو تم رفع دعوى فسخ عقد زواج من قبل الزوجة، أو وقع الطلاق من قبل الزوج بإرادته المنفردة.

فإن اجراءات الطلاق إذا كان الزواج مسجلًا بالسعودية، ستكون ذاتها الاجراءات المطبقة أمام محاكم الأحوال الشخصية السعودية. إلا أنه يضاف إليها بعض الإجراءات المتعلقة بجنسيتهم كمصريين.

ويمكن المصريين المقيمين في السعودية استكمال إجراءات الطلاق. وفق أحد الطريقتين التاليتين:

    • إما التقدم بطلب توثيق طلاق لدى الدوائر الإنهائية بمحاكم الأحوال في المنطقة التي يقيم بها. ومن ثم استصدار صك الطلاق وتصديقه من وزارة العدل السعودية. ثم من وزارة الخارجية السعودية. ثم التوجه إلى سفارة جمهورية مصر لتوثيقه لديها. وإرساله إلى مصر لتسجيله لدى دوائر الأحوال المدنية.
    • أو أن يتوجه مباشرة إلى السفارة المصرية ويتقدم بطلب إشهاد طلاق وفق النموذج المعتمد لديهم. وإرفاق الثبوتيات اللازمة مثل نسخة عن جواز السفر أو بطاقة الرقم القومي للزوج والزوجة، ووثيقة الزواج، وإحضار شاهدين.

الكفالة بعد الطلاق للمقيمين.

تسمح أنظمة المملكة للمقيم على أرضها باستقدام زوجته أولاده إلى البلاد دون كفالة، طالما إن الزوج مقيم ولديه كفالة نظامية. كما يمكن للمقيم الأجنبي داخل المملكة، أن يتزوج بمقيمة، إذا ما كانت تقيم مع والدها. أو لديها كفالة خاصة بها.

فإذا ما وقع الطلاق بين المقيم وزوجته المقيمة على أراضي المملكة. فإننا سنكون أمام حالتين بالنسبة للزوجة المطلقة:

    •  إما أن تصبح بدون كفالة، إذ أن إقامتها كانت مرتبطة بإقامة زوجها وكفالته. وبالتالي يتوجب عليها مغادرة المملكة والعودة لبلادها، ما لم تحصل على إقامة خاصة بها، وتبقى مقيما بالمملكة وفقا لشروط الحصول على الإقامة بشكل عام.
    •  وإما أن تعود لكفالة والدها إذا مازال مقيمًا في السعودية، أو تبقى على كفالتها الأساسية التي كانت مقيمة بناء عليها قبل الزواج. بشرط عدم إلغاء تلك الكفالة نتيجة الزواج.

حقوق المقيمة المطلقة

    • يحق للمقيمة المطلقة الحصول على الإقامة إذا ما انطبقت عليها الشروط اللازمة لذلك. كأن تحصل على عقد عمل لدى إحدى الشركات، كما يمكن للسورية المطلقة بالمملكة الحصول على تأشيرة عمل مؤقتة لمدة ستة أشهر وتبقى مقيمة بالسعودية.
    • يحق للمقيمة المطلقة حضانة أولادها، وإذا لم تحصل على الإقامة بالسعودية، واضطرت للعودة إلى بلدها. فلها الحق في اصطحاب أولادها معها، عدا حالة طلاقها من الزوج السعودي. إذ لا يمكن أن تسافر بالأولاد إلى خارج المملكة إلا بعد بلوغهم السن القانونية.
    • تحصل الزوجة المقيمة المطلقة على حقوقها كاملة، إذا ما تم الطلاق داخل أراضي المملكة العربية السعودية. كما يمكن أن تتفق مع الزوج على المخالعة، وتوثق تلك المخالفة أصولاً في السعودية.

الحضانة بعد الطلاق للمقيمين.

إن من أخطر المسائل الناتجة عن وقوع الطلاق بالنسبة للمقيمين في السعودية، هي حقوق الزوجة بعد الطلاق. وإن حقوق المطلقة المقيمة في السعودية، هي ذاتها الحقوق المقررة للزوجة السعودية المطلقة.

إذ أن نظام الأحوال الشخصية السعودي أكد على الحقوق المتوجب منحها للزوجة، إذا ما رفعت دعوى أمام محاكم الأحوال الشخصية بالسعودية، سواء كانت مقيمة أو سعودية.

والأصل في ذلك يعود لنظام المرافعات السعودي، الذي نص على اختصاص المحاكم بنظر الدعوى التي ترفع على السعودي. ونظر الدعوى التي ترفع على المسلم غير السعودي، إذا كانت الدعوى متعلقة بمسألة من مسائل الأحوال الشخصية.

وبالتالي فإن المطلقة المقيمة ستحصل على حقوقها كاملة، ما لم يكن هناك اتفاق مخالعة بينها وبين زوجها. ولعل أهم حق ستحصل عليه المطلقة المقيمة، حق حضانة أولادها، حتى ولو تم الفرقة بينها وبين زوجها بالخلع اتفاقًا على أن تتنازل عن تلك الحضانة، إذ يبطل الشرط وتبقى المخالعة قائمة.

وهنا لا بد من التمييز بين المقيمة المطلقة من السعودي والمقيمة المطلقة من غير السعودي. إذ لا يحق للمقيمة المطلقة من سعودي السفر بأبنائها إلى الخارج، بل تبقى لها الحضانة. بشرط إقامتها مع أولادها في المملكة، وهنا يتوجب على الزوج المطلق النفقة للأم الحاضنة مع الأولاد.

شاهد أيضا.

الأسئلة الشائعة حول مقالنا اجراءات طلاق السعوديه من اجنبي.

تتعلق شروط الطلاق في المحكمة، بوجود سبب من الأسباب الموجبة لطلب الطلاق والواردة في نظام الأحوال الشخصية السعودي، مثل وقوع الضرر من قبل الزوج، أو عدم إنفاقه على زوجته، أو نتيجة إصابته بمرض معدٍ أو خطير أو نتيجة غيابه أو فقده.
ترفض دعوى الطلاق، إذا لم تحقق شروط الادعاء في السعودية، وهي الصفة والمصلحة والأهلية، أو إذا لم تتمكن الزوجة من اثبات السبب الذي طلبت الطلاق بشأنه، كأن تطلب الطلاق للضرر ولا تتمكن من إثباته.

وفي ختام مقالتنا عن اجراءات طلاق السعوديه من اجنبي.

نرجو أن نكون قد وضحنا لكم كافة الجوانب المتعلقة بطلاق السعودية من أجنبي. أو طلاق أجنبية من مواطن سعودي، أو طلاق المقيمين والآثار المترتبة على ذلك فيما يتعلق بالإقامة والحضانة.

كما نؤكد في الوقت ذاته على ضرورة الاستعانة بأفضل محامي طلاق في السعودية لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

احصل على معلومات عن: طرق اثبات الطلاق الإلكترونية، و اثبات الطلاق الشفوي. كذلك توثيق الطلاق الرجعي. أيضا حكم الطلاق بدون توثيق، بالإضافة إلى حجز موعد اثبات طلاق.

رأيان حول “اجراءات طلاق السعوديه من اجنبي”

  1. السلام عليكم
    جزاكم الله خير عندي سؤال بالنسبه لزواج مقيم من المواطنه السعوديه اذا تم الطلاق وعندهم ابنه وهيا على على كفاله والدها هل تستطيع المطلقه السعوديه نقل كفالتها اليها بعد صدور صك الطلاق والحضانه لها وشكرًا

    رد
    • شكرا لتعليقك ،يمكنك استشارة محامي الطلاق لدى مكتب الصفوة من خلال التواصل عبر الواتساب عبر الرقم 966591813333+

      رد

أضف تعليق

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي