ارجاع المهر قبل الدخول في السعودية

ماذا لو تم الطلاق قبل الدخول؟ هل يحق للمرأة استرداد مهرها؟ هذا ما سوف نجيب عليه في مقالنا اليوم الذي يتناول تفاصيل حول ارجاع المهر قبل الدخول في السعودية لذا تابع معنا.

للتشاور مع محامي طلاق في السعودية، انقر هنا مباشرة.

هل يجوز إرجاع المهر قبل الدخول في السعودية.

المهر هو ما يدفعه الرجل للمرأة من مال نتيجة عقد الزواج، وبحسب نظام الأحوال الشخصية نميز الحالات التالية التي يجوز فيها إرجاع المهر قبل الدخول ومتى لا يجوز:

حالة الزواج الصحيح

وفقاً للمادة أربعون من نظام الأحوال الشخصية فإنه يفرض المهر بموجب عقد الزواج الصحيح، على أن صداق المرأة المطلقة قبل الدخول بها في عقد الزواج الصحيح هو نصف المهر في حال كان المهر مسمى، وإلا فلها متعة لا تتجاوز نصف مهر المثل.

حالة الزواج غير الصحيح

ويشمل الزواج غير الصحيح ما يأتي:

الزواج الباطل

نقتبس من المادة الثالثة والثلاثون من نظام الأحوال الشخصية التي ذكرت أنه لا يترتب على الزواج الباطل أي أثر قبل الدخول.

الزواج الفاسد

بحسب ما حددته المادة الرابعة والثلاثون من نظام الأحوال الشخصية تفسخ المحكمة عقد الزواج الفاسد، وبالتالي لا يترتب عليه أي أثر قبل الدخول، إلا في حال الطلاق إذا أوقعه الزوج فهنا يقع بائناً بينونة صغرى.

حالة فسخ عقد الزواج

بحسب المادة الخامسة بعد المائة إذا فسخ عقد الزواج لعلة في أحد الزوجين، وكانت العلة في أي من الزوجين سابقة للعقد وكان الفسخ قبل الدخول أو الخلوة فعلى المحكمة أن تقرر استرداد الزوج ما دفعه من المهر ويسقط ما بقي منه ولو كان مؤجلاً.

بينت المادة الثانية عشرة بعد المائة أنه إذا كان طلب الزوجة فسخ عقد الزواج قبل الدخول أو الخلوة بسبب راجع إليها؛ يتوجب عليها إعادة المهر، وكذلك إرجاع الذي أنفقه الزوج -بطلب منها- بنية الزواج، متى ما طالب الزوج.

صداق المرأة المطلقة قبل الدخول بها بعد العقد عليها بحسب فتوى الشيخ ابن باز

إذا كان المذكور لم يدخل بها، ولم يخلو بها خلوة كاملة، بحيث تم إغلاق الباب عليهم، فإنه يحق للزوج نصف المهر.

لقول الله تعالى: وَإِنْ طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِنْ قَبْلِ أَنْ تَمَسُّوهُنَّ وَقَدْ فَرَضْتُمْ لَهُنَّ فَرِيضَةً فَنِصْفُ مَا فَرَضْتُمْ إِلَّا أَنْ يَعْفُونَ أَوْ يَعْفُوَ الَّذِي بِيَدِهِ عُقْدَةُ النِّكَاحِ [البقرة:237] من عفا منهم فلا بأس، إن عفت، سقط حقها.

الأسئلة الشائعة حول مقالنا ارجاع المهر قبل الدخول في السعودية.

تعد هذه المسائل عرفية وتحدد حسب المتعارف عليه في كل عائلة ولكن من الممكن دفع المهر قبل العقد ويجوز حين العقد أو يجوز بعد العقد المهم أن يتم الاتفاق على أجل محدد للمهر.
يسقط حق الزوجة في المهر إذا تم فسخ العقد من قبل الزوج بسبب عيب أو علة في الزوجة قبل الوطء، ويجوز للزوج أن يطالبها بما دفع من المهر إذا لم يسم المهر في العقد الصحيح أو تزوجها على أنه ليس لها مهر، أو كانت التسمية فاسدة يلزم في هذه الحالة مهر المثل.

يعد ارجاع المهر قبل الدخول في السعودية حقاً شرعياً وقانونياً للزوجة السعودية وننصح جميع السيدات بالدفاع عن حقوقهن في مثل هذه المواقف عبر الحصول على مساعدة من محامي طلاق في السعودية، نتمنى أن نكون أجبنا عن جميع استفساراتكم في هذا المقال.

أعرف المزيد عن: اذا طلبت الزوجة الطلاق هل ترجع المهر في السعودية، وواجبات الزوج بعد الطلاق في السعودية، كذلك رفع دعوى طلاق من طرف الزوج في السعودية، بالإضافة إلى دعوى طلب صداق السعودية، وتنفيذ النفقة المستقبلية في السعودية.


المراجع

  • نظام الأحوال الشخصية.
  • ابن باز.
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي