اجراءات طلاق السعوديه من اجنبي

ازداد في الآونة الأخيرة زواج السعوديات من أجانب، وازداد نتيجة ذلك حالات الطلاق. ونظرًا لكثرة السؤال عن اجراءات طلاق السعوديه من اجنبي.

فإن مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، سيقدم لكم كل ما يتعلق بتلك المسألة. وإجراءات الطلاق للمقيمين بالسعودية، وما مصير الكفالة بعد الطلاق ولمن الحضانة بالنسبة للمقيمين.

لطلب المساعدة القانونية من محامي طلاق في السعودية تواصل عبر الأرقام الموضحة في صفحة اتصل بنا.

اجراءات طلاق السعوديه من اجنبي.

إجراءات طلاق السعودية من اجنبي لا تثور بشأنها أية مشاكل، إذا ما تم زواج السعودية من أجنبي داخل المملكة. وتم توثيق الزواج أصولًا لدى الدوائر الإنهائية، أو تم الزواج في الخارج، وقامت الزوجة والزوج بتسجيله بالمملكة.

إلا أن الصعوبات تثور عند إبرام عقد الزواج بالخارج، ومن ثم العودة للسعودية وطلبها الطلاق. فهنا لا تكون بيدها أية وثيقة تدل على الزواج داخل السعودية، بحيث تمكنها من اتباع إجراءات الطلاق السعودية من اجنبي لدى محاكم الأحوال الشخصية.

حيث نصت المادة 27 من نظام المرافعات الشرعية على اختصاص المحاكم السعودية بالنظر في الدعوى المرفوعة على المسلم غير السعودي، الذي ليس لديه محل إقامة عام أو مختار بالمملكة. وذلك في الحالات التالية:

    • إذا كانت الدعوى متعلقة بطلب طلاق أو فسخ عقد زواج، وتم رفعها من قبل الزوجة السعودية. أو التي فقدت جنسيتها السعودية نتيجة الزواج، متى كان أي من الزوجين مقيم بالمملكة.
    • إذا كانت الدعوى مرفوعة من الزوجة غير السعودية المقيمة بالمملكة على زوجها الذي كان له مكان إقامة فيها. متى كان الزوج هجر زوجته، وجعل مكان إقامته في الخارج، أو تم إبعاده من أراضي المملكة.

وبالتالي فإن اجراءات طلاق السعودية من اجنبي ستكون نفس الإجراءات المعتمدة في المملكة بالنسبة للمواطنين السعوديين.

وذلك برفع دعوى الطلاق أمام محاكم الأحوال الشخصية، سواء بشكل تقليدي أو بشكل إلكتروني عبر بوابة ناجز.

إجراءات الطلاق في السعودية للمصريين.

إذا ما وقع خلاف بين زوجين المصريين في السعودية، وطلبت الزوجة الطلاق، أو رغب كلا الزوجين بالمخالعة. أو تم رفع دعوى فسخ عقد زواج من قبل الزوجة، أو وقع الطلاق من قبل الزوج بإرادته المنفردة.

فإن اجراءات الطلاق إذا كان الزواج مسجلًا بالسعودية، ستكون ذاتها الإجراءات المطبقة أمام محاكم الأحوال الشخصية السعودية. إلا أنه يضاف إليها بعض الإجراءات المتعلقة بجنسيتهم كمصريين.

ويمكن المصريين المقيمين في السعودية استكمال إجراءات الطلاق. وفق أحد الطريقتين التاليتين:

    • إما التقدم بطلب توثيق طلاق لدى الدوائر الإنهائية بمحاكم الأحوال في المنطقة التي يقيم بها. ومن ثم استصدار صك الطلاق وتصديقه من وزارة العدل السعودية. ثم من وزارة الخارجية السعودية. ثم التوجه إلى سفارة جمهورية مصر لتوثيقه لديها. وإرساله إلى مصر لتسجيله لدى دوائر الأحوال المدنية.
    • أو أن يتوجه مباشرة إلى السفارة المصرية ويتقدم بطلب إشهاد طلاق وفق النموذج المعتمد لديهم. وإرفاق الثبوتيات اللازمة مثل نسخة عن جواز السفر أو بطاقة الرقم القومي للزوج والزوجة، ووثيقة الزواج، وإحضار شاهدين.

الأسئلة الشائعة حول مقالنا اجراءات طلاق السعوديه من اجنبي.

تتعلق شروط الطلاق في المحكمة، بوجود سبب من الأسباب الموجبة لطلب الطلاق والواردة في نظام الأحوال الشخصية السعودي، مثل وقوع الضرر من قبل الزوج، أو عدم إنفاقه على زوجته، أو نتيجة إصابته بمرض معدٍ أو خطير أو نتيجة غيابه أو فقده.
ترفض دعوى الطلاق، إذا لم تحقق شروط الادعاء في السعودية، وهي الصفة والمصلحة والأهلية، أو إذا لم تتمكن الزوجة من اثبات السبب الذي طلبت الطلاق بشأنه، كأن تطلب الطلاق للضرر ولا تتمكن من إثباته.

وفي ختام مقالنا عن اجراءات طلاق السعوديه من اجنبي.

نرجو أن نكون قد وضحنا لكم كافة الجوانب المتعلقة بطلاق السعودية من أجنبي. أو طلاق أجنبية من مواطن سعودي، أو طلاق المقيمين والآثار المترتبة على ذلك.

كما نؤكد في الوقت ذاته على ضرورة الاستعانة بأفضل محامي طلاق في السعودية لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

احصل على معلومات عن: طرق اثبات الطلاق الإلكترونية، و اثبات الطلاق الشفوي. كذلك توثيق الطلاق الرجعي. أيضا حكم الطلاق بدون توثيق، بالإضافة إلى حجز موعد اثبات طلاق.

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي