طريقة استخراج صك طلاق بدل فاقد الكتروني في السعودية

هل استخرجتِ صك طلاق إلكتروني وضاع منكِ، أم هل طلقكِ زوجكِ، وبعد إثبات ذلك الطلاق، لم يقم بتسليمكِ صك عنه.

تابعي مقالتنا التي تتحدث عن طريقة استخراج صك طلاق بدل فاقد الكتروني في السعودية. وشروط استخراجه، وكيفية الاستعلام عن ذلك الصك.

لأي استفسار قانوني حول طريقة استخراج صك طلاق اتصل مباشرة عبر الرقم 0591813333. أو انقر هنا للتواصل عبر الواتس اب.

خطوات استخراج صك طلاق بدل فاقد الكتروني في السعودية.

قد يضيع أو يتلف صك الطلاق لأي سبب من الأسباب، أو يمتنع الزوج عن تسليمه للزوجة بعد الانتهاء من إجراءات التوثيق. واحتاجت له الزوجة لبيان أنها غير متزوجة، إذا ما تقدم لها خاطب جديد، أو احتاجت له لتسجيله في دوائر الأحوال المدنية. ونقل قيودها من قيود زوجها السابق إلى قيود والدها.

فإن ذلك سيحتم عليها استخراج صك طلاق بدل فاق، وذلك من خلال الدخول إلى بوابة ناجز واتباع الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى بوابة ناجز.
  2. بعد ذلك الدخول إلى الخدمات الإلكترونية.
  3. اختيار خدمة استخراج صك، ثم الموافقة على التعهد.
  4. اختيار خدمة إصدار صك بدل مفقود أو تالف.
  5. إدخال كافة البيانات المتعلقة بالصك.
  6. الضغط على تقديم الطلب.
  7. بعدها ستصلك رسالة بإتمام العملية والموعد اللازم للتوجه لاستلام الصك بدل الفاقد.

شروط استخراج صك طلاق بدل فاقد بالسعودية.

إن طريقة استخراج صك طلاق بدل فاقد الكتروني في السعودية، تتطلب شروطًا معينة لاستخراج ذلك الصك. وتتمثل فيما يلي:

  • يجب أن يكون مقدم طلب استخراج صك بدل فاقد إلكتروني، هو مالك الصك ذاته أو وكيله القانوني. وبالتالي فإن استخراج صك طلاق بدل فاقد يستلزم تقديم الطلب من قبل الزوج، أو الزوجة، أو وكيل أحدهما.
  • يجب أن يكون الصك مفقودًا، وأن يتم تقديم بيانات تدل على فقدان ذلك الصك. وفي حال معرفة تاريخ الصك ورقمه، فيجب أن يتم إرفاقه بالطلب المتوجب، واستخراج صك بدل فاقد.
  • يجب ألا يكون هناك طلب سابق، سواء كان مقدم من الزوج أو الزوجة أو من وكيل أحدهما. بحيث يكون ذلك الطلب قيد المعالجة.
  • يجب أن تتم مراجعة كتابة العدل برقم الطلب المقدم، للحصول على صك بدل فاقد خلال خمسة أيام عمل من إنجاز الخدمة، وإلا سيتم إلغاء الطلب بشكل الكتروني.

أما الحالات التي تستوجب اللجوء للمحكمة لإصدار صك طلاق بدل فاقد. فهي:

  • ضياع الصك بشكل نهائي وعدم معرفة مصيره.
  • تلف الصك لسبب خار عن إرادة مالكه.
  • عدم معرفة رقم الصك للحصول عليه من جديد.
  • عدم وجود صورة عن الصك.
  • عدم حصول طالب بدل الفاقد عن الصك، على نسخة عن الصك الأصلي، (حالة الزوجة التي لا يسلمها الزوج صك الطلاق الموثق).

الاستعلام عن بدل فاقد صك طلاق في السعودية.

أتاحت وزارة العدل السعودية عبر بوابة ناجز الإلكترونية إمكانية الاستعلام عن أي صك يحتاج إليه المواطن أو الوافد إلى السعودية. ومن ذلك الاستعلام عن صك الطلاق، سواء كان صك طلاق بدل فاقد، أو صك طلاق أساسي. وذلك من خلال الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى بوابة نزل الإلكترونية باسم المستخدم وكلمة المرور.
  2. يمكن الدخول أيضًا عبر خدمة النفاذ الوطني الموحد. باستخدام الحساب في أبشر، بشرط أن يكون لدى طالب الخدمة حساب لدى أبشر.
  3. قم باختيار الانهاءات.
  4. ثم اختار الاستعلام عن الحالة الاجتماعية.
  5. قم بإدخال البيانات المطلوبة.
  6. وستحصل عن كافة المعلومات المتعلقة بصك الطلاق.

والواقع أن خدمة الاستعلام عن صك الطلاق لا تعتبر الوحيدة، حيث يمكن الاستعلام عن باقي الصكوك، مثل الصكوك العقارية و صك حصر الورثة وغيرها.

وإن الفائدة المرجوة من الاستعلام عن صك الطلاق بالنسبة للمرأة. يفيد المرأة من جهة حصولها على صك طلاق، إذا ما رغبت بالزواج من جديد. ويفيد الغير ممن يرغب بمعرفة معلومات عن الحالة الاجتماعية للمرأة.

الأسئلة الشائعة

يمكنك استخراج صك بدل فاقد من خلال الدخول إلى بوابة ناجز الإلكترونية، عبر النفاذ من موقع المنصة الوطنية الموحدة، والدخول للخدمة، وإصدار صك بدل مفقود أو تالف، وإدخال البيانات المتعلقة باستخراج ذلك الصك، بشرط أن تكون مالكًا للصك أو وكيل عن مالكه، وأن لا يوجد طلب سابق، وأن تقوم بمراجعة كتابة العدل خلال خمسة أيام من إنجاز الخدمة وإلا سيتم إلغاء الطلب الكترونيًا.
وفقًا لشروط وتعليمات بوابة ناجز الإلكترونية لاستخراج صك بدل فاقد، فإن المدة اللازمة لاستخراج صك طلاق بدل فاقد، هي خمسة أيام كحد أقصى، تبدأ من تاريخ تقديم الطلب الكترونيًا.

وبذلك نكون وصلنا لنهاية مقالتنا عن طريقة استخراج صك طلاق بدل فاقد الكتروني في السعودية. موضحين لكم الشروط اللازمة لذلك، وكيفية الاستعلام عن صك طلاق بدل فاقد في السعودية.

كما يمكنكم الاستعانة في استخراج بدل فاقد صك طلاق بمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية. الذي يضم محامين طلاق مختصين وخبراء يقدمون لك كافة الخدمات القانونية التي تحتاجها لحل مشكلتك.

اغني معلوماتك أكثر عن: شروط استخراج صك الطلاق، والاستعلام عن صك طلاق برقم الهوية، وصك الطلاق البائن، وما معنى تهميش صك الطلاق في السعودية، ومتى تسليم صك الطلاق في السعودية، بالإضافة إلى كيفية إلغاء طلب إثبات طلاق.

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي